حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 42935

غرام الذهب يصعد 60 قرشا

غرام الذهب يصعد 60 قرشا

غرام الذهب يصعد 60 قرشا

19-09-2013 10:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قفز سعر غرام الذهب في تعاملات يوم أمس عن اليوم الذي سبقه قرابة 60 قرشا للغرام الواحد، بحسب أمين سر نقابة الحلي والمجوهرات ربحي علان.

وقال علان إنه طرأت على سعر الأونصة زيادة "كبيرة" خلال تعاملات يوم واحد؛ حيث قفزت الأونصة صعودا قرابة 70 دولارا لتصل الى 1360 دولارا أو ما يعادل 60 قرشا على الغرام في تعاملات أمس مقارنة باليوم الذي قبله.

وأرجع علان السبب الى ما أعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" عن ضعف الوضع الاقتصادي الأميركي الذي سيستمر حتى العام 2016، ما دفع بالمستثمرين الى بيع الأسهم والبيانات الأميركية وشراء المعدن النفيس الأكثر أمانا بين المعادن والذي يعد الملاذ الآمن.
وأشار علان إلى أن سعر إغلاق الأونصة في تعاملات يوم الأربعاء الماضي بلغ 1291 دولارا، ليرتفع الى مستوى 1360 دولارا.

وعلى الصعيد المحلي، أكد علان أن الطلب على المعدن الأصفر ليس قويا، وهو مستقر منذ الأيام الماضية عند المستوى "المتوسط"، نظرا لارتفاع أسعاره، بالإضافة الى انشغال المواطنين في التحضير للمدارس والجامعات.

وحول مقدار أسعار الذهب في السوق المحلية، بين علان أن سعر غرام 24 بلغ 31.3 دينارا، وبلغ غرام 21 سعر 27.7 دينارا، وبلغ غرام 18 سعر 23.5 دينارا، وبلغ سعر الليرة الرشادية التي تزن 7 غرامات سعر 202 دينار، ووصل سعر الليرة الإنجليزي التي تزن 8 غرامات سعر 230 دينارا.

ورجح علان أن ترتفع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة نظرا لما تمر به أميركا من أزمة اقتصادية، حسب ما أعلنه "البنك المركزي الأميركي"، ما سينعكس على ارتفاع أسعار المعدن النفيس.

وحسب تقارير دولية، وصل الذهب يوم أمس قرب أعلى مستوى في أسبوع، بعد أن فاجأ مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" الأسواق بتأجيل تقليص تحفيزه النقدي المفيد للسلع الأولية ومع انخفاض الدولار لأدنى سعر في سبعة أشهر.

وقفزت عقود الذهب الأميركية 6.4 % بفعل القرار، وزادت عقود الفضة 7 % مقتدية بمكاسب الأسعار الفورية في الجلسة السابقة.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي أول من أمس، أنه سيواصل برنامجه لمشتريات السندات بوتيرته الحالية البالغة 85 مليار دولار شهريا في مفاجأة للأسواق المالية التي كانت تتأهب لخفض في برنامج البنك المركزي الأميركي للتحفيز الاقتصادي.

لكن المكاسب ظلت محدودة بفعل غياب الصين "المشتري الرئيسي" عن الأسواق بسبب عطلة عامة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 42935

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم