حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17714

196 مليون دينار مستوردات المملكة من الأدوية

196 مليون دينار مستوردات المملكة من الأدوية

196 مليون دينار مستوردات المملكة من الأدوية

08-10-2013 09:46 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - انخفضت مستوردات المملكة من محضرات الصيدلة بنسبة 2.5 % لتبلغ 196 مليون دينار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع 201 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الصعيد الشهري؛ ارتفعت مستوردات المملكة من مستحضرات الصيدلة في تموز (يوليو) بنسبة 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وعند التدقيق في أرقام الإحصاءات العامة بالنسبة لإنفاق الأردنيين على محضرات الصيدلة؛ يظهر أنه في تموز (يوليو) بلغت المستوردات 26.3 مليون دينار مقارنة مع 24 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية 2.411 مليار دينار بالأسعار الجارية. وبذلك يكون قد انخفض في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته 0.8 %.

وكان نائب نقيب تجار المواد والمستلزمات الطبية، جهاد المعاني، قال لـ"الغد" في وقت سابق "إن استهلاك المملكة من الأدوية ارتفع بما يقارب 20% عن الأعوام الماضية نتيجة استهلاك اللاجئين السوريين كميات كبيرة من الأدوية". وقدر استهلاك الأردنيين من الأدوية سنويا بما يقارب 250 مليون دينار. وأشار إلى أن عدم التزام المستشفيات والحكومة بتسديد فواتيرها والتي تجاوزت الـ100 مليون دينار ستتسبب بوقف بعض الشركات عن استيراد بعض أنواع الأدوية لعدم التزام الشركات مع الشركات الأجنبية الموردة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17714

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم