حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,26 نوفمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20000

فيلم الرجل الطائر .. بين الدراما والكوميديا السوداء

فيلم الرجل الطائر .. بين الدراما والكوميديا السوداء

فيلم الرجل الطائر ..  بين الدراما والكوميديا السوداء

30-11-2014 12:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عرض فيلم «الرجل الطائر» في 17 مهرجانا سينمائيا، وكان فيلم الافتتاح في كل من مهرجان البندقية السينمائي الدولي ومهرجان تيلورايد السينمائي الأميركي. ومن المهرجانات الأخرى التي عرض فيها مهرجانات لندن ونيويورك وزوريخ وستوكهولم. وفاز هذا الفيلم بست جوائز سينمائية شملت أربعا من جوائز مهرجان البندقية السينمائي وإحدى جوائز هوليوود السينمائية لأفضل تصوير وإحدى جوائز هوليوود الموسيقية لأفضل موسيقى تصويرية. ورشح الفيلم لست من جوائز سبيريت للأفلام المستقلة في الولايات المتحدة للعام 2014.




ويجمع فيلم «الرجل الطائر» بين أفلام الدراما والكوميديا السوداء، وهو من إخراج المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز إيناريتو، وهو منتج مشارك للفيلم، كما اشترك في كتابة سيناريو الفيلم مع الكتّاب السينمائيين نيكولاس جياكوبون وأليكساندر دينيلاريس وأرماندو بو.
والشخصية المحورية في فيلم «الرجل الطائر» هو الممثل ريجان تومسون (الممثل مايكل كيتون) الذي يلقب بـ «الرجل الطائر» نسبة إلى أفلام الخيال العلمي التي اشتهر فيها، إلا أنه يرفض القيام ببطولة فيلم رابع في هذه السلسلة. وبعد مرور عدة سنوات يقرر أن يستعيد نجوميته بتقديم مسرحية على مسارح برودواي بمدينة نيويورك من تأليفه وإخراجه وبطولته، بعنوان «ما نتكلم عنه ونحن نتكلم عن الحب»، وهي مقتبسة من قصة قصيرة بنفس العنوان من تأليف الكاتب ريموند جارفر. إلا أن ريجان تومسون يواجه سلسلة من المشاكل، بما في ذلك تعرّض الممثل الذي اختير لمشاركته ببطولة المسرحية لإصابة واستبداله بممثل محترف (الممثل إدوارد نورتون) يتدخل في عمل المخرج، واصطدام تومسون بابنته سام (الممثلة إيما ستون)، وهي مدمنة سابقة على المخدرات، وإبلاغه من قبل صديقه ومنتج المسرحية جيك (الممثل زاك جاليفياناكيس) بالمشاكل المالية التي تهدد المسرحية بالإفلاس، والمحاولات الجنسية المتطرفة للممثل المحترف مايك مع الممثلة المشاركة في المسرحية ليزلي (الممثلة نعومي واتس)، وتعرّض المخرج تومسون لتهديد الناقدة المسرحية الشهيرة تابيثا (الممثلة ليندسي دنكان)، بتدمير مسرحيته. وبعد سلسلة من التقلبات والتطورات الحرجة التي تهدد المسرحية بالانهيار، تلقى جميع المشاكل حلولا إيجابية، ويحل الوئام في علاقة المخرج تومسون مع ابنته، وتستخدم المسرحية الطابع الواقعي المميز في أسلوب الممثل المحترف مايك، والذي يشتمل على استخدام ريجان تومسون لمسدس يطلقه على رأسه في نهاية المسرحية، ولكنه يقتصر على إصابته بجرح في أنفه. وتحقق المسرحية نجاحا كبيرا ليلة افتتاحها، ويتحوّل موقف الناقدة المسرحية إلى الإطراء على تقديم المسرحية بشكلها النهائي وجوّها الواقعي ونجاحها الكبير.
ويجمع فيلم «الرجل الطائر» بين العديد من المقومات الفنية، بما في ذلك قوة الإخراج وسلاسة السيناريو وبراعة التصوير والموسيقى التصويرية وقوة أداء الممثلين، وفي مقدمتهم مايكل كيتون وإدوارد نورتون وإيما ستون. وينجح المخرج أليخاندرو جونزاليز إيناريتو بالتعاون مع مصور الفيلم، وهو المصور المكسيكي إيمانيويل لوبيزكي الحائز على جائزة الأوسكار، والأداء الواقعي للممثلين، في إدخال المشاهدين إلى أحداث وتفاعلات الفيلم، وكأن الممثلين يتفاعلون مع المشاهدين في كل حركة. وتقدّم هذه الشراكة الفنية عرضا واقعيا لأجواء المسرح التي تتحوّل إلى شخصية من شخصيات الفيلم.
يشار إلى أن تصوير مشاهد فيلم «الرجل الطائر» صمم بحيث يبدو كأنه لقطة سينمائية واحدة متواصلة، وذلك باستخدام كاميرا واحدة التقطت مشاهد الفيلم من زوايا واسعة وتم مونتاج اللقطات المختلفة بحيث تبدو كأنها لقطة واحدة، وذلك على غرار ما فعله المخرج الشهير والقدير ألفريد هيتشكوك في فيلمه التجريبي «الحبل» (1948) باستخدام كاميرا واحدة لتصوير مشاهد الفيلم، وتقديم أول فيلم لا يعتمد على التقطيع، بل هو لقطة واحدة طويلة.
وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية لفيلم «الرجل الطائر» 16 مليون دولار، فيما بلغت تكاليف إنتاجه 18 مليون دولار. وافتتح الفيلم في 863 من دور السينما الأميركية، وعرض في 56 دولة حول العالم.








طباعة
  • المشاهدات: 20000

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم