حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,8 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27844

نصائح هامة للمصابين بالنقرس والرمل والكلى والضغط في رمضان

نصائح هامة للمصابين بالنقرس والرمل والكلى والضغط في رمضان

نصائح هامة للمصابين بالنقرس والرمل والكلى والضغط في رمضان

20-06-2015 10:59 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- يُعرف النقرس بــ «داء الملوك»، عند العامّة، نظراً للربط، في ما قبل، بين الإفراط في تناول اللحوم والإصابة به.وهو مرض وراثي، عموماً، ينتج عن ترسّب بلّورات حمض»اليوريك»أو «البوليك» في المفاصل، مايسبّب الآلام المبرحة فيها.ويُحظّر على بعض المصابين به صوم رمضان.

ينقسم مرض النقرس إلى نوعين، هما:النقرس الطفيف، والنقرس الحادّ والمزمن.

وسواء كنت مصابة بالنوع الطفيف أو الحادّ منه، يجدر بك اتّباع التالي: للمصابين بالنقرس الطفيف:يجب الإكثار من شرب السوائل، خصوصاً في وجبات السحور، مع تجنّب اللحوم الحمراء، على أن تستبدل هذه الأخيرة بالسلطات والأحساء المعدّة من الخضر، نظراً إلى أنّ اللحوم تؤدّي إلى تكوّن الحصوات في الكلى، وتتفاقم هذه المشكلة وأعراضهامع قلّة شرب السوائل.

وللمصابين بالنقرس الذي لم يصل تأثيره إلى الكليتين:يُعدّ الصوم فرصة ذهبيّة تُحسّن حالاتهم، وتُخفّف من أعراضها.

كم أن المصابين بالنقرس المزمن الذي أنتج زيادةً في حمض «البوليك» وترك أثره على الكلى:يجب الامتناع عن الصوم، لحاجة أجسامهم إلى السوائل بكثرة وبدون انقطاع.

ويحتاج مرضى النقرس، عامّةً، إلى شرب عصير الليمون الحامض بكثرة، لأنه يذيب الترسّبات من مفاصلهم، وكذلك مغلي الزنجبيل، قبل الشروع في الطعام.كما يفيدهم استهلاك العنب وعصيره.ويُنصحون بالحدّ من استخدام البهارات في الطعام، مع استبدالها بالأعشاب العطريّة.
وللمصابين بالرمل والكلى تزداد هذه المشكلة في صفوف من يعانون منها قبل الصوم، إذ يتعرّضون لنوبات الرمل، التي تتسبّب لهم، في: آلام الخاصرة والوخز في البطن والغثيان، نتيجة قلّة السوائل في الجسم قبل الإفطار.

ويُمكن أن يتحوّل الرمل إلى بحص وبعض الالتهابات التي تؤثّر في وظيفة الكلى.

ولذا، يُنصح بشرب السوائل بوفرة، كالماء والحساء، خلال الفترة الممتدّة ما بين الإفطار والسحور، مع البعد عن الألبان والأجبان لمن يشكون من الرمل الكلسيّ، أو اللحم الأحمر والسبانخ والملوخيّة لمن يُعانون من رمل الملوحات. الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27844

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم