حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14275

دور رمضان في تعزيز التواصل الاجتماعي

دور رمضان في تعزيز التواصل الاجتماعي

دور رمضان في تعزيز التواصل الاجتماعي

21-06-2015 03:32 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا-رهام الخزاعلة- يوقظ فينا رمضان اخلاقيات متعددة وقيم مهمة منها قدرة النفس على تحمل الجوع العطش والاحساس بالفقراء والمساكين ,والابتعاد عن التصرفات السيئة ,وزيادة التقوى وتفهم المصاعب ,فهذا الشهر له قوة دينية جبارة ,فنجد في رمضان بالاضافة للمعنى الديني للرمضان تاتي الاهمية الاجتماعية له خلال 30 يوم ولهذة التواصل الاجتماعي مظاهر عديدة .

يقول السيد محمد العلي ان لرمضان اهمية كبيرة فنقوم بزيادة التواصل الاجتماعي بيننا وودعوة الاقرباء والاصدقاء وايضا لا ننسى اعمال الخير التي نقوم به ففيها يتذكر المسلم اخوه المسلم المحتاج ولا ننكر ان اعمال الخير في رمضان تزداد بيننا .

اما السيدة ايمان فتقول اننا على الافطار والسحور,يكاد من المستحيل ان يترك فرد ياكل لوحده فتجتمع العائله على الإفطار أو السحور، ويتبادلون الحوار والمزح والضحك . ».

ويرى ابو احمد ان في رمضان تمتلئ اجندة المواعيد بالزيارات العائليه ,ونقوم برد طبعا عى هذه العزائم وبالرغم من ان هذه العزومات مجهدة ,لكنها فرصة فمنهم من لا نراهم سوى في رمضان ,ونسعد جدا بلقاؤهم ورؤيتهم .
وترى هدى، 50 عاما، أن الترابط الأسري يزداد متانة في شهر رمضان، وتعتقد أن هذا الشهر فرصة لتقوية صلة الرحم، وأن الأسرة تجتمع غالبا على مائدة الطعام مرتين يوميا على وجبة الإفطار ووجبة السحور "نادرا ما تجتمع أسرتي في باقي الأشهر فكل من أبنائي وزوجي تنتهي أوقات دوامهم من العمل أو الجامعات في أوقات مختلفة ولا نجتمع على مائدة الطعام إلا مرة في الأسبوع، أما في رمضان فنحن نجتمع يوميا على مائدة الطعام وتزداد زياراتنا للأقارب لتلبية دعواتهم .

ويعد تواصل الناس وتراحمهم أحد مقاصد شهر رمضان ويبين أستاذ الشريعة د. بهجت الخطيب "أن الناس يبادرون الى زيارة بعضهم ويتبادلون دعوات الإفطار بينهم بسبب اشتراكهم في الجوع والعطش ووحدة إحساسهم بالحاجة الى أمس الأشياء بالحياة، ما يجعلهم متقاربين بصورة واضحة .
ينبغي ألا يلجأ المسلم الى التبذير والإسراف في دعوات الإفطار ويعلل "لأن الإسراف أمر محرم من عند الله يقول الله تعالى(ولا تسرفوا ووصف المسرفين بانهم اكالشياطين .
وحول صلة الرحم يقول "على الفرد أن يبادر الى صلة الرحم وأن يتغاضى عن القطيعة والخلاف إن كان بينه وبين أحد أرحامه مثل ذلك . ويعيد الخطيب السبب في ذلك "ليعيش الإنسان المسلم معاني رمضان المرادة منه فإنه ليس محصورا في الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات فقط وإنما هو تدريب على ممارسة مكارم الأخلاق .
ويستكمل حديثه "إن الأعمال ترفع الى الله فينظر فيها إلا أعمال المتخاصمين" . لذلك فإن قطع الخلاف مع الآخرين، لا سيما ذوي الأرحام فيه قبول للعمل من الله، ويوضح "إذا كانت القطيعة بين المسلمين لا تجوز وتؤخر قبول الأعمال فإن القطيعة بين الأقارب أشد وأعسر، ويقول صلى الله عليه وسلم (إن الرحم معلقة بعرش الرحمن تقول: اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني .
برأي اختصاصي علم الاجتماع الدكتور حسين العيسى "إن طبيعة البرنامج الموحد والذي يتحول من مواعيد متفرقة وسبل عيش موزعة الأماكن الى انتظام كوني إسلامي موحد بالنسبة لهم، من أوقات الصلاة والتي يحرص معظم أبناء المجتمع الإسلامي على قيامها، ووقت الإفطار الموحد للجميع .
وبحسب فمن المفترض أن تكون صلة الرحم متواصلة على مدار العام ولكن "نلاحظ أن العلاقات الاجتماعية وصلة الرحم تزداد لدى أفراد المجتمع الإسلامي في شهر رمضان وذلك من أجل مضاعفة الأجر".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14275

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم