حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21911

اليوم أطول أيام الصيام

اليوم أطول أيام الصيام

اليوم أطول أيام الصيام

21-06-2015 10:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- يبدأ الانقلاب الصيفي هذا العام في تمام الساعة 07:38 دقيقة من مساء الأحد الموافق 21 حزيران، حيث ستكون الشمس عمودية تمامًا على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام.

وسيكون اليوم الأحد أطول أيام النهار، وبالتالي أطول ساعات الصيام في شهر رمضان لهذا العام.

وبحسب موقع "فلك فلسطين"، فإن هذا اليوم يبدأ فصل الصيف فلكيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وذكر أن فصل الصيف سيستمر هذا العام لمدة 93 يومًا و15 ساعة و42 دقيقة، وهو أطول فصول السنة بنسبة 25.64%، بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وتشرق الشمس يوم الانقلاب الصيفي في القدس في تمام الساعة 05:35 دقيقة من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 62 درجة، ثم تغيب في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 298 درجة في تمام الساعة 19:47 دقيقة.

وبذلك يكون طول النهار 14ساعة و12 دقيقة و19 ثانية وهو أطول نهار خلال العام، بينما يكون طول الليل 9 ساعات و47 دقيقة و41 ثانية وهي أقصر ليلة خلال العام.

وفي الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى الليالي في هذه الحالة بالليالي البيضاء، وتسمى هذه الظاهرة "شمس منتصف الليل"، وفي نفس الوقت لا تشرق الشمس في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية فيسود الليل لمدة 24 ساعة.

وبعد يوم الانقلاب الصيفي تعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان، حيث يتناقص طول النهار ويزداد طول الليل حتى يتساوى الليل مع النهار يوم الاعتدال الخريفي.

من جانب آخر، سيحدث الاعتدال الخريفي في تمام الساعة 11:20 دقيقة من صباح يوم 23 أيلول القادم، حيث ستكون الشمس عمودية على خط الاستواء، بينما سيحدث الانقلاب الشتوي في تمام الساعة 06:48 دقيقة من صباح يوم 22 كانون أول القادم حيث ستكون الشمس عمودية على مدار الجدي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21911

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم