08-10-2015 10:23 AM
سرايا - سرايا - ضمن إصداراتها من الكتب العلمية في مجال النقد الأدبي، أصدرت (عالم الكتب الحديثة) كتاب بعنوان «شعرية المعمار اللغوي: مقاربات نصية في شعر راشد عيسى»للكاتبة سهى نعجة.
وكتاباً الناقد د. عمر القيّام في مقدمة الكتاب:» طوبى للقراء حين يتذوقون هذا البيان العالي المتآلف على نحو رجع الصدى بين شاعر مبدع حواس خلال أقانيم اللغة، وبين ناقدة باهرة الرؤية والأداة مستنيرة العقل، مشرقة اللغة. إن الناقد الجيد لا يستطيع أن يقرأ شاعراً رديئاً. وفي إطار هذه الجدلية تم إنجازها هذا الكتاب الرؤيوي العميق».
وعلى الغلاف الأخير كتب د. حسن الملخ :»يمتاز الشاعر الناقد د. راشد عيسى بحساسية جمالية استثنائية باسقة شرود، إذ يمتح جملته الشعرية من روافد لغوية تغتني بالكلمات البكر، وبالصور العذراوات، وبموسيقى شاهقة الهجس والحدس، علوانية الرؤيا، تفيض إشراقاً وعرفاناً وتجلياً».
يضم الكتاب أربعة فصول وهي: المعمار الصرفي والنحوي في شعر راشد عيسى، وثلاثية الزمن: مقارنة نصية نفس- لغوية في «حفيد الجن»، «ومفتاح الباب المخلوع»، «وجبرياء»، وجاء الفصل الثالث بعنوان «الأنا الغويّة في قصيدة «حوار مع الحرية» لراشد عيسى، أما الفصل الرابع فكان بعنوان «تقاسيم نقدية لحوارات راشد عيسى الصحفية الورقية والإلكترونية».
وتأتي أهمية هذا الكتاب من أنه إسهام متميز في مجال نقد الشعر عربياً ومحلياً وعلاقة بارزة على عناية الأكاديميين بمواكبة الإبداع ومسارات الثقافة، ولا سيّما أن الكتاب دراسة عميقة في جماليات البناء الفني في شعر (راشد عيسى) تبرز الإضافات النوعية الجديدة عند صاحب حفيد الجن ويرقات وحتى ولو وجبرياء.
تقول المؤلفة:» أحسب أن قارئ المنجز الشعري لراشد عيسى لا شك في أنه سيحدس إن لم يقرر أن في لا وعيه الشعري مهندساً لغوياً حصيفاً حذقاً، وفناناً أدبياً أصيلاً مجدداً».
اعتمدت الناقدة اسلوب الحفر العمودي التطبيقي على نماذج شعرية وفيرة من شعر راشد عيسى، ومقاربات رؤاها بين الإستخدام اللغوي في الدرس العربي القديم، والتجاوز اللغوي الخلّاق في مرئيات النقد المعاصر كما عرفناه عند جون كوين، وباختين، وجاكبسون.
وجاءت الصفحات الأخيرة للكتاب متضمنة عنوانات اقترحها المؤلفة لدراسات نقدية أخرى في شعر راشد عيسى.