02-01-2016 02:00 PM
سرايا - سرايا- نهض العرض المسرحي «صورة رمادية»، والذي عرض مساء يوم الاربعاء الماضي على مسرح اسامة المشيني في عمان، على حرفية الاداء التمثيلي للفنانين زيد خليل مصطفى، ونهى سمارة.
العرض المسرحي للمخرج الواعد محمد العشا والمستوحى من مسرحية الشجرة المقدسة للكاتب الاسباني فرناندو أربال والذي يتحدث نصه الاصلي عن تأثير الحروب على الشعوب من خلال الحرب الأهلية الإسبانية من خلال منزل يسكن فيه الزوجان ليرا وفانشو اللذان يموت ابنهما في الحرب،وما يعانيانه من جفاء بينهما نتيجة تداعيات وفاة الابن والحرب والاختلاف القيمي بينهما.
المسرحية التي اعد نصها عمر عرفة، واتكأت على مسرح العبث مع الاقتراب من الرمزية، تطرح في ثيمتها من خلال شخصية ليرا التي ترمز إلي الأوطان التي تئن تحت انقاض الحروب وتداعياتها وتعجز عن إحداث التغيير في الواقع، وفانشو رمز الشخصية المقهورة المنتفعة التي تضخمت لديها الذاتية وتجردت من كل القيم والمبادئ سعيا لمواصلة حياتها في ظل الاستبداد.
وفق المخرج في توظيف السينوغرافيا لإنشاء فضاء يوحي بالقتامة والسوداوية اذا جاءت السيكوراما وجدران الخشبة اليسرى واليمنى علاوة على الستائر باللون الاسود فيما اسلاك شائكة تمثلت بشكل شجرة تين تموضعت في يمين الخشبة اقرب الى المنتصف لتعبر عن الوطن، والتي لا تفارقهها شخصية ليرا المتموضعة على يمينها وتصر على التقاط الصور معها تعبيرا عن ثبات الوطن وبقائه علاوة على الاكسسورات والصناديق، وتوظيف الاضاءة البيضاء باسلوبية التقطيع السينمائي خلال ديالوجات الشخصيتين رغم بعض الارتباك الذي شهدته بعض المشاهد احيانا.
النص المنطوق بحواراته ومونولوجاته جاء محملا بالمضامين والاسقاطات على الواقع العربي الاجتماعي والسياسي، فيما جاءت الملابس معبرة عن الشخصيتين حيث ليرا في ثوبها الابيض الكامل للدلالة على النقاء رغم العجز في الوقت الذي عبرت ملابس النوم لفانشو عن حالة العجز الكلي له.