29-02-2016 10:18 AM
سرايا - سرايا - ضمن أنشطة وبرامج الرابطة الاسبوعية، نظمت رابطة الكتاب الأردنيين ولجنة الشعر العربي، حفلا لتوقيع ديوان «مزامير يهوة» للشاعر أحمد احمد الكواملة.
و قدم د.عمر الخواجا خلال الحفل الذي أداره الشاعر نزار سرطاوي، دراسة نقدية حول الديوان طرح فيها عدة اسئلة، ووجد أن «مزامير يهوة» تحتفل بالرموز والصور، وأن الشاعر رسم غلاف مجموعته بحس فني وخيال محلق، حيث تمثل لوحة الغلاف في هذه المجموعة نصا فنيا موازيا للنص الشعري، وتتداخل اللوحة مع الوان حروف العنوان مما يجعل من هذا المزج الفريد المكون من الحرف واللون والصورة قراءة أخرى، تبتعد حينا وتقترب أحيانا من النص الأصلي للمجموعة.
وأضاف الخوجا أن عنوان مزامير يهوة هو عنوان لقصيدة تتبع بترتيب متعمد حيث أراد الشاعر من خلاله دمج البعد الديني والميثولوجي بالواقع والمستقبل، مستخدما الرموز الدينية بتوظيف مبني على المعنى والشكل .
وبين الخواجا أن الشاعرقد تصدى للهموم الانسانية بشفافية كبيرة وحس مرهف من خلال قصائده، ويرسم المشاعر البشرية بالحروف والكلمات ويأخذنا معه في رحلة ممتعة تحلق في عالم الخيال حيث كتب في قصيدته «أجيال» عن الولد والبنت والسيدة والشايب، واصفا رؤيته حول المراحل العمرية للانسان. وفي قصيدته، «قد عرفت» إستخدم مفردات دالة على الغضب والثورة والمقاومة مما يخلق في الاذهان جوا قريبا من الانفجار كأننا امام مشاهد بصرية متحركة.
وأوضح الخواجا كيفية رسم الشاعر صورة الوطن من خلال مزاميره، أن وطن الشاعر، قصيدته، ولكن وطن الكواملة هو الوطن وقصيدته هي قصيدة الوطن، فأظهر الوطن الجغرافيا والانسان نابضا بالعزة والفخار محملا بالمعاناة والصبر، فهو وطن مادي ومعنوي تحمله القصائد في أبياتها الشعرية ممثلا بذاته تارة وبضده «المنفى» تارة أخرى.
ووصف د.عمر الخواجا المجموعة الشعرية أنها تمثل في مجملها مغامرة الشاعر وشاعرية المغامرة وأنها تحمل في طياتها توق الشاعر للاستفادة من النصوص الدينية والتراثية بأسلوب بسيط على دلالة الكلمة وقوة المعنى.
وقرا الشاعر أحمد كوامله مجموعه من قصائده، منها قصيدة «مقامات»:
باي مقام نغني لبغداد .. عمان
دار المعزِّ؟
وليس على سلم اللحن إلا العجم
على وقعه تعزف الأغنيات
سلام المراسم
موت الحجل .
تضمن الديوان مجموعة من القصائد، منها:» عتمة، أجيال، تيه، أخر الشعراء، مطر أسود، مزامير، مزامير يهوة، مخيم، وشم، غيمة، ياصبر أيوب، طيبة، يمامات قلب، الجدار الاخير، قرى، مطارد، سباعية المدام، موات، مقامات، مطر، غزالة، أنو، خابية، قد عرفت، جليد الحرف، سوءة، نشيد».