حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,22 فبراير, 2025 م
طباعة
  • المشاهدات: 50194

عداوة الزمن للإنسان

عداوة الزمن للإنسان

عداوة الزمن للإنسان

31-07-2016 10:17 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : أ. محمَّد الدَّلالعَه

إنَّ أشدَّ عداوة للإنسان الزَّمن و الطَّبيعة؛ فقد أعتقد الإنسان قبل الإسلام أنَّ سبب هلاكه الزَّمن، فقال الله تعالى على لسانهم:
{ وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }*2؛ حيث اعتقدوا أنَّ الزَّمن ـ الدَّهر ـ هو سبب هلاكم يولدون أطفالًًا فيصيِّرهم الزَّمن شُبَّانًا فيحيلهم الزَّمن إلى الكِبَر ثمَّ يميتهم و هكذا.

وصف الله تعالى الزَّمن بتغيُّر حاله، فقال:
{ ... وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ... }*3،قال ابن جوزي في تفسير هذه الآية:
(( و اعلم أنَّ الزَّمان لا يثبت على حال ))؛ فتاارة فقر و تارة غنى و تارة عز و تارة ذل و تارة فرح و تارة حزن ...إلخ، و هذا أبو البقاء الرُّندي يقول:
لكُلِّ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصـــــــــانُ ... فلا يٌغرَّ بطيبِ العيشِ إنسانُ
هي الأمورُ كما شاهدتُها دُوَلٌ*4 ... من سرَّهُ زمنٌ ساءتْهُ أزمــانُ
و هذه الدَّارُ لا تبقِ على أحــــــدٍ ... و لا يَدومُ على حالٍ لها شانُ*5

و في مقالة للدُّكتور عبد الرَّحمن الهواوي، يقول فيها ـ ضاربًا لنا الأمثال على علاقة الزَّمن في الإنسان ـ:
قال المتنبِّي في قصيدة يمدح فيها الحُسين بن اسحاق التَّنوخي:
تغيَّرَ حالي و الليالي بحالتِها ... و شِبْتُ و ما شابَ الزَّمانُ الغُرانِقُ*6
يقول العكبري في شرح هذا البيت:
(( يقول الليالي: تمرُّ و تجيء و هي على حالها، و بمرّها تغيَّر حالي و شيَّبتني، و تلك الليالي لم تشب

و ضرب لنا الدُّكتور الهواوي مثالًا آخر في اعتقاد البعض للزَّمن، يقول المتنبِّي في قصيدة يمدح بها القاضي أحمد بن عبد الله الأنطاكي:
جَمَحَ*7 الزَّمانُ فما لذيذٌ خالصُ ... ممَّا يَشوبُ*8 و سرورٌ كاملُ
يقول العكبري في تفسير هذا البيت:
يقول جمح الزَّمان؛ أي قهر و غلب فما تخلص اللذَّة من أذًى يشوبها به الدَّهر، فلا سرور كامل للإنسان.

و أريد أن أتطرَّق إلى قضيَّة الزَّمن النَّفسي للإنسان؛ فتمر علينا ساعات كأنَّها دقائق و تمرُّ علينا دقائق كأنَّها ساعات، يقول أحد الشُّعراء:
أعوامُ وَصْلٍ كان يُنسى طُولهــــــــا ... ذكرى النَّوى*9 فكأنَّا أيَّـــــــــــــام
ثمَّ انبرت*10 أيَّام هجرٍ أردفت*11 ... جوي*12أسى*13 فكأنَّها أعوام
ثمَّ انقضت تلك السُّنون*14 و أهلها ... فكأنَّا و كأنَّهم أحلـــــــــــــــــــــــام

يقول علماء الشَّريعة:
(( حينما يموت الإنسان في لحظة خروج الرُّوح ـ مرحلة الغرغرة ـ من الجسد يسترجع الإنسان شريط حياته من لحظة ولادته حتَّى وفاته )) فزمن الاسترجاع زمن نسبي لا يُمكن قياسه و الله أعلم.

أمَّا إعتقاد علماء الغرب نحو الزَّمن، فهم على اتجاهين:
ـ نيوتن، يقول: (( إنَّ الوقت ثابتٌ لا يتغيَّر ))
_ أمَّا آينشتاين، فيقول: (( الوقت لي ثابت كما تقدَّم معنا )).

________________________________
*1 هذه المقالة كتبت بقلمي: العبد الفقير إلى الله ـ جلَّ شأنه ـ مُحَمَّد الدَّلالعَه
* 2 الآية 24 من سورة الجاثية
*3 الآية 140 من سورة آل عمران
*4 دُوَل: متقلِّبة
*5 هذه القصيدة قالها أبو البقاء الرُّنْدِي في سقوط مدن الكبرى: [ قُرْطبة، بلنسيَّة، أشبيلية، و مرسيه ]
*6 الغُرانِق: الشَّاب النَّاعم، و جمعه غَرانق بفتح الغين، و أصله من الغَرانيق: نبات ليِّن يكون في أصل العوسج، الواحد غَرنوق و غَرانق
شبَّه الشَّاعر الشَّاب النَّاعم به؛ لنضارته و طراءته
*7 جَمَحَ: يقول العكبري: الجماح الإسراع، و منه قوله تعالى:
{ لولوا إليه و هم يجمحون }؛ أي يسرعون، و الجموح من الرَّجال: الَّذي يركب هواه فلا يمكن ردَّه، و جمح الفرس: إذا غلب فارسه
*8 يشوب: يختلط
*9 النَّوى: البُعد و الفِراق
*10 انبرت: مضت و ولَّت
*11 أردفت: تتابعت، تتاليت
*12 جَوِي: من الجوى و المقصود بها حرقة الشَّوق
*13 أسى: حزن
*14 السُّنون: جمع سنة، جمع مذكر سالم من ألفاظ العقود الَّتي لا مفرد لها من جنسها.








طباعة
  • المشاهدات: 50194
برأيك، هل يصمد اتفاق وقف إطلاق النار في غزة رغم مواصلة نتنياهو وترامب تهديد حماس باستئناف الحرب والتهجير؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم