حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18976

ممارسة الرياضة أثناء الصيام خطر على المخ

ممارسة الرياضة أثناء الصيام خطر على المخ

ممارسة الرياضة أثناء الصيام خطر على المخ

01-06-2017 11:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- تعد ممارسة الرياضة من أهم العادات، والنشاطات الصحية التي يجب الانتظام في ممارستها وعدم تركها في الشهر الفضيل، ولكن مع حلول الصيف وزيادة عدد ساعات النهار أصبح هناك اعتبارات، وشروط مهمة لمزاولة الأنشطة الرياضية خلال الشهر الفضيل، وفي حوار خاص لـ «العرب» مع الخبير والمستشار الرياضي سامح عوني، قال إن الرياضة أثناء الصيام غير مقبولة تماماً، وتضر بالجسم والمخ، وأشار إلى أن ممارسة الرياضة أياً كان نوعها، أو شدتها يؤثر على معدلات الاستشفاء العضلي بطريقة سلبية، كما قدم بعض النصائح الصحية التي يجب أن يتبعها الرياضيون في رمضان.

ما هو أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان؟
- التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة في الشهر الفضيل يكون عقب الإفطار الخفيف وليس الإفطار الأساسي، حيث يجب تقسيم وجبة الإفطار على وجبتين: إفطار خفيف لا يتعدى الـ5 أو 7 تمرات مع الحليب الطازج وشوربة غنية بالبروتين الحيواني، ومن ثم العودة للإفطار الأساسي، ثم وجبة خفيفة، وأخيراً وجبة السحور.

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟
- ممارسة الرياضة قبل الإفطار غير مقبولة تماماً أياً كان نوعها، وطبيعتها أو حتى مستوى شدتها، ويرجع ذلك إلى أسباب كثيرة أهمها وأشملها وما لا يقبل فيه نقاشاً: هو تدني نسبة المياه في الجسم مما يؤدي إلى أضرار جسيمة للجسم، والمخ في حالة وضع الجسم تحت ضغط بدني، كما يجب أن تكون حصة التدريب لا تتعدى الساعة من حمل الأثقال ثم 45 دقيقة من أي رياضة هوائية.

ما هي الرياضة المثاليّة في رمضان؟
- لا نستطيع أن نجزم بوجود رياضة وحيدة مثالية، فلكل شخص مثالياته، وعشقه الخاص لنوع معين من الرياضات، ولكن يمكننا القول إن هناك نوع رياضة مشتركاً يخدم جميع الرياضات ألا وهي حمل الأثقال، مع العلم بأنه ليس بالضرورة التوجه إلى الصالات الرياضية لاستخدام الأثقال؛ حيث من الممكن استخدام وزن الجسم أو أي أدوات خفيفة في المنزل قد تكون كافية لبعض الأشخاص للوصول إلى الغاية المرجوة.

هل يؤثر صيام رمضان على كفاءة الأداء الرياضي؟
- الصيام نفسه لا يؤثر على كفاءة الأداء، ولكن يؤثر في معدلات الاستشفاء العضلي، وذلك يختلف من نوع رياضة لأخرى.

ما هي فوائد ممارسة الرياضة في رمضان؟
- من أهم إيجابيات ممارسة الرياضة في رمضان هي فقدان الكتلة الدهنية من الجسم في حالة اتباع الجدول الغذائي السليم والمناسب لكل هدف ونوع الرياضة.

ما هي الانعكاسات السلبية لممارسة الرياضة في رمضان؟ وهل ترتبط بسلوكيات خاطئة من الأفراد؟
- الانعكاسات السلبية تعود إلى سببين رئيسيين أولهما هو هبوط معدل الاستشفاء بسبب تقليل عدد الوجبات لضيق الوقت مع قلة كمية المياه المكتسبة على مدار اليوم، وثانيهما كما تفضلتِ في السؤال هي السلوكيات الخاطئة من الأفراد، مما يؤدي إلى تعاظم المشكلة، وتقليل نسبة الاستفادة من الرياضة في رمضان، ويمكن تلخيص السلوكيات الخاطئة الشائعة في نقطتين أساسيتين.


أ- التمادي في التدريب (زيادة المدة المخصصة للحصة التدريبية)
ب- اختصار وجبات الأكل على وجبتين أساسيتين فقط (الإفطار والسحور)



هل هناك قواعد أساسية تساعد على استفادة الجسم من التمارين الرياضية بشكل أسرع؟
- بالتأكيد فالجسم قبل ممارسة الرياضة لا بد أن يحصل على طاقة بنسب متوازنة حتى يستفيد الجسم من التمارين، ولا تؤثر على صحة العضلات ومن أهم النصائح الواجب اتباعها:

• ممارسة الرياضة بعد الإفطار والالتزام بنظام غذائي يومي.
• توزيع عدد وجبات اليوم على أربع وجبات وليس اثنتين كما هو شائع.
• تجنب السكريات والحلويات الرمضانية دون الحرمان، وذلك باختيار يوم في الأسبوع وتثبيته ليكون اليوم الخالي من القيود، ولكن يفضل تحديد الحرية في عدد 3 ساعات وليس على مدار اليوم كامل.
• اختيار المدة المناسبة لممارسة التمارين الرياضية.
• تقسيم الوقت بشكل سليم والالتزام بشرب الماء باستمرار على مدار الفترة المسائية، وليس بكميات كبيرة في أوقات قصيرة.
• الإكثار من الخضروات في آخر وجبتين وعدم التمادي في الكربوهيدرات، والفاكهة على أن توضع الكربوهيدرات في الوجبتين الأولى والثانية.
• من المهم جداً أن تحتوي جميع الوجبات على نسبة ولو بسيطة من البروتينات لإمداد العضلات بالطاقة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18976

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم