حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10164

الصيام فرصة لتنقية الجسم والتخلص من الوزن الزائد

الصيام فرصة لتنقية الجسم والتخلص من الوزن الزائد

الصيام فرصة لتنقية الجسم والتخلص من الوزن الزائد

04-06-2017 09:46 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -  يرى خبراء في مجال التغذية أهمية اغتنام فرصة الصيام لتنقية النفس والجسم من الامراض، والتخلص من الوزن الزائد والوقاية من الأمراض.


وبينوا، أنه يجب اعتبار "رمضان" مثل بقية الأشهر، بحيث لا يتم تغيير نظام الحياة فيه، مشيرين الى انه يجب على الصائمين مراعاة الاتزان والاعتدال في وجبتي الفطور والسحور.


ونصحت استشارية التغذية مي خريس، بـاغتنام فرصة الصيام لتنقية النفس والجسم من الأمراض، والتخلص من الدهون والكوليسترول والوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

وترى أن البعض في صيامهم يواجهون مشكلتين هما عدم تناول وجبة السحور، وتناول كميات كبيرة من الطعام ساعة الافطار.


وبينت أن أفضل عادة غذائية عند الفطور هي تناول التمر وشرب اللبن مع قليل من الشوربة، ثم يتبعها راحة لعشر دقائق لغايات تنبيه المعدة، وتهيئة الجسم لتناول الطعام.


وأشارت إلى فوائد شرب السوائل كالماء واللبن لتعويض نقص السوائل منعا للجفاف، كما ان تناول التمر يمد الجسم بالسكريات ويحفظ معدلات السكر في الدم.


وتنصح خريس بتناول الاطعمة الصحية عند الافطار مثل النشويات والبروتينات، وعدم شرب الماء أثناء الأكل، تجنبا للاصابة بالتخمة.


وأوضحت أن شرب قهوة أو شاي بعد الإفطار مباشرة مضر، لأنه يمنع امتصاص الحديد لاحتوائه على كميات عالية من الكافيين، ودعت لعدم شرب المشروبات الغازية والتمر الهندي وقمر الدين لاحتوائها على سعرات حرارية وسكريات عالية جدا، وفي حال تناولها يجب ان لا تزيد الكمية عن نصف كاسة شريطة ان تكون بديلا للتمر، موضحة أن التمر الهندي المباع في الأسواق يحتوي على كميات عالية من "الاصنص" وهي مادة كيميائية يحتاج الجسم إلى 8 أكواب ماء للتخلص من تأثيراتها السلبية.


ولا تنصح خريس بتناول أي طعام بعد الافطار، والاستعاضة عن ذلك بتناول الفواكه أو المكسرات، محذرة من شرب القهوة والشاي أثناء السحور لأنهما يسببان العطش، وتجنب تناول الاطعمة المقلية أو المبهرة أو المملحة أو المخللات.


بدوره، يبين استشاري الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى البشير الدكتور وسيم حمودة، أنه يجب اعتبار شهر الصيام مثل بقية الأشهر، بحيث لا يتم تغيير نظام الحياة في رمضان.


وأشار الى انه يجب مراعاة الاعتدال في الافطار والسحور، وتجنب السهر الطويل، لأن ذلك يتسبب بالتعب والارهاق وبالتالي الخمول والكسل بما يؤثر على انتاجية العمل.


وقال اخصائي التغذية ابراهيم اقطيط، إن تناول كميات كبيرة من الطعام يتسبب بسمنة ومشاكل صحية، وبين أنه بين الفطور والسحور يفضل الراحة للمعدة واذ أردت تناول الطعام فيكون بعد الأكل بساعتين إلى ثلاث، بحيث يتم تناول وجبة خفيفة كاللبن أو المكسرات أو الفواكه، ويفضل الاقلال من الحلويات لأنها عالية السعرات الحرارية.


وأشار الى انه يفضل في السحور تناول الخضار والفواكه والبطاطا والسوائل مثل البطيخ، إضافة الى البيض والاجبان لاحتوائهما على البروتين بما يساعد على تحمل العطش، مبينا أهمية تأخير السحور لضمان عدم الجوع والعطش.


ودعا لتجنب تناول الاطعمة الغنية بالملح والتوابل والاستعاضة عنها بالليمون والخل وعدم الاكثار من تناول زيت الزيتون لأنها تقلل السوائل وتزيد الوزن.


وبين أهمية النشاط البدني في "رمضان"، مبينا أن اغتنام الساعة الذهبية للرياضة تؤتي ثمارها نفعا لوزن جسم مثالي، ومن الافضل ممارسة الرياضة قبل الافطار بساعة او ساعتين أو بعده بساعتين، ما يسمح بإذابة الدهون في الجسم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10164

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم