حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,23 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8984

زرائب الأغنام بين الأحياء مشكلة بيئية وصحية و«النظام» يطبق عند الشكوى

زرائب الأغنام بين الأحياء مشكلة بيئية وصحية و«النظام» يطبق عند الشكوى

زرائب الأغنام بين الأحياء مشكلة بيئية وصحية و«النظام» يطبق عند الشكوى

14-10-2017 09:13 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تظهر في احياء بالعاصمة وبقية المدن في بعض المواسم، تجمعات لزرائب أغنام أو خيم لمجموعات من «الرُّحل» ، حيث تترك هذه التجمعات مخلفات بيئية وصحية، خصوصا عندما تتواجد بين الاحياء السكنية.

سكان منطقة شارع الهاشميين في دير غبار واحدة من هذه الاحياء، حيث يعاني سكان الحي منذ اكثر من اربعة اشهر من مكرهة صحية امام منازلهم نتيجة استقرار صاحب اغنام في منطقتهم وتحويلها الى زريبة اغنام وبؤرة تلوث وسط حيهم السكني.

وعبر مواطنون عن استيائهم لحجم معاناتهم من تحول منطقتهم الى مكرهة صحية لتجميع النفايات وتربية الاغنام الامر الذي يشكل خطرا صحيا عليهم.

وطالبوا بضرورة تشديد حملات الرقابة لمنع انتشار حظائر تربية المواشي بين التجمعات السكنية.

وأوضحوا انهم خاطبوا امانة عمان عدة مرات والتي قامت بدورها باتخاذ الاجراءات القانونية واصدار قرار بالازالة، غير ان صاحب الاغنام بعد مماطلة لعدة اشهر أزال الاغنام وبدأ يستخدم المنطقة كمكان لتجميع النفايات وفرزها.

احد مواطني المنطقة المهندس مازن الصالح اكد ان هذا الشخص حول المكان الى مكرهة بيئية بعد نقل اغنامه اذ اصبح يحضر القمامة ويجمعها في المكان نفسه ويفرزها ليقوم فيما بعد ببيعها.

وطالب الصالح الجهات المختصة بضرورة ازالة هذه المكرهة ومنع مربي الاغنام من النزول فيها او تجميع النفايات مما ينعكس بشكل سلبي على سكان المنطقة ويؤثر على اصحاب المنازل سواء من روائح كريهة او تجمع للحشرات والقوارض والكلاب الضالة.

نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمان الدكتورة ميرفت مهيرات اكدت من جانبها انه بموجب نظام منع المكاره يحظر على اي شخص انشاء المكاره ومنها اي اسطبل او زريبة او اي مكان معد لايواء الحيوانات داخل حدود امانة عمان.

وأضافت أن النظام يمنع ايضا أي شخص من طرح النفايات او الاوساخ او الاتربة او الطمم او مخلفات البناء او الخردة او الاخشاب او اي اشياء اخرى تلحق الضرر بالغير وتسبب الروائح الكريهة والازعاجات واقلاق الراحة العامة.

وشددت على ان الامانة تقوم عند ورود اي شكوى من مواطنين فيما يتعلق بالمكاره الصحية باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

واشارت الى ان النظام منح مراقب الصحة صفة الضابطية العدلية والدخول لاي مكان خلال ساعات النهار في حال وجود شكوى او دلالات واضحة على وجود مكرهة ليقوم مراقب الصحة بتوجيه انذار خطي لشاغل المكان لإزالتها خلال المدة التي يحددها له في الانذار، وفي حال انتهت مدة الانذار دون تصويب الوضع يتم تحويله للمحكمة المختصة.

وحظر النظام على اي شخص جمع النفايات او نقلها او معالجتها او التخلص منها من اي مكان يقع داخل حدود امانة عمان ،والعبث بالنفايات او التدخل بتغيير مكان جمعها ويعاقب النظام على المخالفات المسبقة وفق قانون البلديات والنظام الصادر بموجبه.

وأكدت المهيرات على ان النظام يساهم في تعزيز المحافظة على النظافة وسلامة البيئة وجمالية المظهر العام للمدينة ومرافقها بمعالجة ومنع المكاره في العاصمة عمان.ودعت المهيرات المواطنين الى ضرورة التبيلغ في حال وجود اي مخالفة فيما يتعلق بمربي اغنام او اية حيوانات بصورة مخالفة او المكاره الصحية ولتستطيع الامانة اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين بالسرعة المطلوبة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا





وسوم: #سرايا




طباعة
  • المشاهدات: 8984
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-10-2017 09:13 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم