حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,22 نوفمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 37543

بكيت من قهري

بكيت من قهري

بكيت من قهري

23-12-2017 10:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اليوم بكييت من كل قلبي بكيت ع اليوم يلي تزوجت فيه بكيت ع اليوم يلي تحملت فيه الضرب والاهانه والذل عشان استر ع بيتي واولادي وتستمر الحياه بكيت ع الايام يلي صبرتها ع الجوع والبرد واهانه اهله عشانه وعشان اكسب رضاهم ومحبتهم بكيت ع الايام يلي راحت من عمري واخر ونهايه خدمه طلاق ظالم بكيت ع اليوم يلي فتحت فيه بيتي لناس طعنت بضهري وظلمتني بكيت ع طيبتي وهبلي وحسيت حالي ماعشت ولايوم الله لايسامح كل واحد ظلمتي وطعن بضهري الله لايسامح كل واحد كان السبب بطلاقي ربي انك منقم جبار وكلت اامري اليك شو أعمل بالظالمين











طباعة
  • المشاهدات: 37543
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-12-2017 10:00 AM

سرايا

2 -
السلام عليكم ،،،،،،،،،،،،،،
عيطت ع اليوم اللي فتحت فيه ع سرايا ، عيطت ع اليوم اللي اعرفت فيه هاي الزاوية ، عيطت ع اليوم اللي قرأت فيه هيك قصص ، عيطت ع اليوم اللي قرأت فيه قصتك ، عيطت ع اليوم اللي ما اعرفت شو بدي أكتب فيه ، بصراح عيطت ع ..... عليك .
يقول سبحانه وتعالى :- { وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون } .
ويقول سبحانه وتعالى :- { ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار } .
ولو استشعر المظلوم بهذه الآيات الكريمة وما بها من معاني جمًى لعلم أنه منصور بإذن الله ، { إن مع العسر يسرا } ، { وبشر الصابرين } . محمدكو . سلام .
23-12-2017 10:28 AM

محمدكو

التبليغ عن إساءة
3 -
في كثير من المصنفات العربية التي تعنى بالتراجم أو بعلوم اللغة أو المعاجم، تظهر الإشارة إلى اللَّحن في اللغة العربية، كعيبٍ يرافق صاحبه، كما لو أنه جزء من سيرته الشخصية لا يفارقه، خصوصاً إذا ما تم تثبيت واقعة ارتكابه خطأ في اللغة، في أكثر من كتاب.

واللّحنُ في اللغة العربية، اتُّفق عليه كاسم لأي خطأ نحوي أو لغوي. فيقال لمن أخطأ بالنحو: 'لَحَنتَ' ولمن أخطأ باللغة: 'لحنتَ'. ويشمل اللحن أوسع طائفة أخطاء ترتكب في اللغة، حتى أخطاء اللفظ التي تشمل إنقاص حرف من كلمة أو زيادته فيها.

ويشمل اللَّحنُ في اللغة، كل ما لا يتفق مع الإعراب والنطق السليم والنحو والصرف. ويعرّف اللحن في اللغة، بأنه العدول عن الظاهر، والخطأ أو الميل، وأنه ميل بالكلام عن سننه. ويعرّف على أنه مخالفة الإعراب، وتركُ الصواب في القراءة والنشيد.

ولا يكاد مصنّف عربي قديم، في اللغة والنحو والصرف والتراجم، إلا ومرّ على اللحن تعريفاً أو سرداً لوقائعه. إذ كان اللحن خطأ دفع ببعضهم للاستغفار، كما لو أنه ذنْبٌ، ودفع بآخرين للانسحاب من مجلس، وجعل آخرين يشار إليهم بالبنان، وطُعِن على بعضهم بسببه، وعُزِل من لحن في العربية، عن منصبه، وكذلك قيلت بحقّ اللّحّان، في ما نقلته الكتب، كلمات لا يمكن نقلها أو اقتباسها.

لماذا سمّي مقام الإمام في المسجد محراباً؟
ولعل ما رواه 'لسان العرب' عن سبب تسمية المحراب محراباً، يوضح هيبة اللغة العربية والخوف من ارتكاب أخطاء فيها. فهو يقول: 'قيل إن المحراب سمّي محراباً لأن الإمام إذا قام فيه، لم يأمن أن يلحن أو يخطئ!'.

وجاء في 'معجم الأدباء' لياقوت الحموي، أن الخليل بن أحمد الفراهيدي، سمع أيوب السجستاني يحدّث بحديث، فلحن فيه، فقال: 'أستغفر الله'. ثم يفسِّر: 'يعني أنه عدّ اللحنَ ذنْباً'.

وكان الأعرابي إذا دخل سوقاً وسمع فيها لحناً، يقول: 'العجب، يَلحنون، ويربحون؟!'.

خليفة أموي: أَخرِجوا هذا اللَّحّان عنّي!
ومن لطائف المنقول في اللحن، ما ورد عن الحسن البصري عندما جاءه رجلٌ وقَرَع عليه، قائلاً: 'يا أبو سعيد'، وفيها لحن، فلم يجبه البصري. فكرر الرجل وقال: 'أبي سعيد' وفيها لحن، أيضاً. فقال له البصري: 'قُل الثالثة، وادخُل!'. وقصد بالثالثة 'يا أبا سعيد'. وهي الخالية من اللحن.

وفي حادثة، كان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك، في مدينة دابق. فتقدّم منه رجلٌ وقال: 'يا أمير المؤمنين، إن أبينا هلك وترك مال كثير، فوثب أخانا على مال أبانا فأخذه'. فغضب الخليفة الأموي لفداحة اللحن الذي ورد في كلام الرجل، فقال له: 'فلا رحم الله أباك ولا نيح عظام أخيك، ولا بارك الله لك فيما ورثت'. ثم يأمر الخليفة بإخراج الرجل من مجلسه: 'أَخرجوا هذا اللّحّان، عنّي!'.

لحن فعزل عن منصبه!
ولحن بعضهم، في اللغة العربية، فعزل رئيسه عن عمله، عقوبة له على ما كان يعتبر خطأ لا يغتفر، وهو الذي كان يستغفر فيه السجستاني.

ويورد ياقوت الحموي، أن طاهر بن الحسين، قدم والعباس بن محمد بن موسى، على الكوفة. فأرسل العباس كاتبه إليه، وقال لطاهر: 'أخيك أبي موسى يقرأ عليك السلام'. وفيها أكثر من لحن. فسأله طاهر: 'وما أنتَ منه؟' فأجابه: 'أنا كاتِبهُ'.

وتنتهي الرواية بصرف العباس بن محمد بن موسى عن الكوفة، لأنه 'لم يتخذ كاتباً يحسن الأداء عنه'.

وكان معاوية بن بجير، عامل البصرة، 'لا يلحن'. ولمّا مات، جاء رجلٌ بخبر نعيه قائلاً: 'مات بجيراً' والصحيح بجيرٌ. فقيل له: 'لحنتَ، لا أُمّ لك'.

وينقل الحموي أن سعيد بن سلم قال: دخلتُ على (الخليفة العباسي) الرشيد فبهرني هيبةً وجمالاً، فلمّا لحن، خفّ في عيني.

وينقل حادثة أخرى عن أبي جعفر المنصور، عندما تحدّث وفي حضرته أعرابي. فلحن المنصور في كلامه، فصرّ الأعرابي أذنيه (متضايقاً من لحن المنصور). فتحدث المنصور ولحن الثانية، فقال الأعرابي: 'أف لهذا. ما هذا؟!'. ثم تكلّم المنصور فلحن الثالثة. فقال الأعرابي: 'أشهدُ لقد ولّيتَ هذا الأمر، بقضاء قدر!'.

لحن السقّاءات
وبعث الحجاج إلى والي البصرة، كي يرسل له عشرة رجال. فاختار رجالاً، منهم كثير بن أبي كثير. ودخل كثير عليه، فسأله الحجاج: 'ما اسمك؟' فأجابه: 'كثير'. فسأله الحجاج: 'ابن من؟' فقال كثير: 'خفتُ إن قلتها بالواو لم آمن أن يتجاوزها'. فأجابه: 'أنا ابن أبا كثير'، وفيها لحن لأن الصحيح ابن أبي. فقال الحجاج: 'عليك لعنة الله، جيئوا في قفاه'.

ودخل خالد بن صفوان التميمي على بلال بن أبي بردة، فحدّثه ولحن. ولمّا كثر لحنه على بلال، قال له: 'يا خالد، تحدّثني أحاديث الخلفاء، وتلحن لحن السقّاءات!'. والسقاءات نساء يسقين الماء للناس.

وفي حادثة دخل الكسائي على قوم، وقال لهم: 'قد عييتُ'. فقالوا له: 'أتجالسنا وأنتَ تلحن؟!' فقال: 'وكيف لحنتُ؟'. فقالوا له: 'إذا كنتَ أردتَ من انقطاع الحيلة والتحيّر في الأمر فقل عييتُ. وإن كنتَ أردتَ من التعب فقل أعييتُ'. وتقول الرواية إن الكسائي ذهب بعدها ليتعلم النحو.

أسباب ظاهرة اللحن في اللغة العربية
ويحدد الباحثون ثلاثة أسباب رئيسة، أدت لحصول ظاهرة اللحن في اللغة العربية، كاختلاط العرب بغيرهم، وعمل غير العرب من العجم، بعلم اللغة والنحو والرواية، وإهمال التنقيط والتشكيل. حسب ما جاء في كتاب 'اللحن اللغوي وآثاره في الفقه واللغة' لمحمد التمين.

ويسرد تمين أسماء بعض المصنفات العربية القديمة، التي عكست هاجس اللغويين والنحويين بتخليص العربية من ظاهرة اللحن، فكتبت لأجلها مؤلفات عديدة، منها كتاب 'إصلاح المنطق' ليعقوب بن إسحاق الشهير بابن السكيت. وكتاب 'لحن العامة' لسهل بن محمد السجستاني. وكتاب 'ما يلحن فيه العامة' لمعمر بن المثنى. ومثله للفرّاء، يحيى بن زياد. ومثلهما كتب المازني، وهو بكر بن محمد. وكتاب 'التنبيه على حدوث التصحيف' للأصفهاني، حمزة بن الحسن. وكتاب 'أدب الكاتب' لابن قتيبة، عبد الله بن مسلم. وكتب أخرى كثيرة. ولذلك حسنوا كتاباتكم يا مؤلفين
23-12-2017 11:03 AM

الوردة الجزائرية

التبليغ عن إساءة
4 -
وكلي امرك لله هذا نصيبك وارضي به والا سوف تمرضين نفسيا وانتي مش اول وحده يسير معها هيك انا قبلك طلقت مرتين وظلم وماخذت شلن وتنازلت اصبري وشوفي حياتك وانسي الماضي والخيره فيما اختاره الله لعله خير يمكن لو ضليتي كان صارلك اشي اكبر قولي الحمد لله والظلم ظلمات والطيب مايندم على طيبته وهي الي نجتك بدل ماتروحي بعاهه ربنا سلمك من اشي افضع وابشع ومايعلم بالغيب سوا الله اصبري وشوفي حياتك حتى لو كانت جدا بسيطه يارب صبرنا على نحنا فيه
23-12-2017 12:19 PM

شاديه

التبليغ عن إساءة
5 -
ولسا في بهالحياه ايام رح نبكي فيها ع اشياء ما كنا نتوقع انها تكون السبب بنزول دمعتنا .

لا تفكري انه انتي الوحيده يلي بكيتي ورح تبكي لااا كثير مثلك بيبكوا بس في منهم ما بيبكوا من ظلم بيت الاحمى لا في ناس بتبكي من ظلم الاهل .حسبي الله ونعم الوكيل
23-12-2017 12:20 PM

امونه

التبليغ عن إساءة
6 -
صاحبة المشكلة الدنيا دوارة والله لتأخدي حقك لو بعد حين ،،
بس لازم ما تفكري انه بتنازلك برضوا عنك لازم وقفتيهم عند حدهم من زمان
23-12-2017 01:01 PM

سمر

التبليغ عن إساءة
7 -
احمدي الله ان خلصكي من القوم الظالمين
قال تعالى "الذين اذا اصابتهم مصيبة قالو انا لله وانا اليه راجعون,اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون

انتي صبرتي واحتسبتي امرك عند ربنا وما عملتي شيئ غلط,وطالما هم ظلموكي يبقى نيالك
حاليا انتهت حياة النكد والحزن عندك,ولازم تبدأ حياة السعادة والطموح ووضع الاهداف وتحقيقها
اعملي لنفسك ولاولادك واوعك تتكاسلي ابدا,خلي عندك هدف وطموح,ابحثي عن عمل مشرف وخلي عندك امل بالله

وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
الله ما رح يضيعلك اجر باذن الله تعالى
وخذي هذي النصيحة:انا دائما وقت بقع بمشاكل وبصيبني الهم والضيق والحزن بضل قاعد استغفر واستغفر
بس بضل احكي "استغفر الله العظيم"
وسبحان الله والله عمري ما عملت هيك الا ربنا يفرج همي بوقت قصير بدون ما ادري كيف
لهيك اكثري من الاستغفار وربنا يكون معك
واهم شي اعتبري هذي قصة عابرة وشيء سيء حصل في حياتك وانتهى,واهم شي تبدأي تبني بمستقبلك ويكون عندك هدف وطموح لحتى تقدري تنسي هالقصة.
23-12-2017 09:36 PM

عمر برادعية

التبليغ عن إساءة
8 -
ما حدا جبرك عالزواج .

إلا إذا كانوا أهلك قرويين و تقليديين زيادة عن اللازم ، بهالساعة الحق عليهم و خليهم يتحملوك ليش هم مش أهلك يعني ؟
24-12-2017 05:17 AM

ههههههه

التبليغ عن إساءة
9 -
كيفك اخبارك
24-12-2017 07:25 AM

ع الى امونه

التبليغ عن إساءة
10 -
عايشه من قلة الموت
24-12-2017 09:56 AM

امونه الى ع

التبليغ عن إساءة
11 -
ول ليش يا امونه. اصلا لازم تكوني فرحانه كونك خطبتي قلب اسد. ، قلب اسد شهم وكويس وبستاهل كل خير ليش مش مبسوطه
24-12-2017 05:31 PM

مها الى امونه

التبليغ عن إساءة
12 -
والله يا مها قلب الاسد ما في منه طيب وابن حلال بس انا مش مرتاحه نفسيا والناس مو تاركيني بحالي.حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
24-12-2017 06:05 PM

امونه الى مها

التبليغ عن إساءة
13 -
شو الهم عندك الناس
24-12-2017 10:28 PM

ع الى امونه

التبليغ عن إساءة
14 -
كيفك امونة شو اخبارك

ايش مالك ؟

24-12-2017 11:53 PM

شطورة

التبليغ عن إساءة
15 -
والله يا قلبي تعبانه شوي ونفسيتي زفت والحمد لله
25-12-2017 12:21 PM

امونه الى شطوره

التبليغ عن إساءة
16 -
الى امونة

الراحة ليس بالدنيا وانما هي بالأخرة

الشي الوحيد الذي لم يخلق بالدنيا هي الراحة....
25-12-2017 03:06 PM

سندريلا

التبليغ عن إساءة
17 -
ان شاء الله عن قريب ربي بياخذني وبريحني . آمين يا رب العالمين
25-12-2017 05:23 PM

امونه الى سندريلا

التبليغ عن إساءة
18 -
امونه حبيبتي استهدي بالله

انا مريت بتجربة نفسيتي صارت متل العمى

الاستغفار والتسبيح والتقرب من الله وكتري من الدعاء انو الله يفرج همك

مهما كانت ظروفك خليك قوية وان شاءالله تفرج عليك

25-12-2017 08:02 PM

شطورة

التبليغ عن إساءة
19 -
امونة حبيبتي استهدي بالله

كتري من الاستغفار والتسبيح والدعاء لرب العالمين انو يفرج همك

ماحدن ماتتعب نفسيتو

انا متلا مريت بحالة نفسية متل العمى

الحمدلله على كل شي

ربنا بفرجها وبريح العبد

كمان انت هلئ مخطوبة وبتحضري لعرسك لازم تكوني مبسوطة
25-12-2017 08:07 PM

شطورة

التبليغ عن إساءة
20 -
والله يا قلبي لو تعرفي عن همي لتبكي علي والله العظيم مرت علي لحظات كنت افكر انتحر ومرات افكر اني بدي اطلع وما ارجع .بس لما افكر بالموقف يلي بدي احط اهلي فيه بندم وبغير رأيي .

والله الحكي يلي بواسي في الناس هو نفس الحكي يلي بحب اسمعه
25-12-2017 08:44 PM

امونه الى شطوره

التبليغ عن إساءة
21 -
السلام عليكم ،،،،،،،،،
حكمة من محمدكو لمن أراد أن يعتبر .
{ من أراد مؤنسا فالله يكفيه ، ومن أراد حجة فالقرآن يكفيه ، ومن أراد غنا فالقناعة تكفيه ، ومن أراد واعظا فالموت يكفيه ، ومن لم يكفه شيئ من ذلك ، فإن النار تكفيه } .
ويقول تعالى :- { إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين } .
ويقول تعالى :- { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب } .
ويقول تعالى :- { إن مع العسر يسرا } .
فلا بد للإنسان أن يبتلى في هذه الحياة الدنيا ، وكما نعلم أن الرسل عليهم أفضل الصلوات وأتم التسليم قد أوذوا ، ولم يسعهم إلا الصبر على ما أوذوا من أقوامهم ، وعلى رأسهم سيدنا محمد { ص } ، بعد أن رموه بالحجارة وجاءه سيدنا جبريل ومعه ملك الجبال وقال للرحمة المهداه :- { إذا شئت أطبقنا عليهم الأخشبين } ، ولو كان غير سيدنا محمد { ص } ، لقال لهم نعم ، أطبقوا فقد آذوني وأنا رسول الله ، وإنما فال لهم الهادي المصطفى { ص } :- لا ، لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يوحد الله } .
يا أيها الناس اعتبروا ، فلا بد من المتكبر على الضعيف أن يصغره الله مثل فرعون ، ولا بد من الغني المستحقر للفقيرأن يذله الله مثل قارون ، ولا بد لنا جميعا من نهاية ، والنهاية معروفة للجميع وهي { الموت } ، وأستغرب لم الانسان يكون مهموما ومشغول البال ومنفرا لما حوله ، وكأنه الوحيد في هذه الدنيا حمل هموم العالم بأسره ، ونسي أن المنعم أنعم عليه بصحة وعافية يحسده عليه النائمين على فراش المستشفى .
الحديث يطول في هذا السياق ، ولكني مشغول ، فالعذر . محمدكو . سلام .
26-12-2017 11:03 AM

محمدكو

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم