حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11261

سحور رمضان …ما أضرار وجبات السحور الثقيلة ؟

سحور رمضان …ما أضرار وجبات السحور الثقيلة ؟

سحور رمضان …ما أضرار وجبات السحور الثقيلة ؟

01-06-2018 11:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فى البداية علينا أن نقر أن الكثير ممن اعتادوا على تناول كميات كبيرة من الطعام في سحور رمضان ، ربما لا يفعلوا ذلك بدافع الإسراف فى المقام الأول ، بل فى كثير من الأحيان يكون ذلك السلوك مدفوعاً برغبة فى تجنب الجوع خلال صيام اليوم التالي، وإمداد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة تساعدة على تأدية واجباته .

لكن الحقيقة أن وجبة ثقيلة خلال سحور رمضان لن تساعد خلال صيام اليوم التالي كما يتصور البعض، بل على العكس، قد تتسبب فى مضاعفات، ومشاكل تزعج الصائم طوال فترة النهار .

والآن سننطلق فى جولة حول الآثار السيئة لوجبة سحور ثقيلة على الجسم ، و البدائل الصحية التي نستطيع تناولها على السحور بإطمئنان .

أضرار سحور رمضان ثقيل قبل النوم الحموضة : تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم تسبب زيادة إفراز الأحماض الهاضمة فى المعدة، و مع النوم مباشرة بعد الأكل والاستلقاء على الظهر، تزداد نسبة حدوث الارتجاع الحمضي للمرئ، مما قد يسبب إحساس مزعج بالحرقة أثناء النوم، وخلال فترة طويلة من النهار بعد الاستيقاظ .

مشاكل النوم : تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يسبب ارتفاع معدلات حرق الغذاء فى الجسم وانتاج الطاقة، مما يزيد حالة الصحو بدرجة من الدرجات. بجانب ان الاستلقاء على السرير للنوم مع معدة ممتلئة بالطعام، قد لا يكون وضع مريح و مناسب للنوم على أي حال، ويترتب على هذه المشاكل عجز الإنسان عن النوم المريح و الهادئ لفترة كافية ؛ مما يجعل الصباح التالي صباح مزعج ملئ بالكسل و التوتر.


الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم : تناول الأطعمة المحمرة فى السحور، قد يسبب بطء عملية الهضم ؛ مما يؤدي لشعور مزعج بالانتفاخ لفترة طويلة خلال صيام اليوم التالي . ما البدائل الصحية للوجبات الثقيلة في سحور رمضان ؟ عندما نفكر فى بدائل صحية لوجبة سحور رمضان ، فإننا نستهدف بشكل أساسي مشكلتين يقابلهما الصائم خلال نهار رمضان ؛ أولهما مشكلة الحصول على طاقة تساعد الجسم على العمل خلال الصيام ، و ثانيهما مشكلة الحفاظ على قدر كافِ من السوائل فى الجسم .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11261

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم