حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9995

تعرف على فوائد الزبادي في رمضان

تعرف على فوائد الزبادي في رمضان

تعرف على فوائد الزبادي في رمضان

01-06-2018 11:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فوائد الزبادي في رمضان لكي نفهم فائدة الزبادي علينا أولًا أن ندرك أن الزبادي ليس مجرد كوب يحتوي على بعض اللبن؛ إذ إن الزبادي يعتبر نتاج عملية بيولوجية، تقوم بها بعض أنواع البكتريا الطيبة المسماة برو-بيوتك، وتقوم هذه العملية على معالجة الألبان لتصبح في صورة متجبنة نوعًا ما، والتي تختلف أسماؤها من مكان لآخر، لكن من أشهر أسمائها في الدول العربية هو الزبادي أو اللبن الرائب .

أهم الفوائد في الزبادي البرو-بيوتك تساعد على الهضم؛ إذ إن هذه الكائنات الصغيرة، التي لا ترى بالعين المجردة، تساعد في التكسير الجزئي، لمكونات طعامنا في الجهاز الهضمي، مما يحسن من عملية الهضم. يساعد الزبادي على تنظيم حركة الأمعاء وتخفف من حدة الإسهال. يساعد على سرعة شفاء بعض أنواع عدوى الجهاز الهضمي.

يساعد الزبادي على تخفيف أعراض القولون العصبي. بعض أنواع البرو-بيوتك في الزبادي، تساعد على تخفيف الإسهال، الذي يظهر كتأثير جانبي لبعض المضادات الحيوية. بعض الدراسات تشير إلى أن مكونات الزبادي لها دور في تدعيم مناعة الجسم، ولكن آليات ذلك ما زالت غير واضحة بشكل كامل.

يساعد الزبادي على الوقاية من هشاشة العظام، لأنه غني بالكالسيوم، وتزداد فائدتها في الأنواع المدعمة بـفيتامين د أيضًا؛ لما لهما من دور محوري في الحفاظ على صحة العظم.


يساعد الزبادي أيضًا على الشعور بالشبع، والامتلاء لفترة أطول خلال ما بعد الإفطار. تشير بعض الدراسات، إلى أن تناول الزبادي بانتظام، يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم. تناول الزبادي منخفض الدسم يساعد في ضبط نسب الكولسترول، في الحالات المتوسطة من ارتفاع الكولسترول.

الزبادي منزوع الدسم يحميك من أعراض الحموضة ليلاً. الزبادي يضمن لك الحصول على كمية كافية من الكالسيوم، بصرف النظر عن باقي الأغذية التي تناولتها خلال فترة ما بعد الإفطار. الزبادي يساعد بشكل غير مباشر على النوم المريح، لما له من تأثير وقائي ضد الحموضة.

طريقة عمل الزبادي في رمضان تختلف الطريقة الدقيقة لعمل الزبادي في المنزل من وصفة لأخرى، ولكن المبادئ العامة لها هي: إحضار كوب زبادي جاهز يحتوي على البرو-بيوتك، التي سوف تساعد في تحضير كمية الزبادي. إحضار كمية اللبن، التي سوف تستخدم لعمل الزبادي. إضافة المكونات السابقة لبعضها. وضع الخليط في أكواب صغيرة، تم توضع في درجة حرارة دافئة لساعتين، لتنشيط عمل البكتريا. بعد أن يصبح الزبادي جاهزا، يمكن وضع بعض الإضافات له، مثل قطع الفواكه الصغيرة.


يخزن الزبادي في الثلاجة لحين تناولها. فوائد الزبادي للبشرة في رمضان يساعد الزبادي على الحفاظ على صحة الجلد، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية المتنوعة، كما أن دورها في الهضم يساعد على استفادة الجسم من كافة العناصر الغذائية التي يحصل عليها في طعامه، وهو ما ينعكس على الجلد بزيادة نضارته وصحته.

فوائد الزبادي قبل النوم يساعد الزبادي على النوم الهادئ بعد السحور، لما لها من تأثير مهدئ لأي ارتجاع حمضي مزعج، بالإضافة إلى تأثيرها الخاص بدعم السير السلس لعملية الهضم، ولكن هذا مشروط بأن يكون الزبادي منزوع الدسم؛ حيث إن نسبة الدهون في الزبادي كاملة الدسم، يمكن أن تؤدي إلى آثار عكسية يصاحبها حموضة مزعجة بعد تناولها. كذلك يجب الحرص على غسل الأسنان بعد تناول الزبادي، وقبل النوم من أجل صحة الفم، والأسنان وتجنب التسوس.

فوائد الزبادي للأطفال تتمثل فائدة الزبادي الأساسية للأطفال في أنها تضمن حصولهم على كميات كافية من الكالسيوم خلال شهر رمضان، خاصة مع تغيرات نمط التغذية المصاحبة للصيام التي قد يترتب عليها نقص في إمداد الطفل باحتياجاته اليومية من الكالسيوم، وهذا المحتوى الغني للكالسيوم في الزبادي يضمن صحة العظام والأسنان خلال نمو الأطفال، وتزداد الفائدة إذا كان الزبادي مدعم بفيتامين د. ويساعد الزبادي على تجنب مشاكل الإمساك، وعسر الهضم لدى الأطفال.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9995

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم