حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,25 ديسمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 727

الفطرة في النفس والعقل في الجسد

الفطرة في النفس والعقل في الجسد

الفطرة في النفس والعقل في الجسد

24-03-2020 02:07 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. زيد سعد ابو جسار

عندما جعل الله تعالى الايمان غيبيا ,جعل امكانية ادراكه من خلال العقل البشري ,فتفكير الانسان اعظم واسمى من ان يحصر بالحدود المادية ,بحيث يغيب عنه ادراك احد اهم مكوناته وهي النفس البشرية التي كشف لها عن حجاب الايمان الغيبي ,لهذا فادراك الانسان للنفس يعني قمة شفافية الادراك والمعرفة ,فالنفس البشرية قد خوطبت من قبل خالقها ,والهمت هداية النجدين,طريق الخير وطريق الشر ,ومكنونهما في الضمير الذي يعود للنفس الذي يدرك بالشعور ,الذي يرافق الانسان في كل لحظة ,ويتحكم في مزاج الانسان حسب نوعية الاعمال ان كانت خيرا بشرح الصدور او شرا بضيقها ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا )...............
حتى في حصر التفكير المادي للعقل ,يتمكن من كشف سبل التوصل , لما لم يستطيع ادراكه بالنظر وبالسمع ,واكتشاف ما لا يمكن مشاهدته او سمعه مثل القوانين الفيزيائية ,وادرك اهمية قوانين العرف الاجتماعي بين الناس ,وادرك وجود اله ,ضمن ضبابية المعرفة بالنفس اذ جسد الاله بالمادة ,في حصر التفكير المادي , وليس ضمن التفكير الروحي في المادة ,لهذا بعث الخالق الرسل للتذكير,وتصحيح التفكر بروح الطهارة , لادراك الخالق والايمان به عقلا , مفتاح الهداية والمعرفة ,لما هو مكنون في النفس البشرية ,( الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4). فعلم القران للنفس ,وعلم البيان للعقل البشري ,فعلم القران في النفس البشرية ,وتدبره في العقل البشري ,فالقران يحفظ في الصدور , وعند سماع قراءته يشعر بصدى كلماته , فالقران نور مكنون في الصدور ,يشعر به الانسان عندما يرتقي العقل البشري بالتفكير السامي الراقي ,يدرك اعجاز ايات القران الكريم سواء المادية منها اوالتشريعية ,فكل الطرق مهيئة للعقل لادراك خالق هذا الكون ................
قال تعالى (الذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (الملك).من المعلوم ان الموت انفصال النفس عن الجسد ,فخلق الموت اولا فيه دلالة على خلق الانفس بدايتا (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ),فكون الانسان مكلف للخلافة بحمل الامانة ,كانت السبل مهيئة في النفس البشرية لتحقيق الهدف, ,التي يكتشفها الانسان بالعقل عندما يحيا بتزاوج الانفس بأجسادها فتغييب الايمان يدركه العقل بالظاهر له, ليلتقي مع المكنون عنه في النفس البشرية ............
قال تعالى(كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28) .الله سبحانه وتعالى خاطب العقل البشري , ليذكر الانسان بكيانه من نفس وجسد , ومراحل اندماجهما وفصلهما ,في الحياة الدنيا ,فكان بداية خلق الانسان جسدا من طين فاحياها بالنفس , فكان ادم طاهرا نقيا يلتقي ويرتقي لروح الله قبل المعصية وبعد مغفرتها ,ثم سلالة من ماء مهين ,يحييها بالنفس في الارحام , ويطهرها بروحه بالكتب المطهرة ,وبرحمة مغفرة التوبه ............
لقد اهمل الانسان الجانب النفسي في كيانه ,رغم تعدد خطاب العقل بالنفس في كتابه العزيز ,لهذا ابتعد العقل عن ادراك المكنون فيها ,وادراك ما الهمها الخالق ,رغم الشعور به ,ومخاطبتها من قبل خالقها وشهادتها بخالقها ,تجاهل العقل للنفس في قيادتها ادارتها ,واظهار مكنون حب الخير فيها ,تركها لعدو الانسان في استدراجها واغرائها بتزيين الباطل لها ,ليدمر الضمير فيا , لتظهر امراضها وتطغوا على حياة الانسان ,بهذا يظلم الانسان( أي العقل) النفس ولهذا يحاسب الجسد ,كونه يملك حرية الارادة والقدرة على التصرف بها , فالانسان قبل بلوغ حجة العقل عليه ,أي قبل البلوغ ,بقيت النفس طاهرة محفوظة ومتواصلة مع روح خالقها وما فطرت عليه ,لهذا خوطب الانسان ان لا يقنط من رحمة روح الله ,التي تطهر الانسان وتنقيه وتزكيه ليعود الانسان لما فطرة عليه النفس البشرية ,لتحقيق هدف خلقه .............
د. زيد سعد ابو جسار








طباعة
  • المشاهدات: 727
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم