حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,23 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17592

الخارحية لـ"سرايا": الحكومة ستتكفل بالدفع عن غير المقتدرين مالياً و أماكن الحجر العام ليست "مخيمات أو كرفانات"

الخارحية لـ"سرايا": الحكومة ستتكفل بالدفع عن غير المقتدرين مالياً و أماكن الحجر العام ليست "مخيمات أو كرفانات"

الخارحية لـ"سرايا": الحكومة ستتكفل بالدفع عن غير المقتدرين مالياً و أماكن الحجر العام ليست "مخيمات أو كرفانات"

19-04-2020 03:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بهاء سلامة - كشف الناطق الرسمي لوزارة الخارجية و شؤون المغتربين، ضيف الله الفايز أن الحكومة ستتكفل بالدفع عن كل من يثبت عدم قدرته على تحمل تكاليف الحجر التي أعلن عنها إثر عودة الأردنيين الراغبين.

و قال الفايز لـ"سرايا الأحد، ستتكفل الحكومة بدفع المبلغ المترتب على "الحجر العام" الذي تم الإعلان عنها بـ15 دينار يومياً، لكل من يثبت عدم قدرته المالية، و هذا سيتم عبر إدارج رابط جديد أو منصة خاصة للحجر كـ"تذاكر السفر و أماكن الحجر، و هنا خيارات و من ضمنها الدفع و سيتم تحديد ألية ذلك عبر "وثائق،  بعد انتهاء عمليات التسجيل التي تنتهي عبر منصة safelyhome.gov.jo يوم بعد غدٍ الثلاثاء 21 نيسان الجاري.

و أضاف الفايز مًجيباً على استفسارات تحديد الدول التي ستعطى الأولوية، بأن هناك أولولية للدول الأكثر وباء، و لكن هذا الأمر لم يتم تحديده إلا بعد فرز الطلبات التي ستم تقديمها و بناءً على ذلك يتخذ القرار.

و اكمل الفايز، تدور شائعات حول تفاصيل أماكن الحجر العام، و هنا أريد التوضيح أن هذه الأماكن هي مجهزة بشكل جيد، حالها كحال الشقق الفندقية، وتتضن المرافق الصحية و الأجهزة كالتلفاز و غيره من الوسائل، وهي ليست كرفانات أو مخيمات كما يُقال.

و ختم الفايز، المرحلة التي أعلنا عنها هي مرحلة من المراحل الملاحقة التي ستتيح لكل أردني يرغب بالعودة أن يكون بين أهله و عائلته بعد أن يخضع لمدة 17 يوماً بالحجر إن كان عام أو بالفنادق، و وزارة الخارجية و الحكومة تسير تبعاً لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتأمين عودة الأردنيين من شتى أنحاء العالم بالتعاون مع خلية أزمة كورونا ، و تبعاً لقانون الصحة العامة.

يذكر أن وزارة الخارجية أطلقت منصّة إلكترونيّة لتسجيل الطلبة الراغبين بالعودة البالغ عددهم نحو 35 ألف طالب.

وستكون "الأولويّة للطلبة وتحديداً الإناث وطلبة المدارس ومن تقطّعت بهم السبل من الأردنيين للخارج وأيضا للطلبة الموجودون في دول تشهد ظروفا صحية صعبة التي تستضيف أعداداً كبيرة من الطلبة".

"كل من سيعود سيخضع للحجر الإلزامي في منطقة البحر الميّت على نفقته الخاصّة، وستتكفّل الحكومة بنفقات غير القادرين فقط"، بحسب الصفدي، الذي أكد "منح الطلبة فرصة لمدة 3 إلى 4 أيام للتسجيل في المنصة، لتبدأ بعدها عملية الفرز ضمن أولويات".

وبدأت المنصة الإلكترونية بالفعل، باستقبال طلبات الراغبين بالعودة من خلال ملء بيانات في ثمانية أقسام أساسية، هي: المعلومات الشخصية، ومعلومات الاتصال، وبيانات السفر، ووثائق ومعلومات المرافقين، ومعلومات تتعلق بفحص الكورونا، وفئة الحجر الصحي.

وفيما يتعلق بالحجر الصحي، على مُقدم الطلب الاختيار بين الحجر الصحي في الغرف الفندقية، بتكلفة 70 ديناراً لليوم، أو في أماكن الحجر العام بتكلفة 15 ديناراً لليوم، والتي ستكون لمدة أقصاها 17 يوماً، علماً أن الحكومة ستغطي كلفة من تثبت عدم قدرته على تغطية كلفة الحجر العام.

وتتضمن عملية تقديم الطلب الالتزام بإقرار من قدم الطلب بأن العودة للمملكة الأردنية الهاشمية هي قرار شخصي، اتخذه بملء رغبته وإرادته، ويتحمل المسؤولية الكاملة عن أي تبعات تترتب على قراره بالعودة مهما كان نوعها، وتعهد بالالتزام بالإجراءات الصحية المفروضة.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 17592

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم