حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1769

"مزارعي وادي الاردن" يدعو لتعويض متضرري الرياح بدل منحهم القروض

"مزارعي وادي الاردن" يدعو لتعويض متضرري الرياح بدل منحهم القروض

"مزارعي وادي الاردن" يدعو لتعويض متضرري الرياح بدل منحهم القروض

04-05-2020 06:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - انتقد رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام الاكتفاء بمنح قروض بدون فوائد للمزارعين المتضررين من موجة الرياح العاتية التي أضرت بمختلف الزراعات المحمية والمكشوفة في وادي الاردن .

وقال الخدام ، ان تخصيص الحكومة لمبلغ 10 ملايين دينار كقروض بدون فوائد للمزارعبين المتضررين في مختلف مناطق المملكة لا يفي بتطلعات المزارعين والصعوبات التي يواجهونها في استمرارية انتاجهم خاصة في ظل ازمة انتشار فيروس الكورونا المستجد ، مؤكدا على وجوب تعويض المزارعين المتضررين وليس منحهم قروضا تزيد من حجم اعبائهم المالية لجدهات الاقراض العام والخاص .

ودعا الى اهمية تعديل بنود نظام صندوق المخاطر الزراعية الذي ينص على تعويض المزارعين المتضررين بالصقيع فقط ، ولا يشمل الرياح او اية كوارث طبيعية أخرى .

وبين ان تخصيص القروض للمزارعين المتضررين وان كانت مهمة في ظل الظروف الحالية ، الا ان القطاع الزراعي كان يؤمل تعويض المزارعين ، مشيرا الى خسائر المزارعين جراء عاصفة الرياح خلال شهر اذار الماضي تسببت بخسائر ملايين الدنانير خاصة في مناطق وادي الاردن الذي تشير فيه تقارير لجان حصر الاضرار الى تضرر 12.5 الف بيت بلاستيكي ، عدا عن الاف الدونمات من الزراعات المكشوفة واشجار النخيل والاشجار المثمرة .

وقال الخدام ، ان غالبية المزارعين يتحملون قروضا سابقة للعديد من الجهات وباتت اوضاعهم لا تحتمل مزيدا من القروض على كاهلهم ، مشيرا الى ضرورة النظر الى القطاع الزراعي كرافد مهم للاقتصاد الوطني واحد دعائم الامن الاقتصادي والاجتماعي .

وكانت مؤسسة الاقراض الزراعي خصصت 10 ملايين دينار لمنحها كقروض بدون فوائد للمزارعين المتضررين من موجة الرياح التي تركزت في وادي الاردن ومناطق متفرقة جنوب المملكة .

ودعت المؤسسة المزارعين الى مراجعة فروعها للاستفادة من القروض التي ستكون بأجل 5 سنوات وفترة سماح لسنتين ، مشيرة الى ان حجم القرض الممنوح سيناسب وحجم الاضرار الواردة في كشوفات تقارير لجان حصر الاضرار المشكلة من وزارة الزراعة .
الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1769

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم