حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,18 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1538

زواج القاصرات .. ظاهره نهب الحقوق

زواج القاصرات .. ظاهره نهب الحقوق

زواج القاصرات .. ظاهره نهب الحقوق

17-12-2020 11:30 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : نيفين الحراحشة

انتشرت ظاهره زواج القاصرات بشكل كبير ومقلق اصبحت تشكل خطراً كبيراً على حقوقها كطفل انتشرت واصبحت ظاهره يتحدث بها الجميع ثم تراجعت وأصبحت عاده من عادات تحت مسمى السترة .
تشكلت الظاهرة بسبب العادات والتقاليد التي تسمى انه يجب أن تستر الفتاه وتعد هذا الظاهرة السبب التي تحرم الفتاه من ممارسه كافة حقوقها وتحميلها مسؤولية فوق طاقتها.
تعددت الآراء حول هذه الظاهرة ولكن هل نستطيع ايقاف هذه الظاهرة أو تقليلها؟؟
كثرت الآراء حول الظاهرة ولكن لماذا لازلت الظاهرة مستمرة؟؟
أبدت طالبه من جامعه الاردنية بشرى القناص رأيها أن زواج القاصرات أصبحت ظاهره مستمرة تحرم الفتاه من حقوقها كطفل وتعتدي على حقوقها الشخصية والجسدية.
واضافت القناص أن هذا ظاهره قد تسبب في ارتفاع مستوى الطلاق لعدم قدره الفتاه على التعايش مع شخص يكبرها في الكثير من العمر في حين أنها تحصل على الطلاق في عمر مبكر وغير أنها تتعرض للضرب والاهانات بجانب الطلاق.
وأضحت طالبه من جامعه الاردنية روزان البزور رأيها في هذا الظاهرة أنها تحرم الفتاه من الكثير من الحقوق وتعتدي على القانون في زواج الطفلة مع مرور الوقت تظهر العديد من المشاكل وتؤثر سلبا على المجتمع.
واضافت طالبه من جامعه اليرموك ايمان السيوف أن هذه ظاهره أصبحت تشكل خطراً على المجتمع قبل الفتاه وان الفتاه لها حقوق ولا يجوز العبث بحقوقهن .
واضاف عبدالمجيد ابو رمان طالب في جامعة الاردنية أن الزواج مسؤوليه تحتاج إلى أشخاص يستطيعون المحافظة عليها وتحتاج إلى نضج فكري وأن القاصرة لا تتوفر لديها كل تلك القدرة من النضج والقدرة على تحمل المسؤولية لذلك يجب أن ينظر إلى ظاهرة زواج القاصرات.
وأضحت طالبه من جامعه اليرموك سلسبيل السواعي في رأيها أن أسباب زواج القاصرات يقع بشكل كبير على ظروف وسيطرة والولدين وجهل القاصرات خطرا هذا المسؤولية .
تعددت الآراء وتعالت الاصوات ولكن دون فائدة لا زلت ظاهره مستمرة وبكثره .
اليس هناك العديد من المراكز لحمايه حقوقهن اين هم في انتشار هذه الظاهرة هل القانون وضع هذه عقوبة وحدود لمنع انتشارها يبقى السؤال يكرر نفسه هنا .
اصبحنا في 2020وما زلت منتشرة هل مع السنين يزيد الجهل ام ماذا هل الطلاق المبكر أصبح ستره للفتاه هل الموت المبكر أصبحت ظاهره تحميهن هل العنف والاهانات أصبحن درعا يحميهن لا العكس هذا الظاهرة أصبحت نار منطفئة لا تعليق عليها لم تعد بالحقيقة بل أصبحت عاده تحت مسمى (السترة).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1538
برأيك.. هل تستهدف "إسرائيل" إيران دون التنسيق مع واشنطن؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم