حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10498

إربد: أخطاء في تنفيذ مركز صحي عقربا يهدد سلامة المراجعين

إربد: أخطاء في تنفيذ مركز صحي عقربا يهدد سلامة المراجعين

إربد: أخطاء في تنفيذ مركز صحي عقربا يهدد سلامة المراجعين

20-12-2020 01:08 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فيما اقر مصدر في مديرية صحة اربد بوجود اخطاء في تنفيد مركز صحي عقربا يهدد سلامة المراجعين في حال بقيت على ما هي عليه، اكد المصدر ذاته ان المركز لغاية الان لم يتم استلامه من المقاول، مشيرا الى ان الاخطاء التي تم ذكرها في تقرير ديوان المحاسبة ستتم متابعتها مع المقاول لتصويبها قبل استلام المشروع.

واوضح ان جائحة كورونا ودخول فصل الشتاء تسبب بتأخر تسليم المشروع، مؤكدا انه لن يتم استلام المشروع الا بعد التأكد من مطابقته للمواصفات والمقاييس.

وكان تقرير لديوان المحاسبة كشف ان مقاول مشروع بناء المركز الصحي لم يلتزم بتوفير مكان مخصص لحفظ العينات والمكعبات الخرسانية، مشيرا الى قيامه بصب قواعد الاسوار الخارجية المحيطة بالمبنى وقاعدة الحفر التجمعية دون تنفيذ لأعمال صبة النظافة.

ووفق التقرير فانه تم استخدام مواد غير صالحة لأعمال الطمم حول الاسوار الخارجية، وحسب تقارير الجمعية العلمية الكلية، فقد تبين وجود تعشش واضح وسوء مصنعية لأغلب العناصر الخرسانية اضافة لوجود تسريب مياه في اعمال الخزان الارضي.

كما اشار التقرير الى وجود انتخاب وتسريب خرسانه نتيجة سوء التدعيم اثناء عملية الصب في الجزء الشرقي للسور الخارجي مما يتوجب ازالة الجزء المتضرر كاملا واعادة أنشائه مره اخرى.

وبحسب رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة اربد ابراهيم الضامن، فان هذا المشروع جاء بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية العربية وليس من مخصصات مجلس المحافظة، وبالتالي فان المشروع نفذ عن طريق وزارة الاشغال العامة والاسكان، مشيرا الى ان اللجنة التي يرأسها لا تملك اي صلاحيات للرقابة على مشاريع المنح الخارجية.

واكد ان هناك اخطاء تحدث في العديد من المشارع اللامركزية بالرغم من مخاطبة المجلس للوزارة المعنية من اجل تفادي تلك الاخطاء، الا ان مجلس المحافظة لا يملك الصلاحية بوقف تنفيذ اي مشروع يوجد فيه اخطاء.

وطالب الضامن بان يكون المنح الخارجية التي تأتي للمشاريع مربوطة بمخصصات اللامركزية في كل محافظة حتى يتسنى للمجلس الاشراف على تلك المشاريع، اضافة الى ان المجلس قادر على تحديد الاولويات واحتياجات المواطنين.

وحسب مواطنين في البلدة فان مشروع المركز الصحي لم ينجز لغاية الان بالرغم من مرور اكثر من العام ونصف العام على طرح المشروع والمباشرة بة.

وقال عصام حمادنه ان اليات المقاول ما زالت تعمل في الموقع من اجل انجاز المشروع الذي توقف بسبب جائحة كورونا ودخول فصل الشتاء.

واشار الى ان هذا المركز يعد نموذجيا مقارنه بالمركز الصحي السابق والمستأجر ويفر العديد من الخدمات الصحية التي كانت غير متوفرة في المركز الصحي القديم.

ولفت الحمادنة الى ان مساحة المركز الجديد يزيد على الف متر مربع وسيضم العديد من الاختصاصات الجديدة وعيادة للأمومة والطفولة وعيادة للأسنان وغيرها من الخدمات الصحية.

وكان تقرير ديوان المحاسبة كشف عن عدم التزام مقاول بشروط السلامة العامة للأعمال ووضع الحواجز اللازمة لحدود انشاء مركز صحي عقربا في اربد بقيمة 728.885 دينارا.

ووفق التقرير فانه تمت احالة العطاء على مقاول وباشر به بتاريخ 29 / 4 / 2019 لمدة 365 يوما، حيث بلغت نسبة الاعمال المنفذة فعليا 17% والنسبة المطلوبة انجازها حسب البرنامج 30 % ونسبة المدة المنقضية عقديا تجاوزت 40 %.

واوصى التقرير بتشكيل لجنة فنية للتدقيق والتحقيق بمشاركة الديوان في الملاحظات والمخالفات الفنية للأعمال تحت منسوب مستوى البلاط لوجود فروقات بين الاعمال المنفذة على الواقع والمطالبات المالية والفواتير.

يشار الى ان بلدة عقربا تقع على بعد 28 كلم شمال مركز محافظة إربد وتتربع قرية “عقربا” على سفوح التلال المُطلة على نهر اليرموك، وتُحيط بها أودية من جوانبها الأربعة.

وتتبع “عقربا” لبلدية “الكفارات”، التي تضم إلى جانبها قرى: حبراص، وحرثا، ويبلا، والرفيد، وكفرسوم، الواقعات في “لواء بني كنانة”.
الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10498

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم