حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2361

استطلاع إسرائيلي: الليكود يحافظ على قوته وساعر يتراجع لصالح لابيد

استطلاع إسرائيلي: الليكود يحافظ على قوته وساعر يتراجع لصالح لابيد

استطلاع إسرائيلي: الليكود يحافظ على قوته وساعر يتراجع لصالح لابيد

29-01-2021 10:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أظهر استطلاع رأي إسرائيلي جديد، أن حزب الليكود الإسرائيلي لا زال يحافظ على قوته، مع تراجع ملحوظ للمنشق عن الحزب جدعون ساعر الذي شكل حزب "أمل جديد".

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإنه لو أجريت الانتخابات هذه الأيام لحصد الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو 28 مقعدًا ليكون أكبر حزب في الكنيست، في حين يليه حزب هناك مستقبل بزعامة يائير لابيد 15 مقعدًا، وحزب ساعر 13 مقعدًا ليصبح قوة ثالثة بعد أن كان الثانية ومنافسًا مباشرًا لليكود.



ووفقًا للاستطلاع، فإن حزب اليمين الجديد بزعامة نفتالي بينيت سيحصد 11 مقعدًا كقوة رابعة بعد أن كان ثانية وثالثة في بعض الاستطلاعات خلال الشهر الجاري، فيما ستحصد القائمة العربية المشتركة نفس العدد من المقاعد.

ويعود حزب العمل للواجهة بعد أن توقعت استطلاعات سابقة بعدم تجاوزه لنسبة الحسم، حيث يظهر أنه يمكنه الحصول على 5 مقاعد بعد ترأس ميراف ميخائيلي لزعامته، في حين أن حزب أزرق - أبيض بزعامة بيني غانتس سيحصد نفس المقاعد.

وتحافظ أحزاب الحريديم على مكانها، بـ 9 مقاعد لشاس، و8 إلى يهدوت هتوراة، وهما من أحزاب الكتلة اليمينية التي تقدم ولائها لنتنياهو.

في حين أن حزاب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان سيحصد 6 مقاعد، وميرتس مثلها.

ويظهر من الاستطلاع أن أحزاب الإسرائيليون، وتلم، ونوفا، والمحاربين القدامى، والقوة اليهودية، لن تتجاوز نسبة الحسم.

وفي حال توحد ساعر مع بينيت في قائمة موحدة، فإنهما سيحصدان 25 مقعدًا، والليكود سصل إلى 27، وفي حال توحد لابيد مع رون حولداي زعيم حزب الإسرائيليون فإنهما سيحصدان 19 مقعدًا، وحينها سيحصل ساعر لوحده على 11 مقعدًا.
ويظهر استطلاع آخر نشرته صحيفة معاريف، أن الليكود سيحصد 30 مقعدًا، وحزب هناك مستقبل بزعامة لابيد 18، وساعر 14 مقعدًا، وبينيت 12.



فيما تحصد القائمة المشتركة 10 مقاعد، و8 لكل من شاس ويهدوت هتوراة، و7 لإسرائيل بيتنا، و5 لميرتس.
وبذلك تحصد كتلة نتنياهو التي تضم الليكود وشاس ويهدوت هتورات 46 مقعدًا ولن يستطيع تشكيل حكومة، وكتلة تضم ساعر ولابيد وليبرمان وغانتس وميرتس، 62 مقعدًا ويمكنهم تشكيل حكومة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2361

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم