حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 31909

جاسوس سوفييتي سابق: موسكو جنّدت ترامب منذ 40 عاماً

جاسوس سوفييتي سابق: موسكو جنّدت ترامب منذ 40 عاماً

جاسوس سوفييتي سابق: موسكو جنّدت ترامب منذ 40 عاماً

31-01-2021 11:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كان «هدفًا مثاليًا لغروره ونرجسيته وحبه للإطراء». هذا ما يصف به الجاسوس السوفييتي السابق يوري شفيتس الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وحكاية تجنيده من قبل المخابرات السوفيتية التي تنشر مختصرها صحيفة «الجارديان» في تقريرٍ حديث عنه، وكيف أقنعه العملاء السوفييت بالدخول لعالم السياسة منذ بدايات مسيرته في مجال الأعمال والعقارات ، بحسب “الشرق الأوسط”

يبدأ تقرير الجارديان بادّعاء جاسوس سوفييتي سابق أن دونالد ترامب زُرِع بمثابة عميل روسي منذ 40 عامًا، إذ أثبت استعداديته لترديد البروباجندا المعادية للغرب وملائمته النفسيّة والسلوكيّة لهذا النوع من التجنيد، حتى أن ضباط الاستخبارات السوفييتية اعتبروه «هدفًا مثاليًا وكانوا معجبين بشخصيته بشدة» وفقًا لما ينقله التقرير.

تعود هذه الادعاءات للجاسوس السوفييتي السابق يوري شفيتس الذي أرسله الاتحاد السوفيتي إلى واشنطن في الثمانينيات، وهو يقارن دونالد ترامب الآن بشبكة التجسس السوفييتية التي كانت في بريطانيا –المعروفة باسم «كامبردج فايف»- والتي كانت تنقل الأسرار إلى موسكو خلال الحرب العالمية الثانية وأوائل الحرب الباردة.

بات شفيتس الآن المصدر الرئيسي لكتاب «Kompromat» لمؤلفه الصحفي والكاتب الأمريكي كريج أونجر، وهو أيضًا مؤلف كتب شهيرة أخرى منها كتابيّ «بيت ترامب» و«بيت بوتين». ومن ضمن ما يستكشفه أونجر في كتابه الأخير علاقة الرئيس الأمريكي السابق ترامب مع الممول ورجل الأعمال الملياردير ذي السمعة السيئة جيفري إبستين –أُدين بالاتّجار الجنسي بقصّر ووجد منتحرًا في زنزانته في فترة انتظار محاكمته في أغسطس (آب) 2019 .

يؤكد شفيتس على أهمية النموذج الذي يمثله ترامب في سياق التدخل الاستخباراتي الروسي، ويشرح في اتصال هاتفي مع صحيفة الجارديان قائلا: «هذا مثال لأشخاصٍ جُنّدوا عندما كانوا مجرد طلاب ثم ارتقوا إلى مناصب مهمة؛ شيء من هذا القبيل حدث مع ترامب».

يعود التقرير إلى السيرة الذاتية ليوري شفيتس، موضحًا أنه كان رائدًا سابقًا في المخابرات السوفيتية وقد عمل مراسلًا في واشنطن لوكالة الأنباء الروسية «تاس» خلال الثمانينيات. انتقل إلى الولايات المتحدة بشكل دائم عام 1993 وهناك حصل على الجنسية الأمريكية، وهو الآن يعمل محققًا في أمن الشركات وكان شريكًا للجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو الذي اُغتيل في لندن عام 2006.

 

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 31909

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم