حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9525

نقيب الجيولوجيين لسرايا: غياب التخطيط للمشاريع الكبرى هو الذي أوصلنا للإنهيارات المتكررة

نقيب الجيولوجيين لسرايا: غياب التخطيط للمشاريع الكبرى هو الذي أوصلنا للإنهيارات المتكررة

نقيب الجيولوجيين لسرايا: غياب التخطيط للمشاريع الكبرى هو الذي أوصلنا للإنهيارات المتكررة

31-01-2021 03:34 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ايمن العمري - كشف نقيب الجيولوجيين صخر النسور عن وجود مناطق و بؤر ساخنة عديدة على طول طريق جرش - عمان تشهد في كل عام انهيارات و انزلاقات تهدد سلامة مستخدمي الطريق، وتكلف وزارة الاشغال سنوياً ملايين الدنانير لصيانتها و اجراء اللازم للحفاظ على سلامة و ارواح المواطنين وممتلكاتهم.

وقال النسور في تصريحات لسرايا ان وزارة الأشغال في كل عام ستقوم بعمل اجراءات ثيانة للطريق، بسبب طبيعة التضاريس المحيطة بالشارع الرئيسي، إذ ان الطريق وجوانبها ذات تربة طينية خصبة، ومع هطول الامطار في موسم الشتاء فإن تلك الأتربة تنهار بسبب طبيعة التربة و الميلان الكبير في سفوح الجبال المحيطة.

و أضاف النسور أن الحل الأمثل لحل تلك المشكلة بشكل جذري هو شق طرق بديلة في مناطق البؤر الساخنة التي تشهد انهيارات سنوية، والتي أجرت عليها نقابة الجيولجيين الاردنيين ووزارة الأشغال دراسة شاملة وجرى تحديد اماكن تلك البؤر، إذ أن الإنهيارات ستبقى مستمرة في كل عام وهو ما سيكلف الدولة ملايين الدنانير خلال السنوات القادمة، فضلاًَ عن تهديد مستخدمي الطريق.

و أشار ان ذلك سيكلف الدولة ربما ملايين الدنانير، إلا ان ذلك سيحل المشكلة بشكل جذري، بدلاً من الاستمرار بإنفاق الملايين على اصلاح الانهيارات التي تحصل في كل عام، مؤكداً أن الوزارة تتابع باستمرار حيثيات تلك الانهيارات، وقدم عملت على إشراك نقابة الجيولجيين في لجنة الانزلاقات التي شكلتها الوزارة لدراسة واقع الطرق التي تتعرض لخطر الانهيارات والانزلاقات.

و بين النسور أنه كان الحكومات السابقة والأجدر بها ان تستفيد من المنحة الخليجية التي وردت الى المملكة في السنوات السابقة و الاستفادة من ذلك، بدلاً من انفاق ملايين الدنانير سنوياً على مشكلة تتكرر في كل عام بالمناطق الساخنة في مواقع مختلفة تقدر بخمسة مواقع مختلفة، وتحتاج الى مراقبة دورية، اذ أن ذلك الحل هو الأمثل على المدى البعيد.

و أكد النسور لسرايا ان غياب التخطيط الاستراتيجي في المشاريع الكبرى هو الذي أوصلنا لهذه المرحلة، بالاضافة لغياب الدراسات وعلم الجيولوجيا عن هذه المشاريع سيؤدي الى ذلك، اذ لا يكفي عمل دراسة التربة فقط لإنشاء مشروع ضخم كمشروع طريق اربد - عمان.

ودعا النسور الى عدم تغييب العلم الجيولوجي وإشراكه بعلم الهندسة الذي لا غنى عنه في مثل تلك المشاريع، إذ أن الجيولوجي هو من يستطيع تحديد آلية الصخور والأتربة التي قد تنزلق في المستقبل.

وطالب النسور بتعيين جيولوجي في كل بلدية من بلديات المملكة، إذ أن فتح المشاريع وإعطاء رخص أبنية تحتاج لدراسة معمقة لطبيعة الارض يتسطيع الجيولوجي اعطاء تقارير كاملة عن ذلك، من خلال عمل مسح شامل في كل منطقة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 9525

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم