حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,24 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3655

تعرف على نوع الخبز المناسب لمرضى السكر

تعرف على نوع الخبز المناسب لمرضى السكر

تعرف على نوع الخبز المناسب لمرضى السكر

04-02-2021 06:55 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في كل عائلة على الأغلب يكون هناك مريض سكري لا يناسبه جميع الأطعمة والمأكولات التي تناسب باقي أفراد الأسرة، وخاصة الخبز الذي يعتبر المادة الأساسية على كل مائدة.

ويكون الخبز المتناول من قبل مرضى السكري هو خبز خاص، وليس الخبز العادي الذي يحتوي على الكربوهيدرات فهي قد تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وأوضح الأخصائيون أسباب ضرر الكربوهيدرات لمرضى السكري:

تتحول الكربوهيدرات داخل الجسم إلى جلوكوز يتم امتصاصه في مجرى الدم، ما يجعل لها تأثير كبير على مستويات السكر، وحال تناول مريض السكري كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بها، ترتفع نسبة السكر في الدم بشدة، وبالتالي التأثير بالسلب على صحة الأعصاب والأوعية الدموية، ومن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى.

حيث تعد أكثر الأغذية احتواء على الكربوهيدرات هي الأطعمة النشوية مثل الأرز والمكرونة والحلويات والدقيق الأبيض.

هل يتوجب على مريض السكري تجنب تناول الكربوهيدرات نهائياً؟

لا يعد الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أمراً واقعياً أو صحياً، ولكن يجب على مريض السكري معرفة كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها، لتجنب أضرار استهلاك كميات غير مناسبة منها.

وينصح لمرضى السكري بتناول الكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق مدة زمنية طويلة داخل المعدة لتكسيرها وتحويلها إلى سكر، وبالتالي تجنب حدوث اضطرابات في مستويات السكر بالدم، كما تعد مصدراً قوياً للطاقة اللازمة للجسم من أجل إتمام المهام والأنشطة المختلفة، مع مراعاة ألا تتعدى نسبتها 50% من الوجبة. أفضل أنواع الخبز لمرضى السكري:

يعتبر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة “الخبز الأسمر”، هو الخيار الأفضل لمرضى السكري، ومن أنواع خبز النخالة، أو الذرة، أو الشعير، أو الشوفان، حيث تحتوي تلك الأنواع على نسب عالية من الألياف التي من شأنها خفض مستوى السكر بالدم.

كما يجب عدم الإفراط في تناول بدائل الخبز الأبيض، نظراً لأنها تحتوي على نسب عالية من النشويات، التي حال استهلاك كميات كبيرة منها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يجب توزيع الحصة المناسبة التي يتم تناولها على الوجبات خلال النهار.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3655

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم