حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,28 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11172

الاردنيون يحتلون المرتبة الاولى عالمياً بالتدخين .. ومستوردات التبغ الشهرية تناهز 3 ملايين دينار .. !

الاردنيون يحتلون المرتبة الاولى عالمياً بالتدخين .. ومستوردات التبغ الشهرية تناهز 3 ملايين دينار .. !

الاردنيون يحتلون المرتبة الاولى عالمياً بالتدخين  .. ومستوردات التبغ الشهرية تناهز 3 ملايين دينار .. !

29-03-2021 10:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في الوقت الذي صنفت فيه منظمة الصحة العالمية الأردن الدولة الأولى عالميا من ناحية انتشار التدخين ، قفزت قيمة مستوردات المملكة من التبغ وأبدال تبغ مصنعه خلال العام الماضي بنسبة 57 % لتبلغ 53.4 مليون دينار مقارنة مع 34 مليونا خلال العام 2019، وفقا لآخر بيانات دائرة الاحصاءات العامة.

أما على المستوى الشهري فقد بلغت قيمة مستوردات المملكة من التبغ وأبداله المصنعة في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي 2.9 مليون دينار مقارنة مع 3.3 مليونا في نفس الشهر من العام 2019 بنسبة تراجع 12 %.

وتستورد المملكة مادة التبغ وأبدال التبغ مصنعه من كل من زمبابوي، تايلاند (سيام)، الولايات المتحدة، البرازيل، الأرجنتين، فرنسا، الهند، تركيا، ولبنان.

ووفقا لآخر بيانات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بلغت قيمة تحصيلات ضريبة المبيعات على الدخان خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي 942 مليون دينار مقارنة مع 621 مليون في الفترة نفسها من العام 2019، أي بنسبة زيادة 52 %.

وأما بالنسبة لصادرات التبغ الوطنية خلال العام الماضي فقد تراجعت قيمة صادرات التبغ وأبدال التبغ المصنعة بنسبة 31.6 % إلى 26.1 مليون دينار مقارنة مع 38.2 مليونا في العام 2019.

وقالت وزارة الصحة أخيرا إن "الأردن يعد الدولة الأولى عالميا من حيث انتشار التدخين وفق مؤشرات الصحة العالمية”. ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية نتائج لدراسة حكومية أجريت العام 2019 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تشير إلى أن معدلات التدخين في الأردن هي الأعلى في العالم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 11172

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم