حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23501

حقيقة فيديو "لحظة جنوح السفينة في قناة السويس"

حقيقة فيديو "لحظة جنوح السفينة في قناة السويس"

حقيقة فيديو "لحظة جنوح السفينة في قناة السويس"

29-03-2021 02:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مع الساعات الأولى لصباح الاثنين، أعلنت هيئة قناة السويس في مصر بدء تعويم سفينة الحاويات، إيفر غيفن، التي كانت توقفت في عرض مجرى القناة بعد جنوحها صباح الثلاثاء الماضي، فأغلقته بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين. 

وقال رئيس هيئة القناة، أسامة ربيع، إن جهود الإنقاذ تمكنت من تغيير اتجاه حاملة الحاويات العالقة في القناة "بنسبة 80%" بعد أن نجحت قاطرات عملاقة في تعويمها جزئيا، متوقعا إعادة فتح الممر المائي أمام حركة الملاحة خلال الساعات المقبلة.

وقال ربيع إن عملية التعويم التي بدأت فجر الاثنين وشاركت فيها أكثر من 10 قاطرات عملاقة نجحت في "تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترًا بدلا من 4 أمتار".

من جهتها، أعلنت شركة "شوي كيسن" المالكة لحاملة الحاويات أن السفينة "عالقة بزاوية 30 درجة نحو القناة"، لكن بات بوسعها التحرك بهامش أكبر.

وأكد متحدث باسم الشركة، لم يذكر اسمه، أن السفينة "استدارت" لكنها "ليست عائمة بعد"، مشيرا إلى أن مقدمها تضررت حين علقت في القناة/ لكن "لم تتم معاينة أي أضرار إضافية".

وبحسب وكالة رويترز، فقد طفت السفينة بالكامل تقريبا وبدأت في تشغيل محركاتها استعدادا لنقلها إلى منطقة البحيرات، وأشارت إلى أنها ستخضع لعمليات تفتيش أولية قبل نقلها.

وقال مراسل قناة "الحرة" من قناة السويس إن جسد السفينة لم يتعرض لأي أضرار أثناء عملية الإنقاذ.

بينما أعلن المدير التنفيذي لمجموعة "رويال بوسكاليس"، الشركة الأم للشركة الهولندية المكلفة المساعدة في تحرير السفينة العالقة في قناة السويس، أن "الأصعب ما زال أمامنا" لإتمام العملية.

وقال بيتر بيردوفسكي متحدثا للإذاعة العامة الهولندية "الخبر السار هو أنه تم تحرير مؤخرة (السفينة) لكن هذا كان برأينا الجزء الأسهل. التحدي ما زال أمامنا" لتسيير السفينة.

وذكر رئيس هيئة قناة السويس أن مناورات الشد بدأت فجر الاثنين لتعويم السفينة بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من اربعة اتجاهات مختلفة، مؤكدا وصول القاطرة الهولندية إيه بي إل غارد مساء الأحد ومشاركتها في جهود تعويم السفينة.

وابتعدت مؤخرة السفينة عن الضفة الغربية للقناة، بحسب ما أظهر موقعا "فيسل فايندر" و"ماي شيب تراكينغ" لرصد حركة السفن فجر الاثنين.

وتمت عملية التعويم من اتجاه الشمال بواسطة القاطرات بركة وعزت عادل بقوة شد 160 طنا، ومن الجنوب قاطرتين بقوة 140 طنا، وعملت قاطرتان أخريتان على شد مؤخرة السفينة، بينهما القاطرة الهولندية "apl guard" بقوة شد 285 طن، والقاطرتين تحيا مصر 1 وتحيا مصر 2 عملتا على سحب مقدمة السفينة.

واستؤنفت قبيل الظهر عمليات الشد والقطر من أجل تحريك مقدمة السفينة البنمية الجانحة التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن.

وكانت السفينة، البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا، قبل جنوحها.

وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل. وتسبّب تعطّل السفن بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

وكان ربيع أوضح أنه "سيتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه (في القناة) الى أقصى ارتفاع له اعتبارا من الساعة الحادية عشرة والنصف (التاسعة والنصف ت غ) ليصل الى مترين بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي"

وتعهد رئيس هيئة قناة السويس بأن "يتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد تعويم السفينة بشكل كامل وتوجيهها" الى منطقة الانتظار لإخضاعها لفحص فني.

وتوقع ربيع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مدخلي قناة السويس "ثلاثة أيام ونصف تقريبا" بعد تعويم السفينة ايفن غيفن. وقال إن القناة ستعمل "على مدار 24 ساعة" لتتمكن السفن المنتظرة، التي بلغ عددها حتى الان 425 بحسب موقع "لويدز ليست"، من العبور في أسرع وقت ممكن.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن "المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس اليوم، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب". 

وأضاف السيسي: "بإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري". وتابع "إنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة". 

وقال: "لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 23501

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم