حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,7 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1646

7 علامات وأعراض تدل على نقص المغنيسيوم في الجسم

7 علامات وأعراض تدل على نقص المغنيسيوم في الجسم

7 علامات وأعراض تدل على نقص المغنيسيوم في الجسم

31-03-2021 04:38 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نقص المغنيسيوم في الدم هو مشكلة صحية غالبًا ما يتم التغاضي عنها، وفي بعض الحالات قد لا يتم تشخيص النقص نظرًا إلى أن العلامات الواضحة لا تظهر عادة حتى تنخفض المستويات بشدة.

وفي الواقع تختلف أسباب نقص المغنيسيوم وتتراوح من عدم كفاية المدخول الغذائي إلى فقدان المغنيسيوم من الجسم، ولكن تشمل المشاكل الصحية المرتبطة بفقدان المغنيسيوم مرض السكري وسوء الامتصاص والإسهال المزمن ومرض الإضطرابات الهضمية، كما أن الأشخاص المصابون بإدمان الكحول هم الأكثر عرضة لهذه الحالة.


أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم
تشنجات في العضلات
تعتبر التشنجات في العضلات علامات على نقص المغنيسيوم، وفي أسوأ السناريوهات قد يتسبب النقص في حدوث نوبات او تشنجات قوية، ولكن يعتقد العلماء أن هذه الأعراض ناتجة عن تدفق أكبر للكالسيوم في الخلايا العصبية مما يؤدي إلى فرط إثارة أو تحفيز أعصاب العضلات.

وفي حين أن المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف تشنجات العضلات لدى الأفراد الذين يعانون من نقص المغنيسيوم، إلّا أن الدراسات وجدت أن مكملات المغنيسيوم ليست علاجًا فعالا للتتشنجات وخاصة لدى كبار السن.

اضطرابات الصحة النفسية
اضطرابات الصحة النفسية هي نتيجة أخرى محتملة لنقص المغنيسيوم، وقد يكون لدى الشخص حالة من اللامبالاة أو قلة العاطفة، وقد يؤدي النقص المتزايد والمتفاقم إلى الهذيان والغيبوبة، بالإضافة إلى ذلك ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة مستويات منخفضة من المغنيسيوم مع زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

هشاشة العظام
هشاشة العظام هي اضطراب يتسم بضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على خطر الإصابة بهذه الحالة وتشمل الشيخوخة وقلة ممارسة الرياضة وسوء تناول الفيتامينات، ومن المثير للاهتمام أن نقص المغنيسيوم هو أيضًا عامل خطر لهشاشة العظام، حيث أن هذا النقص يقلل من مستويات الكالسيوم في الدم والذي يعد اللبنة الأساسية لبناء العظام.

التعب وضعف العضلات
التعب عبارة عن حالة تتميز بالإرهاق أو الضعف الجسدي أو العقلي وهو من ضمن أعراض نقص المغنيسيوم، ومن المهم جدًا أن تضعي في عين الاعتبار أن الجميع يتعتب من وقت لآخر وهذا يعني أنك بحاجة إلى الراحة، ومع ذلك قد يكون التعب الشديد أو المستمر علامة على وجود مشكلة صحية، وقد يكون الوهن العضلي علامة واضحة على نقص المغنيسيوم.

ارتفاع ضغط الدم
أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يزيد من ضغط الدم ويؤدي إلى ارتفاعه، وهو عامل خطر قوي يؤدي للإصابة بأمراض القلب، كما تشير الدراسات إلى مكملات المغنيسيوم قد تخفض ضغط الدم خاصة عن البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الربو
يظهر نقص المغنيسيوم أحيانًا في الأشخاص المصابين بالربو الحاد، بالإضافة لذلك تميل مستويات المغنيسيوم إلى أن تكون أقل لدى الأفراد المصابين بالربو مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة.

ويعتقد الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات المبطنة للممرات الهوائية في الرئتين، وهذا يؤدي إلى انقباض المسالك الهوائية مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

عدم انتظام ضربات القلب
يعد عدم انتظام ضربات القلب من بين أخطر أعراض نقص المغنيسيوم، وقد يحدث خفقان القلب لدى البعض وهو عبارة عن توقف مؤقت بين ضربات القلب، وقد تشمل الأعراض الأخرى المحتملة لعدم انتظام ضربات القلب: دوار، ضيق في النفس، ألم صدر، إغماء، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو قصور القلب.

وفي الحقيقة، يعتقد العلماء أن عدم توازن مستويات البوتاسيوم داخل وخارج خلايا عضلة القلب قد يكون السبب، وهي حالة مرتبطة بنقص المغنيسيوم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1646

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم