حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 44477

"المستشفيات الخاصة" تحذر من ضياع ديونها المستحقة على الليبيين بسبب إجراءات جديدة تحاك خلف الكواليس .. تفاصيل

"المستشفيات الخاصة" تحذر من ضياع ديونها المستحقة على الليبيين بسبب إجراءات جديدة تحاك خلف الكواليس .. تفاصيل

"المستشفيات الخاصة" تحذر من ضياع ديونها المستحقة على الليبيين بسبب إجراءات جديدة تحاك خلف الكواليس ..  تفاصيل

27-04-2021 10:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أحمد الجراح - حذر رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي حموري، الحكومة الأردنية من فقدان ورقة الضغط على نظيرتها الليبية من أجل سداد الديون المترتبة عليها للمستشفيات الخاصة والتي  تبلغ 150 مليون دولار، لـ 14 مستشفى، وذلك بعد مطالبات جديدة من الحكومة الليبية بتغيير مجلس إدارة "المحفظة الليبية" وهيئة مديرين شركة الإسكان وإصدار سجل تجاري جديد.

واكد الحموري لسرايا ان الجمعية بعثت رسالة للحكومة وللديوان بأن الحكومة الليبية لم توفي بالاتفاق الذي وقعته مع الجمعية في شهر 12/2018، حيث تعهد رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج  آنذاك امام جلالة الملك عبدالله الثاني بتسديد جميع ديون المستشفيات الخاصة بعد تدقيقها من شركة"سكوب" الشركة الأردنية الإماراتية خلال 4 أشهر.

واضاف الحموري أن الاتفاق كان على ان تسدد المبالغ على دفعتين الاولى بشهر 2/2019، والثانية في شهر 4 بنفس العام، حيث كانت ديون المستشفى في ذلك الوقت 250 مليون دينار، سددوا منها 100 مليون فقط، لـ10 مستشفيات وجاء ذلك من أجل تغيير المفوضين عن المحفظة الليبية ، حيث وافقت الحكومة على ذلك بعد تسديد ذلك الجزء من الديون، وتم تغيير المفوضين في اوخر 2019.

وأشار الحموري إلى أن هذه الاتفاقيه أشرف عليها من الطرف الاردني احد مستشاري الديوان الملكي وايضا معالي المستشار الدكتور كمال الناصر، ومن الجانب الليبي الدكتور عاطف البحري رئيس مجلس ادارة المحفظه الليبيه ورئيس هيئة مديرين شركة الاسكان، حيث عقد اتفاق أدبي بين جميع الاطراف على ان لا يتم اي تغيير على سجل شركة الاسكان الا بعد تسديد الديون المتبقية.

علما بأن هذه الاتفاقية كانت ورقة ضغط مهمة جداً سبق وان استغلتها الحكومة الاردنية في السابق لتحصيل جزء كبير من الديون، ما يتوجب على حكومتنا الموقرة ان تمنع اصدار أو تغيير السجل التجاري لشركة الاسكان لغاية ان يتم تسديد الديون المتبقية.

وعلمت سرايا انه تم الاجتماع يوم الخميس 22/04/2021 لهيئة المديرين وتسمية هيئة جديد، وقد كانوا بصدد تقديم الاوراق يوم الاحد 25/04/2021 الى مراقب عام الشركات لاستصدار سجل تجاري جديد، الامر الذي سيفقد الحكومة الاردنية والجهات المتضررة أمل سداد الديون المستحقة لها.

 

وبدورها سرايا تواصلت مع مراقب عام الشركات وائل العرموطي، لمناقشته بهذه القضية إلا انه رفض الخوض في غمار القضية بحجة انها  ليست من شانه بل من شأن وزارة المالية!

يذكر ان للمحفظة الليبية مكتب تمثيلي بالأردن، وهي شركة غير عاملة بالأردن، ولكن لها شركة أردنية عاملة في الداخل اسمها " شركة الاسكان للاستثمارات السياحيه والفندقية"، وهذه الشركات تمتلك استثمارات في الأردن مثل فندق الميريديان ومجمع بنك الإسكان بنسبة 10%، و33% من بنك الاتحاد وبنك صفوة، وغيرها من العقارات.

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 44477

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم