حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4459

باحث أردني ينشر بحث رياضي الأول من نوعه في العالم

باحث أردني ينشر بحث رياضي الأول من نوعه في العالم

باحث أردني ينشر بحث رياضي الأول من نوعه في العالم

01-06-2021 10:11 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قام العالم الأردني المهندس محمود محمد شاكر طقاطق بعمل بحث رياضي عن جدول الضرب ، لم يسبق لأي رياضي في العالم أن قام به.


يقول المهندس أن الغاية من البحث هي تعليم التلاميذ في الأردن وخارجه ( عموم الناس ) حفظ جدول الضرب (1 – 10) بطريقة سهلة وذكية.


وقد وجد المهندس وهو يبحث الأمور الآتية :


1- عدد الأعداد الفردية في الجدول (25) والاعداد الزوجية (75) ، ومجموعهما 100 رقم ، وأثبت المهندس صحة ذلك من خلال نظرية الاحتمالات (رياضيات)، وكما تلاحظ عزيزي القارئ فإن الأعداد الزوجية تكبر الأعداد الفردية بثلاث مرات.


2- وأيضا وجد المهندس أن الاعداد التي وردت مرة واحدة في جدول الضرب عددها (6)، والأعداد التي وردت مرتان عددها (23)، والأعداد المكررة ثلاث مرات عددها (4)، والأعداد المكررة أربع مرات عددها (9) .


فيكون مجموع الأعداد غير المكررة في جدول الضرب = 6+23+4+9 = 42 عدد فقط (إثبات رياضي).


3- ووجد المهندس أن عدد الأعداد الفردية غير المكررة (14) عدد ، وأثبت صحة ذلك رياضيا (اقرأ صفحة 29 من كتاب المهندس: طريقة جديدة مبتكرة لحفظ جدول الضرب) .
ويتبين أيضا أن عدد الأعداد الزوجية غير المكررة 42 – 14 = 28 عدد .


4- ووجد المهندس أن هناك علاقة بين الجدول المتسلسل (1 – 100) وجدول الضرب ، فالأعداد المشتركة بينهما عددها 42، وهي الأعداد غير المكررة في جدول الضرب ( انظر صفحة 21 في نفس الكتاب المذكور أعلاه ، ترى أن ال 42 عدد طبعت باللون الأحمر تمييزا لها)

.
5- يقول المهندس في الخلاصة صفحة 30, 31 في كتابه : أنه على المعلم /المعلمة أن يركز/تركز على جداول الضرب ال (2, 3, 4) أما جداول (1, 10, 5) فهي سهلة إن شاء الله .


وقد سميت جدول ال (5) جدول الشلن فيكون (شلن، شلنان، 3شلنات، ...) وهو جدول ال (5)، فالتلاميذ يفهمون على الشلن أيضا .


وفي النهاية فإن كتابي الذي مر ذكره يفيد التلاميذ الصفوف الابتدائية ، ويفيد المعلمين والمعلمات وطلبة الكليات العلمية في الجامعات فهو يوسع آفاقهم ، ويتعلمون ألا يغفلوا شيئا وهم يقومون بالأبحاث ، بل ينبشون نبشاً عن كل ما يمت بصلة لموضوع البحث الذي يقومون به .


وأختم بحمد الله كثيراً وبالشكرلله سبحانه الذي فتح علي بهذا البحث الشيق .


ولا أنسى أن اشكر عطوفة المهندس أحمد سمارة الزعبي نقيب المهندسين الأردنيين ، وأعضاء مجلس النقابة ، والمهندس علي ناصر الأمين العام على مؤازرتهم ودعمهم لي .
وأختم بأن لله سبحانه وتعالى الفضل والمنة دائماً وأبداً .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4459

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم