حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,8 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 62140

مصدر لـ"سرايا": قرار مرتقب من "الصناعة والتجارة" سيقضي على بعض شركات "كبس الكرتون" لصالح "هامور"

مصدر لـ"سرايا": قرار مرتقب من "الصناعة والتجارة" سيقضي على بعض شركات "كبس الكرتون" لصالح "هامور"

مصدر لـ"سرايا": قرار مرتقب من "الصناعة والتجارة" سيقضي على بعض شركات "كبس الكرتون" لصالح "هامور"

06-07-2021 12:58 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مصعب عليوة - قال مصدر لسرايا، اليوم الثلاثاء، ان بعض الشركات العاملة في مجال جمع الكرتون والأوراق التالفة من الطرقات، مهددين باغلاق شركاتهم وتسريح موظفيها نتيجة قرار مرتقب لوزارة الصناعة والتجارة، تم التنسيب لرئاسة الوزراء بكتاب رسمي للموافقة عليه.

وبين المصدر ان الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتي تعمل في جمع الورق التالف وإزالة الشوائب منه وكبسها لغايات تصديرها الى الهند، صدر قرار من وزارة الصناعة والتجارة قبل نحو 6 سنوات بمنع تصدير الأوراق للخارج نتيجة وجود مصنع في الأردن يقوم بإعادة تدويرها.


وأشار الى ان قرار منع التصدير مع وجود مصنع اردني يقوم بإعادة التدوير قرار ترفع له القبعات، لكن بعد فترة زمنية تم اغلاق المصنع، لتقوم الوزارة بالسماح بإعادة التصدير مجددا دون فرض أي ضرائب على أصحاب الشركات، وليتم في كل عام تأجيل قرار فرض أي ضرائب حتى يومنا هذا.

وأضاف المصدر لسرايا، بانه وقبل عدة أيام نسبت وزارة الصناعة والتجارة في كتاب لرئاسة الوزراء بتحديد نسب معينة من الكميات للتصدير، والتي تقدر ب 5 الى 7 الاف طن شهريا، دون توزيع الكميات على الشركات، أي ان الشركة التي تقوم بإنتاج الكمية المطلوبة أولا هي التي تقوم بالتصدير، مشيرا ان هذا القرار في حال تمت الموافقة عليه يقضي الشركات التي تعمل على الكبس اليدوي لعدم قدرتها على توفير الكمية المحددة، مقارنة مع شركات تمتلك معدات وماكينات تقدر على انتاج الكمية المطلوبة بسرعة عاليا.

وتابع المصدر حديثه، بان قرار الوزارة المرتقب والمتوقع ان تصدر موافقة عليه من قبل رئاسة الوزراء قريباً، يصب لصالح احد هوامير الشركات (بحسب وصفه المصدر)، الذي يمتلك شركة حديثة قادرة على انتاج الكمية المطلوبة خلال ساعة واحدة فقط، ليصبح نحو 10 شركات مهددة بالإغلاق وتسريح العشرات من موظفيها لإفساح المجال لذلك الهامور لفرض سيطرته على سوق التصدير واحتكاره.

 

وحاولت سرايا التواصل مع وزيرة الصناعة والتجارة للوقوف على ما ورد من معلومات لكن لم يكن هنالك رد، وتنوه سرايا الى ان الباب مفتوح في حال ورد اي رد.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 62140

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم