حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32332

امتحان معرفي وتحصيلي لمعادلة الثانوية التركية .. تفاصيل

امتحان معرفي وتحصيلي لمعادلة الثانوية التركية .. تفاصيل

امتحان معرفي وتحصيلي لمعادلة الثانوية التركية  ..  تفاصيل

09-09-2021 08:15 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت وزارة التربية والتعليم عن شروط معادلة شهادات الثانوية العامة التركية والتي بدأ العمل بها مع بداية العام الدراسي الحالي، بحسب الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم احمد المساعفة.

وقال المساعفة امس ان الوزارة اعتمدت شروطا لمعادلة شهادات الثانوية العامة الصادرة عن مدارس تركية وعربية في غير بلدانها الأصليَّة وكذلك المدارس غير العربية في تركيا وتدرس بغير اللغة التركية.

ونصت شروط معادلة شهادات الثانوية الصادرة عن المدارس التركية، بحسب المساعفة على ان يتم الطالب دراسة سنتين متتابعتين في مدرسة تركية وان يتقن اللغة التركيَّة بمستوياتها الخمسة C ،B2 ،B1 ،A2 ،A1 من جامعة تركية رسمية معترف بها من وزارة التعليم العالي الأردنية.

وتضمنت الشروط إثبات إقامة الطالب في بلد الدِّراسة لمدة عامين دراسيين كاملين وفقًا للتَّقويم المدرسي المعتمد وأن يجتاز الطالب امتحان قبول الجامعات التركيَّة (اليوس) من جامعة تركية رسميَّة معترف بها من وزارة التعليم العالي الأردنية.

وفيما يتعلق بشهادات الثانوية الصادرة عن المدارس العربية في تركيا، قال المساعفة، ان على حامل الشهادة الصادرة عن هذه المدارس ان يخضع لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه وزارة التربية والتعليم الأردنيَّة شريطة أن تكون المدرسة معترفا بها من وزارة التربية والتعليم الأردنية وأن يُقدِّم حامل الشهادة ما يثبت إقامته في بلد الدراسة لمدة عام دراسي كامل وفقا للتقويم المدرسي المعتمد، واجتياز الامتحان الوطني (للدولة التي تنتمي إليها المدرسة) والذي يؤهله للالتحاق بالجامعات فيها.

وبخصوص شهادات الثانوية الصادرة عن المدارس غير العربية في تركيا وتدرس بغير اللغة التركية أشار المساعفة الى ان حامل الشهادة الصادرة عن تلك المدارس يخضع لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه وزارة التربية والتعليم الاردنية شريطة أن تكون المدرسة معترفًا بها من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية وأن يثبت حامل الشهادة إقامته في بلد الدراسة لمدة عام دراسي كامل وفقا للتقويم المدرسي المعتمد، وأن تؤهل الشهادة حاملها الالتحاق بالجامعات التركيَّة الرسميَّة من خلال اجتياز امتحان القبول فيها.

واوضح المساعفة ان شروط معادلة الشهادات تخضع لـ”نظام معادلة الشهادات من مستوى شهادة الثانويَّة العامَّة رقم 69 لسنة 2013″ وتعديلاته.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 32332

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم