حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10340

الأردن يطلب 175 ألف مطعوم انفلونزا

الأردن يطلب 175 ألف مطعوم انفلونزا

الأردن يطلب 175 ألف مطعوم انفلونزا

03-10-2021 12:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - طلبت وزارة الصحة 175 ألف جرعة جديدة من المطاعيم الموسمية للوقاية من أمراض الشتاء، في ظل توقعات طبية برصد إصابات مرتفعة بهذه الأمراض المعدية بين المواطنين، بحسب ما أعلنه أمس أمين عام الوزارة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، فيما تزداد المطالبات بخفض أسعارها بعد أن تجاوز ثمن الجرعة الواحدة في صيدليات القطاع الخاص 14 دينارا.

وأوضح البلبيسي أن الوزارة ارتأت، كإجراء احترازي، طرح عطاء جديد على شركات أجنبية لتوفير المطعوم الرباعي للإنفلونزا الموسمية ليصار الى توزيعها على الفئات المستهدفة مجانا، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

ومع الدفعة الجديدة، تكون الوزارة وفرت 250 ألف جرعة، حيث يتوقع استلام الدفعة الأولى من “الرباعي” التي يقدر عددها بـ 80 ألف جرعة منتصف الشهر الحالي، بينما كان من المفترض استلامها بداية الأسبوع الحالي، وحالت دون ذلك بعض الإجراءات الروتينية التي أخرت عطاء هذا اللقاح المجاني الذي سيوزع على كوادر الوزارة الطبية وفئة كبار السن، إضافة الى المصابين بأمراض مزمنة وسرطانية، وفق البلبيسي الذي توقع ازدياد الاصابات بالموسمية، لا سيما انه لم يتم العام الماضي رصد سوى اصابات محدودة، حيث كانت البرامج الوقائية والعلاجية توجهت نحو مكافحة وباء كورونا.

وقال إنه بعد أسبوعين ستتسلم الوزارة الكمية رسميا لتبدأ مباشرة مرحلة التطعيم، ولن يتم إجبار أي شخص على التلقيح، كما أن المطعوم متوفر في صيدليات القطاع الخاص بشكل اختياري، مشيرا إلى أن “مفعول المطعوم الرباعي في إفراز الأجسام المضادة يبدأ بعد 14 يوما من أخذ اللقاح”.

وتختلف الكميات بين العامين الحالي والماضي، حيث استوردت الوزارة في منتصف شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، وفي أوج جائحة كورونا، حوالي 235 ألف جرعة من مطعوم الثلاثي، في خطوة لشمول الفئات المعرضة لخطر الإصابة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10340

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم