حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22165

طلبة الشهادات الاجنبية يعتصمون أمام "التعليم العالي" ويطالبون "أبو قديس" انصافهم .. صور

طلبة الشهادات الاجنبية يعتصمون أمام "التعليم العالي" ويطالبون "أبو قديس" انصافهم .. صور

طلبة الشهادات الاجنبية يعتصمون أمام "التعليم العالي" ويطالبون "أبو قديس" انصافهم  ..  صور

04-10-2021 10:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - نفذ العشرات من الطلبة الاردنيين حملة الشهادات الأجنبية، وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالمي، للمطالبة بإعطائهم حقهم الكامل بالقبول في الجامعات الأردنية.

وطالب الطلبة في حديثهم لسرايا، اليوم الاثنين، معاملة الشهادة الأجنبية المعادلة بالثانوية العامة الاردنية تماماً مثل شهادة التوجيهي الاردني، عند المنافسة على المقاعد العادية، او على الاقل اعطائهم نسبه ثابته في القبول، كما طالبوا ايضاً باعطائهم الحق بالمنافسة على المقاعد التنافسية لتميزهم.

واشاروا الى ان محتوى الشهادات الأجنبية خاصة البريطانية غني و يفوق محتوى التوجيهي الأردني، فمستوى الـ level يغطي محتوى مساقات السنة الأولى والثانية في الجامعة، هذا وقد حازت هذه الشهادات على اعتراف أقوى الجامعات البريطانية، الأمريكية، والكندية.

واضافوا لسرايا، بانه ما قام به المسؤولون السابقون هو العكس تماماً، وذلك من خلال عدها في قوانينهم وأنظمتهم بأنها الأضعف، ولا تستحق إلا فضلة المقاعد والفتات، وذلك بدون أي حجة أودليل.

لافتين الى ان وجود حملت الشهادات الأجنبية حاصلين على علامات مرتفعة وهذا لا يعني ضعفها، وسهولة الحصول على معدل فيها، لكن طبيعة الطلاب الذين يكملون هذا النوع من التعليم هم من فئة المتفوقين، وذلك لصعوبة هذه الاختبارات، ودقتها، فالطلاب الضعاف أكاديمياً لا يستطيعون الاستمرار في البرامج الأجنبية، فيذهبون لبدائل أخرى.

وطالبوا ايضاً بمساواتهم في دفع رسوم الجامعة بين الطلاب الأردنيين، وهل يعقل يا وزارة التربية أن يتم توزيع المقعد الوحيد للطب بالجامعات على أولئك الطلبة بأنه تجمعوهم وتعملوا امتحان اسمو امتحان مفاضله لل ٤ مواد بساعتين لكل الانظمه (SAT / IG / IB)نفس الامتحان !؟.

وقالوا:" االدهى من ذلك هذه السنه بانه حتى على مقاعد الموازي قررت التربية تعمل للطلبة امتحان مفاضله، وهذا اكبر دليل على انه مسؤولينا للأسف بالوزاره مو فاهمين النظام أصلا !!!! طالب بمتحن ٣ سنوات ( خلينا نحكي توجيهي) وبعدها بعادل شهادته ... بتيجي بتحطله امتحان من اسئلة ممكن هو اصلا ما اخدها !! طيب امتحنه بمنهجه !!! واصلا لييييش تمتحنه من اصله مش جاب ١٠٠ % بنظام جدا صعب !!".


وبينوا في ختام حديثهم لسرايا الى انه من الاجدر تخصيص مقاعد بنسبة واضحة تماما كما يتم تخصيص للطلبة الاخرين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 22165

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم