حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,15 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4143

خطة استجابة أولى للتعامل مع الأمراض المعدية والسارية على المعابر الحدودية

خطة استجابة أولى للتعامل مع الأمراض المعدية والسارية على المعابر الحدودية

 خطة استجابة أولى للتعامل مع الأمراض المعدية والسارية على المعابر الحدودية

11-11-2021 02:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، الخميس، خطة الاستجابة الأولى لحالات طوارئ الصحة العامة، حسب مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة غازي شركس.

وقال شركس، إنّ الخطة تشمل 7 معابر حدودية للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا والأمراض المعدية للحد من انتشارها وتناقلها في الأردن.

وأضاف أنّ الخطة تمت مراجعتها بشكل كامل وأقرها وزير الصحة، مبينا أن أهدافها واضحة، وتشمل طرقا واضحة للتعامل مع أي خطر يهدد الصحة العامة من الممكن أن يأتي عن طريق المعابر.

وأوضح أن الأدوار وزعت على كل مؤسسة معنية حسب اختصاصها.

"خطة الاستجابة أعدت بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في المعابر الحدوية، منها جهاز الأمن العام والمخابرات العامة ودائرة الجمارك والدفاع المدني وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومديريات الصحة الموجودة هناك وكل المديريات الحكومية التي لها علاقة بعمل المعابر" وفقا لشركس.

و "خصصت وزارة الصحة فريقا محوريا ودربته للمشاركة مع مركز الاسنتفحة الأمراض الأميركي CDC، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية".

وبين شركس، أن فريق وزارة الصحة سيبدأ تدريب جميع العاملين في المعابر سواء الكوادر الطبية أو غيرها خلال الأسبوعين المقبلين، وستوزع المهام على جميع الأشخاص كل حسب دوره، بحسب ما صرح شركس.

وأشار إلى أن خطة الاستجابة الأولى لحالات طوارئ الصحة العامة جهد مشترك بيننا وبين المنظمة الدولية للهجرة بدأ كتقييم مبدئي في آذار/مارس 2020، حيث تم تقييم المعابر، وارتأينا أن نطورها لتكون جاهزة بما تحتاجه لمنع دخول الأمراض السارية والأوبئة.

ولفت شركس النظر إلى أنه تم "عقدت حلقات نقاش وعصف ذهني جمعت كل الجهات المعنية وخرجنا بمسودة للخطة رفعت لجميع الأطراف المشاركة وبالأخص المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 4143

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم