حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,15 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 30867

النائب العرموطي: قطعان خنازير "الكيان الاسرائيلي" تدمر مزارع أردنية

النائب العرموطي: قطعان خنازير "الكيان الاسرائيلي" تدمر مزارع أردنية

النائب العرموطي: قطعان خنازير "الكيان الاسرائيلي" تدمر مزارع أردنية

22-12-2021 01:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وجه النائب صالح العرموطي أسئلة نيابية إلى وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات حول أسباب منع المزارعين في المناطق الحدودية من صيد قطعان الخنازير التي تدخل الى أرضنا من جهة الكيان الاسرائيلي، والتي تشكل خطرا على المزروعات وتلحق أضرارا كبيرة بالمحاصيل.

وقال العرموطي إن قطعان الخنازير زادت من هموم المزارعين وتخوفاتهم بعد أن الحقت اضرارا كبيرة في المحاصيل ودمرت مزارعهم.

وسأل العرموطي ما إذ كان هناك آلية معينة تقوم بها وزارة الزراعة لحماية المحاصيل والمزارعين من اعتداءات الخنازير بعد ان قامت هذه القطعان بأكل المحصول قبل نضوجه وخاصة الخضرية والحمضيات والنخيل، حيث ان هذه الخنازير تتغذى وتدمر محاصيل البطاطا والذرة والكوسا والبندورة، إضافة الى عبثها بالمعدات الزراعية وحفر الأرض في مناطق الأغوار.

وسأل وزارة الزراعة حول علمها بأن العدو يقوم بإفتعال الحرائق، والإجراءات القانونية بحق العدو لوقف هذه الممارسات، وتكثيف التقارير الاعلامية بشكل دوري ومستمر وبثها عبر وسائل الاعلام وفضح سياسات العدو في جميع المحافل، متسائلا : هل قام أي وزير او مسؤول بتفقد هذه المناطق المنكوبة، أو لقاء المزارعين وتقدير الأضرار لمعالجة هذه القضايا؟.

وتاليا نص الأسئلة:

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الزراعة.

- نص السؤال :

1. هل تعلم الوزارة أن قطعان الخنازير مصدرها كيان العدوّ الصهيوني تشكل خطراً على أرضنا و مزروعاتنا فقد زادت من هموم المزارعين وتخوفاتهم بعد ان الحقت اضراراً كبيرة في المحاصيل ودمرت مزارعهم .

2. لماذا يتم منع المزارعين وعدم السماح لهم بصيد الخنازير من قبل الجهات الرسمية.

3. هل هناك آلية معينة ستقوم الوزارة باتخاذها لحماية محاصيل المزارعين من اعتداءات الخنازير بعد ان قامت هذه القطعان بأكل المحصول قبل نضوجه وخاصة منها المحاصيل الزراعية الخضرية والحمضيات والنخيل حيث أن هذه الخنازير تتغذى وتدمر محاصيل البطاطا والذرة والكوسا والبندورة وغيرها بالاضافة الى العبث بالمعدات الزراعية وحفر الأراضي في الأغوار.

4. هل تعلم الوزارة ان أكثر المناطق تضرراً هي المزارع المجاورة للمناطق مع العدو المحتل لارضنا الواقعة في منطقة الزور ، و زور عبدالله ، و زور الحلبي حيث توصف تلك الأماكن بأنها بؤرة تكاثر الخنازير.

5. لماذا لم تقم الوزارة بتوجيه المزارعين وارشادهم نحو ايجاد طرق فاعلة تعمل على انهاء مشكلة الخنازير والقضاء عليها.

6. هل تعلم الوزارة ان العدو الصهيوني يقوم بحرائق مفتعلة وتسبب هذه الحرائق بالتهام وتدمير مئات الدونمات الزراعية بالاضافة الى أضرار بيئية تلوث الجو والمنطقة في منطقة الأغوار.

7. لماذا لم يتم تعويض المزارعين المتضررين من هذه الحرائق لغاية الآن وما أكثرهم .

8. لماذا هذا الصمت الحكومي عما يرتكب من جرائم بحق الأردن ومواطنيه ولماذا لم تتخذ الإجراءات القانونية بحق العدو لوقف الحرائق ومنع الخنازير من دخول الأراضي الأردنية التي الحقت الضرر بالمزارعين و بالاقتصاد الوطني وأقلقت امن المواطن في الأغوار لا بل في كل ارجاء الوطن.

9. لماذا لا يتم بصورة دورية ومستمرة بتكثيف التقارير الإعلامية وبثها عبر وسائل الإعلام وفضح سياسات العدو الصهيوني في المحافل الدولية.

10. هل تعلم الوزارة ان هذه الحرائق تعتبرجرائم ضد الإنسانية وترتب المسؤولية الجنائية حيث أصيب عدد من المزارعين نتيجة هذه الاعتداءات المتكررة .

11. هل قام الوزير او اي مسؤول في الوزارة بتفقد هذه المناطق المنكوبة واللقاء مع المزارعين وتقدير الأضرار لمعالجة هذه القضايا، ومتى كانت آخر زيارة للوزير لهذه المناطق .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 30867

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم