حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9652

بالفيديو .. الاحتلال يجبر عائلة على هدم منزلها ذاتياً في العيسوية

بالفيديو .. الاحتلال يجبر عائلة على هدم منزلها ذاتياً في العيسوية

بالفيديو  ..  الاحتلال يجبر عائلة على هدم منزلها ذاتياً في العيسوية

10-01-2022 08:13 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عائلة مقدسية على هدم منزلها في قرية صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية بأن عائلة أبو كف المقدسية شرعت، مساء الأحد، بهدم منزلها في قرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، بضغط من بلدية الاحتلال التي أبلغتها قرار الهدم، أو هدمه بآلياتها وتحمل تكلفة الهدم التي تصل إلى 150 ألف شيقل.




وقال إبراهيم أبو كف: "أسكن أنا وعائلتي المكونة من سبعة أفراد، في منزلنا الذي لا تتجاوز مساحته 120 مترا مربعا منذ 11 عاما، وخلال هذه السنوات طالبتنا بلدية الاحتلال بدفع غرامة مالية وصلت قيمتها إلى نحو 65 ألف شيقل، ونقوم بدفعها شهريا، رغم أننا سعينا مرارا وتكرارا للحصول على ترخيص".

وأضاف: "قبل عدة أيام، سلّمتنا بلدية الاحتلال قراراً يقضي بهدم المنزل رغم التزامنا بدفع الغرامة، حاولنا القيام بكافة الإجراءات القانونية لوقف الهدم لكن دون جدوى".




وتابع: "بعد أن كلفنا مشوار الحصول على ترخيص البناء وغرامات البناء نحو 300 ألف شيقل، اتخذت بلدية الاحتلال قرار الهدم وأمهلتنا حتى الرابعة فجرا، وإلا ستهدمه آلياتها وتكلفنا بأجرة الهدم، هذه هي ضريبة العيش في القدس".





إلى ذلك، أخطرت سلطات الاحتلال، المقدسي علي درباس بالاستيلاء على قطعة أرض يملكها بمساحة 400 متر وسط بلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

وقال درباس: "قبل نحو سنتين، جاءت بلدية الاحتلال ووضعت إشعارًا بالاستيلاء على الأرض، بزعم أنها ساحة عامة منذ التسعينيات"، مؤكدًا أنه لم يعلم بالاستيلاء على أرضه طوال هذه السنوات، إلا عندما قامت بلدية الاحتلال بوضعٍ لافتة فيها، بادعاء أنها ساحة عامة؛ من أجل بناء مدرسة، وأشار إلى أنه خاض معارك قضائية مع البلدية (بلدية الاحتلال) لكن دون جدوى.



وأضاف، أنه يملك أوراق ملكية لقطعة الأرض منذ عام 1980، وسيعيد تقديمها الى المحكمة الاسرائيلية غدًا.

في السياق، اقتحمت عناصر من شرطة الاحتلال، ظهر الأحد، أرضًا في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة تعود ملكيتها لحارس المسجد الأقصى فادي عليان.

وأفادت مصادر محلية بأن شرطة الاحتلال اقتحمت أرض الأسير فادي عليان، في بلدة العيسوية، وطالبت ذويه بهدم حظيرة من الحديد والطوب مقامة على الارض.

واعتقلت شرطة الاحتلال الحارس عليان، في 21 كانون الأول الماضي، أثناء ممارسة عمله في المسجد الأقصى، وأعقب اعتقاله، اقتحام منزله في العيسوية وتفتيشه، ويوم الخميس الماضي، مددت محكمة الاحتلال اعتقاله حتى غد.



وتعرض عليان لعدة اعتقالات وأبعد عن المسجد الأقصى ومكان عمله عدة مرات، وفي شباط من العام الماضي، هدمت قوات الاحتلال مبنى عائلة عليان، في العيسوية، الذي كان يضمُ أربع شقق سكنية له ولذويه.


الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان مقدسيين
واعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، ثلاثة شبان – لم تعرف هويتهم بعد - من حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
واقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.



وفي الوقت الذي تسمح فيه قوات الاحتلال للمستوطنين باقتحام الأقصى، تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين، والمصلين، والاعتداء على بعضهم.

وأوضحت دائرة الأوقاف، مؤخرا، أن "أعداد المتطرفين اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك خلال عام 2021 بلغت 34 ألفا و112 متطرفا".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 9652

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم