حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14862

الأرصاد: مربعانية الشتاء أفضل من سابقتها بـ35%

الأرصاد: مربعانية الشتاء أفضل من سابقتها بـ35%

الأرصاد: مربعانية الشتاء أفضل من سابقتها بـ35%

02-02-2022 01:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فاقت مربعانية الشتاء، توقعات خبراء الطقس، بعدما جاء منخفض الخير، بالغيث والثلوج، التي بقيت لأيام في العديد من المناطق المملكة.

“مربعانية الشتاء” والتي تمتد من 21 كانون الأول وحتى 31 من كانون الثاني من كل عام، تشكل عادة أمطارها ما نسبته 30% من المعدل الموسمي العام من الأمطار، لكن هذا العام فاقت المربعانية نسبة الـ 30% بعد انتهاء المنخفض القطبي.

مدير الأرصاد الجوية، رائد رافد آل خطاب، قال إن مربعانية هذا الموسم حققت كميات أمطار حول معدلها العام لفترة المربعينية في المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من المملكة، فيما كانت أعلى من معدلها الموسمي العام في المناطق الوسطى بما فيها الأغوار الوسطى بنسب تراوحت (11%-33%) من المعدل العام الموسم المطري.

وأكد آل خطاب، أن مربعانية هذا الشتاء أفضل من مربعانية الشتاء الماضي بنسبة 15 – 35%، مشيراً إلى أن الموسم المطري حتى الآن جيد جداً.

وفي أعلى معدل للمربعانية هذا الموسم، سجلت محطة رصد السلط أعلى مجموع مطري بلغ 322.9 ملم وهو ما يشكل 63% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد الجامعة الأردنية بمجموع مطري بلغ 249.7 ملم والذي يشكل 48% من معدلها الموسمي العام، ويليها محطة رصد حدائق الحسين بمجموع مطري بلغ 246.5 ملم والذي يشكل 52% من معدلها الموسمي العام، وفق آل خطاب.

وأوضح آل خطاب أنه ومع نهاية مربعنية هذا الشتاء فان الأداء المطري يعتبر جيداً وحول معدلاته العامة في المناطق الشمالية بما فيها الاغوار الشمالية، وأعلى من معدلاته العامة في المناطق الوسطى بما فيها الاغوار الوسطى، فيما لا يزال دون المستوى المطلوب حتى هذا التاريخ في باقي مناطق المملكة بإستثناء مدينة العقبة.

وفي الأول من شباط، بدأت خمسينية الشتاء للموسم الحالي، والتي تشكل أمطارها ما نسبتة 38% من أمطار الموسم المطري العام، وتستمر خمسينية الشتاء 50 يوماً.

ويستبشر الأردنيون بخمسينية الشتاء خيراً، لتعديل الموسم المطري، مقارنة بالموسم المطري الماضي.

وتوقع آل خطاب، في حديثه لـ هلا أخبار، تأثر المملكة بأربعة منخفضات جوية خلال الشهر المقبل، وذلك حسب التحليلات الفصلية.

وأشار إلى أن المنخفضات المتوقع تأثيرها على المملكة ستجلب المزيد من الامطار، وبالتالي سوف يتحسن الموسم المطري، مضيفا أن شهر شباط هو من الأشهر التي تتميز بمنخفضات جوية قد تؤدي الى تساقط الثلوج بحسب السجلات المناخية.

من ناحية أخرى، قالت وزارة المياه والري في وقت سابق، إن المنخفض الجوي الأخير "الثلوج" رفد السدود بنحو 11.5 مليون متر مكعب من المياه.

وأوضحت وزارة المياه، أن 32 مليون متر مكعب من المياه دخلت السدود منذ بدء الموسم المطري الحالي.

وأشارت إلى أن نسبة الهطول المطري هذا الموسم ارتفعت إلى 52% من المعدل العام.

وبينت أن العقبة سجلت نسبة هطول مطري هذا الموسم وصلت إلى 131% من المعدل العام.

ولفتت الوزارة إلى أن سد الكفرين، هو السد الوحيد الذي تجاوز مخزون المياه فيه أكثر من النصف مسجلا 54% من سعته.



هلا اخبار


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 14862
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
02-02-2022 01:40 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم