حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • أضواء
  • المعايطة يطلق الحملة الوطنية لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لتشجيع المشاركة بانتخابات مجالس البلديات ومجالس المحافظات
طباعة
  • المشاهدات: 2428

المعايطة يطلق الحملة الوطنية لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لتشجيع المشاركة بانتخابات مجالس البلديات ومجالس المحافظات

المعايطة يطلق الحملة الوطنية لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لتشجيع المشاركة بانتخابات مجالس البلديات ومجالس المحافظات

المعايطة يطلق الحملة الوطنية لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لتشجيع المشاركة بانتخابات مجالس البلديات ومجالس المحافظات

15-02-2022 02:35 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان هناك اهتماما من جلالة الملك وولي العهد على أهمية دور الشباب في الحياة السياسية والعامة من خلال المشاركة في العملية الانتخابية ترشحا واقتراعا وإشراكهم في عملية صنع القرار.
جاء ذلك خلال اطلاقه فعاليات "الحملة الوطنية لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لتشجيع المشاركة بانتخابات مجالس البلديات ومجالس المحافظات ٢٠٢٢" بالشراكة مع مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان ومؤسسة هانزايدل الالمانية، اليوم الأحد، بحضور عدد من الشابات والشباب من محافظات المملكة كافة.
ولفت المعايطة إلى أنه كلما كانت نسب المشاركة والإقبال على الانتخابات أعلى وأكثر فاعلية كانت مخرجات العملية الإنتخابية أفضل وأكثر قرباً من هموم الناس واحتياجاتهم من خلال انتخاب مجالس تمثلهم وفقا للاأسس البرامجية. مشيراً إلى أهمية مشاركة الشباب والمرأة في العملية الانتخابية وضرورة وصولهم للبرلمان والمجالس المنتخبة كافة.
ودعا المعايطة الشباب إلى ضرورة العمل الجماعي داخل مجتمعاتهم وأن يكون ولاؤهم الأساسي للوطن وتقدمه. مبيناً أهمية توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية و التي من بينها تخفيض سن المرشح إلى 25 عامًا و هو ما تم إقراره من مجلس النواب ضمن التعديلات الدستورية مؤخرًا.
لافتًا أيضًا إلى أن قانون الأحزاب و نظام التمويل المالي للأحزاب يدعمان ترشح الشباب و المرأة.
من جهته، قال الممثل الاقليمي لمؤسسة هانز زايدل الألمانية كريستوف دوفارتس :إن هناك اهتماما كبيرا في اللامركزية ،فالمواطنين يتعلمون السياسة من خلال المجالس المحلية في محافظاتهم ،مما يساعدهم على ممارستها على المستوى الوطني، لافتاً إلى أن الانتخابات البلدية مهمة لأنها تؤثر على حياة الناس بشكل مباشر خاصة الشباب والنساء قبل من خلال البرامج السياسية.
وشدد دوفارتس على أهمية المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية ترشحا واقتراعا ومتابعة ممثليهم في المجالس المنتخبة والعمل على تأمين الضوابط والتوازنات.
معربا عن شكره للوزارة ومركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان على هذه الشراكة لدعم الشباب وتأكيد مكانتهم في السياسة المحلية والوطنية.
بدوره، رحب مدير المشروع في مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان الدكتور هيثم الطعاني بكافة المشاركين من الشابات والشباب في حفل إطلاق فعاليات وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بالشراكة مع مركز العالم العربي ومؤسسة هانزايدل بمناسبة انتخابات مجالس البلديات ومجالس المحافظات ٢٠٢٢، مبينا ضرورة دعم الشباب والمرأة وتقوية دورهم في المشاركة السياسية والانخراط بالأحزاب.
وبين طعاني أهمية دور الشباب في مسار التحديث السياسي وضرورة توفير الحماية لمشاركتهم في الحياة السياسية، داعيا أن يكونوا صوتا قويا داخل الأحزاب البرامجية وفقا لرؤى جلالة الملك وولي العهد خلال لقاءاتهم مع الشباب.

وتخلل الافتتاح جلسة نقاشية لأمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة مع ٢٠ شابة وشابا من محافظات المملكة كافة حول تعزيز دور الشباب والنساء للمشاركة في انتخابات مجالس البلديات ومجالس المحافظات وأهمية وصولهم إلى هذه المجالس لنقل أولوياتهم وحاجاتهم والمشاركة في عملية صنع القرار، مشددا على ضرورة أن يقوم الشباب بنقل المعرفة إلى اقرانهم لتوعية الشباب وتعزيز مشاركتهم في العملية الانتخابية نظرا لأنهم الفئة الاكثر امتلاكاً للمعرفة في ظل وجود الانفتاح التكنولوجي.
وقدم مشاركون طروحات خلال الجلسة و بعض الاستفسارات المتعلقة بكيفية تحفيز الشباب والشابات للانخراط في العملية السياسية و الانتخابات بشكل خاص في ظل وجود تحديات أمامهم.
وأشار الخوالدة خلال الحوار إلى أن الوزارة ستطلق حملة تتضمن ما يزيد عن (100) لقاءً مع الشباب و الشابات في مختلف محافظات و مناطق المملكة إضافة إلى حملة على وسائل الاتصال الاجتماعي بهدف تحفيزهم على المشاركة الفاعلة في الانتخابات القادمة، مشددًا على أهمية انتخابات مجالس البلديات و المحافظات، بكونها تقدم خدمات بشكل مباشر للمواطنين و تمس حياتهم اليومية، إلى جانب وضع الخطط و المشاريع التنموية و التي تسهم في تطوير الخدمات و خلق فرص عمل في المحافظات.
وتخلل حفل الاطلاق عرض فيديو مدته (7) دقائق يوضح مفهوم الإدارة المحلية في الاردن.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2428

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم