حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6724

التربية: الأبنية المدرسية ستكون دامجة لذوي الإعاقة

التربية: الأبنية المدرسية ستكون دامجة لذوي الإعاقة

التربية: الأبنية المدرسية ستكون دامجة لذوي الإعاقة

23-02-2022 02:16 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال مدير ادارة الابنية والمشاريع الدولية في وزارة التربية والتعليم المهندس ابراهيم السمامعة إنه اعتبارا من الأول من آذار سيبدأ العمل بنظام الكود الخاص للبناء المدرسي، بعد أن أقر من قبل رئاسة الوزراء منتصف الشهر الماضي.

واضاف السمامعة بتصريح صحفي، بإنه لن يتم بناء اي مدرسة في المملكة، الا بنظام الكود، لافتا إلى أن هذا القرار جاء نتيجة للتوجيهات الملكية السامية في التطور وانشاء البنية التحتية في المدارس باحدث الاساليب الصناعية والانشائية التي تخدم العملية التعليمية.

وبين ان جميع الأبنية المدرسية التي ستبنى، ستكون مدارس دامجة، اي مدارس تلبي احتياجات الطلبة من ذوي الاعاقة.

وتم وضع نظام كود خاص للبناء المدرسي، بهدف تجويد عملية بناء المدارس، لتكون المحددات الدنيا لكل مقاول محلي أو أجنبي، وتقيده بالمتطلبات والشروط لإنشاء مبنى مدرسي متكامل.

وأوضح السمامعة أن هذه الأبنية ستحتوي على التجهيزات المطلوبة، لافتا إلى أنه تم التعديل على المساحات السابقة وتوسعة الصفوف والممرات والمرافق الخدماتية، والألتزام بالابعاد الهندسية المطلوبة التي تخدم إحتياجات ذوي الإعاقة، وذلك بهدف النهوض بالتعليم والعودة للمراكز المتقدمة عالميا.

وحول معاناة الطلبة من الاكتظاظ بالمدارس الحكومية في محافظة إربد، قال: إن هناك مشاريع مستقبلية لبناء مدارس في جميع المحافظات للتخلص من المدارس المستأجرة، وذات الفترتين، وانشاء مدارس جديدة في الاراضي التي تم استملاكها لهذه الغاية.

وأضاف: إن هناك مشاريع لبناء مدارس، عن طريق القرض السعودي والكويتي وبنك الإعمار الالماني والوكالة الاميركية usaid لانشاء مدارس نموذجية تحقق البيئة التربوية في جميع المحافظات ومنها محافظة اربد،وذلك بناءً على الدراسات والأولويات التي قامت بتجهيزها ادارة التخطيط بالتعاون مع ادارة الابينة والمشاريع الدولية في وزارة التربية والتعليم.

وقال السمامعة إن هناك خطة مستقبلية للوزارة ببناء ٦٠٠ مدرسة خلال العشر سنوات القادمة حتى نهاية عام ٢٠٣٠ بمعدل (60-70) مدرسة سنويا حسب الخطة الاستراتيجية للوزارة.

"الرأي"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 6724

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم