حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,19 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1930

افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة أردنية

افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة أردنية

افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة أردنية

24-02-2022 08:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يفتتح السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان اليوم فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 26 والتي ستقام خلال الفترة من 24 شباط الجاري وحتى الخامس من آذار القادم في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.


وذلك بعرض 361230 عنوانا تمثل مشاركة 715 دار نشر من 27 دولة، منها 570 دار نشر بشكل مباشر، و145 بشكل غير مباشر، وبمشاركة 41 مشاركة رسمية من داخل وخارج السلطنة.
وكان الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام العُماني رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب قد عقد مؤتمرًا صحفيًا بوزارة الإعلام في وقت سابق من الأسبوع الماضي قال فيه إن محافظة جنوب الشرقية ستكون ضيف شرف المعرض هذا العام، حيث ستنفذ المحافظة مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية تحمل الطابع الثقافي والإرث الحضاري لهذه المحافظة طيلة أيام المعرض.
وأضاف الوزير العُماني أن دورة المعرض توقفت العام الماضي بسبب جائحة كورونا واتخذ قرار إقامة المعرض هذا العام بعد دراسة معمقة، حيث سيقام وفق إجراءات احترازية مشددة وضوابط محددة وضعت من قبل فريق فني وصحي مختص.


وقال: إن ضيوف شرف المعرض هذا العام سيمثلون نخبًا من المثقفين والإعلاميين البارزين، إضافة إلى عدد من مديري المعارض بدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، ورئيس اتحاد الناشرين العرب. كما أكد على أن المعرض يعد وجهة ثقافية محليا وإقليميا ويحل مكانة متميزة بين معارض الكتاب في المنطقة العربية.
وأكد الدكتور عبدالله الحراصي وزير الإعلام العُماني حرص الدولة على دعم الثقافة وأن أحد أهم واجبات الدولة هي تطوير وتنمية الإبداع والفكر والثقافة في المجتمع العُماني ولذا حرصت على إنشاء المدارس والجامعات والمراكز الثقافية وكما حرصت على أقامة المراكز والجوائز الثقافية، وتأتي جائزة السلطان قابوس للثقافة و الفنون والآداب كجائزة عربية و دولية في هذا الإطار، كما نحرص على نشر الصفحات الثقافية في الصحف وتوفير مساحات للثقافة في الإذاعة و التلفزيون وغيرها، وبالتالي فالدولة عموما تشجع على الثقافة والفكر والإبداع وترى أنها من الواجبات الأساسية لها، كما أن الدولة لا تمنع أبدا الإبداع ولا الفكر والأدب، بل على العكس تماما فنحن نرى أن واجبنا هو تنمية الثقافة ونشرها و أحد أهم أدوار وزارة الإعلام العُمانية هو تنمية الإبداع الثقافي و الفني والفكر ولذا فالمبدأ هو تطوير و دعم الثقافة والفكر والتفاعل الثقافي الحقيقي وهذه من أهم مهام هذا المعرض.


من جانبه أكد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة أن فعاليات المعرض سيتم تقديمها بشراكة مع المجتمع المدني، وسيتم في دورة هذا العام من المعرض تنفيذ 114 فعالية ثقافية، منها 29 فعالية ثقافية لمحافظة جنوب الشرقية – حيث أنها ضيف شرف هذا العام- و 85 فعالية ومناشط للطفل، مشيرًا إلى أنه تم تقليص الفعاليات الخاصة بالأطفال تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية لجائحة (فيروس كورونا.
وأشار أحمد بن سعود الرواحي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب إلى أن دورة هذا العام ستشهد مشاركة 27 دولة مقارنة بـ 32 دولة في الدورة السابقة في 2020، كما ستشهد دورة هذا العام مشاركة 715 مقارنة بـ 946 مشاركة في 2020، و41 مشاركة رسمية مقارنة بـ 46 مشاركة رسمية في الدورة السابقة، وكذلك مشاركة 33 دار نشر أجنبي مقارنة بـ 42 في الدورة السابقة، وبلغ عدد الفعاليات الثقافية 114 مقارنة بـ 117، وبلغ عدد فعالية مناشط الطفل 85 مقارنة بـ 137 فعالية، وكذلك عرض 361230 عنوان مقارنة بـ 550000 عنوان في دورة 2020 من المعرض. وأرجع الرواحي السبب في تراجع تلك الأرقام للمشاركة إلى ظروف جائحة فيروس كورزنا وما تفرضه على العالم من إجراءات احترازية أثرت على الكثير من القطاعات وليس الثقافة ومعارض الكتب فحسب.


كما سيشارك بالمعرض ولأول مرة 23 دار نشر من تونس، الأردن، الإمارات، السعودية، مصر، ولبنان.
وأكد الرواحي على أن المعرض يرحب بزيارة الجميع وأن أبوابه ستكون مفتوحة طوال فترة أيام المعرض من 24 شباط الجاري وحتى الخامس من مارس المقبل، كما سيتاح دخول للجمهور للمعرض بعد حفل الافتتاح الساعة الواحدة ظهرا من يوم الخميس 24 فبراير الجاري، وسيكون الدخول يوميا من الساعة (10 صباحا - 10 مساءا) فيما عدا أيام الجمعة من 4 عصرا- 10 مساءا. كما أكد على أن المعرض يرحب بزيارات الطلاب ولكن كنوع من التنظيم وحرصا على تطبيق الإجراءات الاحترازية وسلامة زوار المعرض وتيسيرا للرحلات الخاصة لطلاب المدارس ينبغي على الراغبين في زيارة المعرض من الطلاب ضرورة التسجيل في الرابط الخاص قبل التوجه إلى المعرض، وهناك تعاون قائم مع وزارة التربية والتعليم لتنظيم زيارات للمدارس وفق الآليات والإجراءات الاحترازية.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1930

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم