حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14010

الأردن يقدم وثائق ضد إخلاء "الشيخ جراح"

الأردن يقدم وثائق ضد إخلاء "الشيخ جراح"

الأردن يقدم وثائق ضد إخلاء "الشيخ جراح"

05-03-2022 08:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مكنت 14 وثيقة قدمتها الحكومة إلى وزارة الخارجية الفلسطينية وأهالي حي الشيخ جراح ومحاميهم، من استصدار قرار من المحكمة الإسرائيلية المختصة، يتضمن الإلغاء الكامل لأوامر إخلاء المنازل التي صدرت سابقا بحقهم.



وأكد المحاميان اللذان يترافعان عن أهالي الحي في القدس صالح أبو حسين وسامي ارشيد، أهمية الوثائق التي قدمتها الحكومة، ودورها الحاسم في القرار الذي أصدرته محكمة الاحتلال، قبل أيام والمتضمن الإلغاء الكامل لأوامر إخلاء المنازل التي صدرت سابقا.



وقال أبو حسين خلال مؤتمر صحفي لهيئة المحامين والأهالي عقد أمس في حي الشيخ جراح إن “الأردن مشكورة أنها زودتنا في هذه الأوراق بواسطة وزارة الخارجية الأردنية وسفارة الأردن في رام الله”.


واضاف أن “الحكومة الأردنية، تعهدت أن تُملك أهالي الشيخ جراح هذه الأرض والشقق التي أقيمت عليها، وحتى أنه ابتداء من الاول من كانون الثاني (يناير) 1966 ولغاية أيار (مايو) 1967 شرعت الحكومة الأردنية في القيام بأعمال المساحة وتسيل هذه الأرض بأسماء أهالي الشيخ جراح، وللأسف الشديد بسبب ما حدث في حزيران (يونيو) 1967 لم يتم ذلك”.


وأضاف، “اننا تسلمنا وثيقة بهذا الخصوص من الأردن تفيد بأن الحكومة الأردنية لم يتسن لها تسجيل هذه الأملاك باسم أهالي الشيخ جراح الذين هم أصلا 28 عائلة، بسبب نشوب حرب عام 1967”.


وأكد أبو حسين، إن “الأهمية الحاسمة لهذه الوثيقة، تكمن في الحصول على قرار المحكمة قائلاً: “هذه الوثيقة كان لها أهمية قصوى فيما قررته المحكمة اليوم، والتي قررت أن عمليات وقرارات الإخلاء التي صدرت لأهالي الشيخ جراح لاغية وليست مجمدة، ولاغية نهائياً وليست لاغية على نحو مؤقت، كما كتب في الصحف أو ذكر في الاذاعة أو وسائل التواصل الإجتماعي”.


وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، صادقت في نيسان (ابريل) 2021 على 14 اتفاقية بين وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية سابقاً، وأهالي الحي، زوّدها بها الأهالي، وسلمتها إلى وزارة الخارجية الفلسطينية والأهالي ومحاميهم.


كما سلمت شهادة تبيّن أن وزارة الإنشاء والتعمير عقدت اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لإنشاء 28 وحدة سكنية في الحي، وعقدت اتفاقيات فردية مع الأهالي لإقامة مساكن لهم فيه، وأنها تعهدت بموجب الاتفاقيات، تفويض وتسجيل ملكية الوحدات السكنية بأسمائهم، ولكن نتيجة لحرب 67 فإن التفويض وتسجيل الملكية لم يتما.


ويؤكد الأردن دوما على أن تثبيت المقدسيين على أرضهم وفي بيوتهم ثوابت دائمة في جهود المملكة لإسناد الأشقاء الفلسطينيين، مثلما يؤكد على إدانة المملكة ورفضها محاولات اسرائيل اللاشرعية واللاإنسانية، إخراج الفلسطينيين من منازلهم وأراضيهم والمساس بحقوقهم.





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 14010
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-03-2022 08:20 AM

سرايا

2 -
الفضل كل الفضل للمرحوم عبد الرزاق سلامة الرحاحله الذي جلب سجلات اراضي الشيخ جراح الى الاردن وانقذها خلال حرب حزيران
05-03-2022 09:48 AM

مواطن عادي اردني

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم