حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22803

مالك تشيلسي الثري دفع ثمن قربه من بوتين

مالك تشيلسي الثري دفع ثمن قربه من بوتين

مالك تشيلسي الثري دفع ثمن قربه من بوتين

14-03-2022 09:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عصفت الحرب الروسية على أوكرانيا بإمبراطورية أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي، بعد أن تحول هذا الملياردير من وجه بارز للمجد والثراء والنجاح المالي، إلى المطلوب رقم واحد بالمملكة المتحدة وخارجها.

لسنوات ظل أبراموفيتش يحافظ على مسافة من الإعلام ويرفض إجراء أي حوار، ويستمتع بحياته الباذخة بين الطائرات الخاصة الفخمة واليخوت المنتشرة في موانئ العالم، والقصور الضخمة.

ومنذ انطلاق المعارك، اتجهت الأنظار لرجل الأعمال، المعروف بقربه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسلط عليه الإعلام الغربي الكثير من الأضواء بعد أن كان "ظلا" يحب البقاء في الخفاء.

ميثاق بوتين
ـ عام 1999: انتخب أبراموفيتش البالغ من العمر 33 عامًا حاكمًا لمقاطعة تشوكوتكا الروسية لولايتين وترك منصبه عام 2008.


ـ عام 1999: كان أبراموفيتش أول شخص يوصي يلتسين بأن يكون بوتين خلفًا له كرئيس روسي.

ـ عندما شكل بوتين حكومته الأولى كرئيس للوزراء عام 1999، أجرى أبراموفيتش مقابلات مع كل من المرشحين للمناصب الوزارية قبل الموافقة عليهم.

ـ لم يكن أمام أبراموفيتش من خيار سوى المساهمة أيضا في تمويل الحملة الانتخابية للرئيس بوتين والذي وصل برؤية واضحة للتعامل مع رجال الأعمال.


ـ عام 2000: حسب العديد من مراكز الأبحاث الغربية، عرض بوتين "ميثاقا" على كبار رجال الأعمال يقوم على مساهمتهم بالمشاريع الكبرى لبناء روسيا، والابتعاد عن المشاركة السياسية أو معارضة بوتين، مع منحهم الحرية في القيام بأعمالهم بالطريقة التي يرونها مناسبة.

ـ كل المؤشرات أفادت بأن أبراموفيتش التزم بهذا الميثاق بكل تفاصيله، حيث لم ينخرط أبدا في السياسة، ولم يسمع عنه أنه عارض أو انتقد سياسات بوتين. في المقابل فإن أغنى رجل أعمال بداية الألفية الثالثة "خودور كوفسكي" اعترض على هذا الميثاق وأراد المشاركة بالسياسة ضد بوتين، فكان مصيره السجن سنة 2003 لمدة 10 سنوات.

ـ عام 2007: تشاور بوتين -في اجتماعات مع أبراموفيتش- حول مسألة من يجب أن يكون خلفه كرئيس، تم ترشيح ميدفيدف شخصيًا من قبل أبراموفيتش.

ـ وصف كريس هاتشينز، كاتب سيرة بوتين، العلاقة بين الأخير وأبراموفيتش بأنها مثل العلاقة بين الأب وابنه المفضل.


ـ قال أبراموفيتش إنه عندما يخاطب بوتين، فإنه يستخدم اللغة الروسية الرسمية "вы".

الساحرة المستديرة
ـ بعد أن ساهم أبراموفيتش في تثبيت سياسة أطلقها بوتين وهي بناء الملاعب، قرر أن ينتقل لمستوى جديد وهو الاستثمار في ناد أجنبي ووقع الاختيار على تشلسي اللندني العريق.

ـ عام 2003: الإعلان عن اقتناء رجل الأعمال الروسي لهذا النادي بمبلغ 170 مليون دولار تقريبا، وساهمت هذه العملية في إعادة تشلسي لسكة المجد الكروي.

ـ منذ الاستحواذ، فاز تشلسي بـ 19 لقبًا: دوري أبطال أوروبا مرتين ومثلهما الدوري الأوروبي وكأس الاتحاد القاري، الدوري الممتاز 5 مرات ومثلهما كأس الاتحاد الإنجليزي، كأس الرابطة 3 مرات.


ـ بالنظر لما للكرة من تأثير القوى الناعمة، ساهم امتلاكه لتشلسي في تحويل رجل الأعمال هذا إلى وجه ناجح ومشهور عالميا، تهتف الجماهير باسمه كل مباراة.

ـ عام 2006: قدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 18.2 مليار دولار.

ـ عام 2007: قدرت مصادر أخرى ثروته بنحو 21 مليار دولار مما جعله أغنى رجل في روسيا وثاني أغنى رجل في بريطانيا، كما أنه أحد أصغر مليارديرات العالم عمرًا (55 عاما).

الزواج والأطفال
ـ تزوج أبراموفيتش وطلق 3 مرات.


ـ ديسمبر/كانون الأول 1987: بعد قضائه فترة قصيرة بالجيش السوفياتي، تزوج من أولغا يوريفنا ليسوفا.

ـ عام 1990: انفصل عن أولغا.

ـ أكتوبر/تشرين الأول 1991: تزوج من مضيفة طيران تدعى إيرينا مالاندينا.

ـ ولديه منها 5 أطفال: إيليا وأرينا وصوفيا وأركادي وآنا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 22803

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم