حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 67332

الإفتاء الأردنية توضح لـ "سرايا" حكم من خالف الأردن واتبع دولة اخرى من أجل الصيام

الإفتاء الأردنية توضح لـ "سرايا" حكم من خالف الأردن واتبع دولة اخرى من أجل الصيام

الإفتاء الأردنية توضح لـ "سرايا" حكم من خالف الأردن واتبع دولة اخرى من أجل الصيام

02-04-2022 02:27 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - محمد علقم - مع قرب شهر رمضان يتبادر بذهن الجميع عدة أسئلة حول الصيام في الشهر الكريم، سرايا تواصلت مع الناطق الإعلامي لدائرة الإفتاء الأردنية، للاستفسار عن عدة أسئلة تخطر في بال أي مواطن أردني.

 



وقال الناطق الإعلامي لدائرة الإفتاء الأردنية، المفتي الدكتور حسان أبو عرقوب، ردا على سؤال "سرايا"، حول من خالف الأردن واتبع دولة معينة من أجل الصيام.

 



أجاب قائلا بأن على المسلم أتباع علماء بلده، وان يثق بهم، موضحا بأن علماء بلادنا بفضل الله تعالى ليس لديهم مجاملات في الدين، وأن دراسة الأمر الديني، تتم على وفق المبادئ العلمية الدينية، بعيداً عن أي ضغوطات سياسية كما يتوهم البعض، مضيفا بأن القاعدة الفقهية تنص على أن "حكم الحاكم يرفع الخلاف" ، والحاكم هو من وكل دائرة الإفتاء و المفتى بهذا الشأن ، ومن ثم هم يمثلون رأيه، وعلى المواطن الألتزام بمذهب الدولة و علمائها و مفتيها، كما عليه الابتعاد عن إطلاق الإشاعات والآراء المغلوطة التي تخالف صحيح العلم والدين.



وأشار أبو عرقوب بأن مجلس الإفتاء لديه مراعاة و خوف من الله عز وجل، ويتحمل المسؤولية كاملة فيما يتعلق برصد هلال رمضان ، بحيث يتكون مجلس الإفتاء من وزير الأوقاف و المقدسات الإسلامية و مفتي الديار و مفتي القوات المسلحة الأردنية وغيرهم من أكفأ علماء البلد.

 


وفي ذات السياق اجاب ابو عرقوب حول صيام عدة دول يوم السبت و الأردن صام الأحد، بأن هنالك معاير ومقاييس في الدول الأخرى تختلف عن الأردن، قد نتفق أو نختلف معهم.



وفي حالة صيام مواطن اراد السفر من الأردن إلى فلسطين فأجاب إذا غادر المسافر قبل آذان الفجر أرض الأردن وأذن الفجر عليه بفلسطين فهو يصوم معهم. أما إذا أذن عليه الفجر وهو في الأردن فهو يفطر مع أهل البلد، والمسافر قبل الفجر له رخصة في الفطر إذا تحققت الشروط.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 67332
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
02-04-2022 02:27 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم