حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,28 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16543

تعرف على أهم المؤكلات الصحية خلال شهر رمضان

تعرف على أهم المؤكلات الصحية خلال شهر رمضان

تعرف على أهم المؤكلات الصحية خلال شهر رمضان

07-04-2022 12:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يمكن للصوم أن يحسن صحة الشخص، ولكن إذا تم بالطريقة الصحيحة فقط، وإلا فإنه يسبب أذى أكثر من نفعه. الصيام قد يحمل مخاطر عالية، حيث يقتصر تناول الطعام والشراب قبل شروق الشمس وبعد غروبها، وكل هذا يمكن العناية به ببساطة عن طريق تحضير وأكل الأطعمة المصنوعة من المكونات الطازجة وطهيها بطريقة صحية. وإليكم بعض النصائح للحفاظ على الصحة في رمضان:

1 -عدم تجاوز وجبة السحور

أولاً وقبل كل شيء، يجب عدم تخطي وجبة السحور بأي شكل، كما يجب أن يكون السحور صحيًا لتوفير الطاقة الكافية للاستمرار خلال ساعات الصيام الطويلة.
من الأفضل تناول الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم ومنتجات الألبان حتى تنجو من يوم الصوم الطويل.

2 - لا تأكل بكثرة أثناء الإفطار

الإفطار هو الوقت الذي يتم فيه تجديد مستويات الطاقة. لذا يفضّل عدم الاستسلام للأطعمة المقلية لأنها ليست سوى سعرات حرارية فارغة.
تقليديا خلال شهر رمضان، يتم تناول التمر في بداية الإفطار للدلالة على الإفطار. التمور ليست مصدرًا ممتازًا للطاقة فحسب، بل إنها غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد العضلات والأعصاب على العمل بشكل جيد.

3 - الإكثار من شرب الماء

من أجل الحد من خطر الجفاف، ينبغي على الفرد بذل جهد لشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور، ومن الأفضل الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين لأنها تعزز فقدان السوائل، كما يمكن للمرء أيضا أن يستهلك الفواكه والخضروات التي تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم.

4 - تجنب الأطعمة المقلية والمالحة والسكرية

إن تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار سيؤدي إلى الانتفاخ ويسبب تأخير الهضم. أيضا، الطعام الحار والمالح سيسبب الشعور بالعطش في اليوم التالي. لذا الطريقة الوحيدة للخروج من هذا الموقف هي ممارسة التحكم فيما نأكل والاعتدال.

5 - الحفاظ على نظام غذائي متوازن

يعتبر النظام الغذائي المتوازن مفتاح الصحة الجيدة. حتى خلال شهر رمضان، لذا يجب الحفاظ على تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وتجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان. حتى الأطعمة المقلية العميقة يجب أن تستهلك بأقل قدر ممكن.
من الأفضل استهلاك المواد الغذائية مثل الشعير والقمح والشوفان والدخن والسميد والفاصوليا والعدس والدقيق الكامل والأرز البسمتي، فهي كربوهيدرات معقدة وتساعد في إطلاق الطاقة ببطء خلال ساعات الصيام الطويلة. أيضا، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف، تلك التي تتكون من النخالة والحبوب والقمح الكامل والحبوب والبذور والبطاطا مع الجلد، والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء، وجميع الفواكه تقريبا، بما في ذلك المشمش والخوخ والتين، لأنها تساعد على هضم الطعام ببطء والشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت.



 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16543

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم