حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,13 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12173

8 أفكار إفطار صحية لخفض نسبة الكوليسترول لديك

8 أفكار إفطار صحية لخفض نسبة الكوليسترول لديك

8 أفكار إفطار صحية لخفض نسبة الكوليسترول لديك

09-04-2022 10:10 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - من المعروف أن تخطي وجبة الإفطار قد يجعلك تشعر بالجوع في وقت لاحق من اليوم، ولكنه قد يؤثر أيضًا سلبًا على مستوى الكوليسترول لديك، وفي الحقيقة، وجدت دراسة أجريت عام 2020 على البالغين أنه قد يرتبط تخطي وجبة الإفطار بزيادة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، ويرتبط كوليسترول LDL، الذي يشار إليه أحيانًا بالكوليسترول «الضار»، بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.


ووجدت مراجعة عام 2019 للبحث الذي نظر في نتائج تخطي وجبة الإفطار لدى الأطفال والمراهقين أن هذه الممارسة قد تكون مرتبطة بعوامل خطر القلب والأيض، بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذا الاستنتاج.

أيضًا يمكن للأطعمة التي تختارها لتناول الإفطار أن تقطع شوطًا طويلاً نحو خفض نسبة الكوليسترول الضار «غير الصحي» ورفع نسبة الكوليسترول الضار «الصحي»، وفيما يلي بعض من أفضل الأطعمة الصباحية.

أفكار إفطار صحية لخفض الكوليسترول:

دقيق الشوفان
يحتوي دقيق الشوفان على ألياف قابلة للذوبان، والتي تلتصق بكوليسترول LDL في الجهاز الهضمي ويساعد على إزالته من جسمك، لذا اختر مجموعة متنوعة غير محلاة حيث يمكنك إضافة الطبقة الخاصة بك، كما يمكن أن يؤدي تغطية دقيق الشوفان بشرائح من التفاح أو الكمثرى أو بعض التوت أو الفراولة إلى إضافة دفعة من الألياف.
وحبوب الشوفان الباردة تعمل أيضًا، فقط تجنب المنتجات المحملة بالسكر، كما ستؤدي إضافة شرائح الموز أو التوت أيضًا إلى زيادة محتوى الألياف في الحبوب.

حليب اللوز
يمتلئ اللوز بالدهون الصحية والألياف والمغنيسيوم والفيتامينات ، إذ تناول 2 أوقية من هذه المكسرات كل يوم يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنحو 5 في المائة، ويأتي ما يصل إلى 50 في المائة من وزن اللوز من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA)، حيث ترتبط هذه الأحماض الدهنية بتقليل كوليسترول LDL، لذلك اسكبي لنفسك كوبًا من حليب اللوز، وقلبي بضع شرائح من اللوز على دقيق الشوفان، أو تناوليها.

الأفوكادو والخبز المحمص
قد يكون مزيج الخبز المحمص والأفوكادو المهروس خيارًا عصريًا لوجبة الإفطار، ولكنه أيضًا يسجل درجات عالية في الصحة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن الأفوكادو يوميًا قلل من مستويات الكوليسترول الضار في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.


وفي الواقع، الأفوكادو صحي على عدة مستويات، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تخفض الكوليسترول وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يمكنك استخدامها كبديل لأطعمة الإفطار الغنية بالدهون المشبعة، مثل النقانق، والتي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

بياض البيض مع السبانخ
إذا كنت تراقب مستويات الكوليسترول لديك ولكنك لا تزال تبحث عن خيار إفطار كثيف المغذيات، فإن بياض البيض خالٍ من الكوليسترول ومليء بالبروتين، أيضًا هناك أبحاث مختلطة حول كيفية تأثير الكوليسترول الغذائي على كوليسترول الدم، ونتيجة لذلك، خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بينما في الماضي، حددت الإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية حدًا لثلاث بيضات كاملة في الأسبوع، تم تعديل هذه التوصية إلى 300 ملليغرام يوميًا من الكوليسترول الغذائي في الإرشادات الغذائية 2015-2020 للأمريكيين.

كل ما عليك هو خفق بياض البيض وتقليب حفنة من السبانخ للحصول على الألياف، من ثم طهي بيض في زيت الزيتون، وقد تساعد هذه الزيوت الصحية في تحسين أعداد الكوليسترول عند استخدامها بدلاً من الدهون الحيوانية، مثل الزبدة.

عصير برتقال
يشتهر عصير البرتقال بكونه مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، حيث تضيف بعض العلامات التجارية دفعة غذائية عن طريق تقوية عصيرها بالستيرولات النباتية والستانول، كما يمكن أن تؤدي إضافة 1.5 إلى 3 جرامات من الستيرول إلى نظامك الغذائي اليومي إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 7.5 إلى 12 بالمائة.

بروتين مصل اللبن
يتم تصنيع بروتين مصل اللبن من مصل اللبن، وهو السائل الموجود في الحليب الذي يتم إزالته عندما يصنع المصنعون الجبن، واقترحت بعض الدراسات أن مكملات بروتين مصل اللبن قد تساعد في خفض الكوليسترول، على الرغم من أن النتائج كانت غير متسقة، حيث وجد لـ 13 دراسة أن المكملات خفضت الدهون الثلاثية، وهو نوع آخر من الدهون في الدم.

ووجدت دراسة أجريت عام 2017 أن مكملات بروتين مصل اللبن قد تقلل من عوامل الخطر القلبية الوعائية بما في ذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

سمك السلمون المدخن
السلمون مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث يمكن أن تزيد هذه الدهون الجيدة من كوليسترول HDL الصحي وتقلل من عدد الدهون الثلاثية المنتشرة في الدم.

ويمكنك الاستمتاع بالسلمون المدخن فوق خبز القمح الكامل، بالإضافة إلى الطبقة الأخرى مثل الطماطم والكبر وبذور السمسم، ويمكن أن تكون أيضًا إضافة صحية للبيض المخفوق جنبًا إلى جنب مع المكونات النباتية الأخرى مثل الفطر والسبانخ.

فطائر التفاح
يجمع هذا الإفطار السريع واللذيذ بين مصدرين للألياف: التفاح والنخالة، والنخالة هي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب مثل القمح والشوفان والشعير والذرة والأرز، حيث يحتوي النخالة أيضًا على حديد ومغنيسيوم وفوسفور وبوتاسيوم، ووفقًا لمراجعة الأبحاث لعام 2019، قد يرتبط تناول الحبوب الكاملة مثل النخالة بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12173

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم