حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32235

وزير الزراعة: زيادة الطلب على اللحوم البلدية رفعت أسعارها

وزير الزراعة: زيادة الطلب على اللحوم البلدية رفعت أسعارها

وزير الزراعة: زيادة الطلب على اللحوم البلدية رفعت أسعارها

10-04-2022 03:13 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن ارتفاع أسعار اللحوم البلدية يعود لزيادة الطلب عليها خلال شهر رمضان الفضيل، نافياً أن يكون تصديرها سببا بارتفاع الأسعار.

وأضاف أن تصدير اللحوم البلدية مفتوح باستمرار ولا يغلق على الإطلاق، فهو بحسب الحنيفات وسيلة لمساعدة المزارعيين لتحسين وضعهم المعيشي،» المزارع يعاني من الخسائر بسبب الجفاف في المناطق الشرقية والجنوبية، وقلة الشجيرات الرعوية وقصر فترة الربيع والمراعي، فإذا أغلقنا باب التصدير سنزيد من معاناته».

واكد ان الوزارة اوجدت البدائل من خلال فتح الاستيراد من مصادر متعددة كالسودان وجورجيا ورومانيا واوغندا وكينيا وجيبوتي، موضحا ان الاردن الدولة الوحيدة التي تدعم مربي الاغنام، حيث تقدم الوزارة سنويا (22) دينارا دعما للأعلاف لكل راس غنم من الاناث.

وفي ما يخص تصدير الاغنام من الاعمار الصغيرة (طلي الصغير)، اكد الحنيفات ان تصديرها محدود جدا، إذ لا تتجاوز النسبة المسموح ما بين 4-5% فقط.

من جانبه قال المدير العام للاتحاد العام للمزارعين المهندس محمود العوران: لم ترتفع فقط اسعار اللحوم البلدية بل أن جميع انواع اللحوم الموجودة في الاردن سواء المجمدة او الحية او المستوردة ارتفعت اسعارها.

وقال العوران ان الجفاف وعدم وجود المراعي وغياب الشجيرات الرعوية، دفع مربي المواشي إلى بيع صغار المواليد (الطلي)، قبل أوانها للتجار، مما ادى الى زيادة في الاسعار.

وبين انه لا بد من التمييز ما بين مربي المواشي وتجار المواشي حيث ان التجار يعتمدون على الاعلاف الجاهزة والخلطات وهذه المنتجات ارتفعت اسعارها، وبالتالي سينعكس على السوق.

أما تجار المواشي لغايات التسمين، ممن يملكون 10الاف رأس غنم فأكثر، فلديهم امكانية الانتظار لحين أن تنمو الأغنام الصغيرة، ومن ثم يقوم ببيعها.

ودعا إلى إقرار إنشاء صندوق دعم الثروة الحيوانية، من قبل مجلس النواب، إذ لا يزال حبيس أدراجهم.

الرأي

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 32235

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم