حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21135

روسيا تكثف عملياتها شرق أوكرانيا وكييف تتوقع هجوما وشيكًا

روسيا تكثف عملياتها شرق أوكرانيا وكييف تتوقع هجوما وشيكًا

روسيا تكثف عملياتها شرق أوكرانيا وكييف تتوقع هجوما وشيكًا

10-04-2022 11:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت كييف اليوم الأحد أن روسيا تكثف عملياتها بهدف السيطرة الكاملة على دونيتسك ولوغانسك (شرقي البلاد)، وبينما اقترب الانفصاليون الموالون لروسيا من بسط سيطرتهم على ميناء ماريوبول على بحر آزوف تصاعدت الدعوات الإنسانية لفتح ممر آمن لخروج المدنيين المحاصرين فيه.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية تكثف عملياتها للسيطرة الكاملة على لوغانسك ودونيتسك، في وقت تدخل فيه حرب روسيا على أوكرانيا يومها الـ46.

وقال مسؤول أوروبي: إن نحو ربع القوات الروسية المشاركة في الحرب على أوكرانيا لم تعد قادرة على القتال.

بموازاة ذلك، قالت الاستخبارات الأوكرانية إن الجيش الروسي يعيد تجميع قواته شرقي البلاد، ويخطط للتقدم نحو خاركيف ثم ماريوبول ليعود لاحقا لمهاجمة كييف.

وذكر تقرير استخباري للجيش البريطاني أن العمليات الروسية تواصل التركيز على دونباس وماريوبول وميكولايف مدعومة بقصف من البحر بصواريخ كروز.

في هذه الأثناء، أفاد عمدة لوغانسك بتزايد القصف على المدينة، كما قال رئيس الإدارة الإقليمية في سومي (شمال شرق) إن القوات الأوكرانية تسيطر على حدود المدينة جزئيا.

تبادل أسرى
في الأثناء، أعلنت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أنه تمت أمس عملية ثالثة لتبادل الأسرى ضمت من الجانب الأوكراني 12 عسكريا و16 مدنيا، بينهم 9 نساء، فيما لم تحدد عدد من شملتهم عملية التبادل من الجانب الروسي.

من جهتها، قالت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا إنه بفضل ما وصفتها بالإجراءات المنسقة للجيش الروسي جرى إطلاق سراح 14 بحارا من سفينة آزوف كونكورد المدنية، ويتم الآن إجلاؤهم إلى مكان آمن.

وقالت موسكالكوفا إن أوكرانيا كانت تحتجز طاقم السفينة في ميناء ماريوبول منذ بداية الحرب، إذ تم تلغيم المخرج المؤدي إلى البحر.

دعم أوروبي
وعلى الصعيد الإنساني، أسفر مؤتمر للمانحين عقد في وارسو بمشاركة مؤسسات مالية تابعة للاتحاد الأوروبي فضلا عن الحكومة الكندية عن تعهد بتقديم 9.1 مليارات يورو للتكفل باللاجئين الأوكرانيين.

وجاءت التعهدات على شكل 1.8 مليار يورو لدعم النازحين في الداخل الأوكراني، و7.3 مليارات يورو للاجئين الذين فروا من البلاد إلى الدول المجاورة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين -التي شاركت في استضافة المؤتمر مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو- إنه من المهم بعد انتهاء الحرب إعادة إعمار أوكرانيا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21135

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم