حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,12 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22917

واشنطن تسابق «الزمن» لحشد الدعم التشريعي والعسكري لأوكرانيا

واشنطن تسابق «الزمن» لحشد الدعم التشريعي والعسكري لأوكرانيا

واشنطن تسابق «الزمن» لحشد الدعم التشريعي والعسكري لأوكرانيا

11-04-2022 09:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تواصل الولايات المتحدة جهودها على كافة الأصعدة الدبلوماسية والعسكرية، وكذلك التشريعية، لمساعدة أوكرانيا في الحرب التي تواجهها البلاد من قبل الغزو الروسي، إذ بلغ مجموع المساعدات العسكرية حتى الآن ملياري دولار.
هذه التحركات التي تكاد أن تكون من أقوى وأسرع الردود على الصعيد الدولي، لم تظهر قوة اتحاد الدول الغربية أمام الغزو الروسي لأوكرانيا فقط؛ بل استطاعت توحيد القطاعات والمؤسسات الأميركية كذلك، إذ يعتقد عديد من المراقبين أن الفرعين التنفيذي والتشريعي في البلاد متفقان على أسس الرد والتعامل مع الأزمة.
جون كيربي متحدث وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أكد في مؤتمره الجمعة الماضي، أن بلاده قدّمت من المساعدات العسكرية ما لم تستطع أي دولة أخرى تقديمه؛ مشيراً إلى السرعة في اتخاذ القرارات من الناحية اللوجستية وكذلك من الناحية الزمنية. وقال: «نحن نعمل بجد بشكل لا يصدق، وعلى نطاق غير مسبوق، لمساعدة دولة أخرى في الدفاع عن نفسها»، لافتاً إلى أن لغة الأرقام في حد ذاتها كفيلة بتأكيد ذلك، فقد تنامى الدعم الأميركي من 100 مليون دولار، إلى 200 مليون، ثم 800 مليون دولار، لينتهي به المطاف إلى ملياري دولار: «وهو ما يعادل تقريباً ميزانية الدفاع الأوكرانية».
وأضاف: «فعلنا ذلك بشكل شبه قياسي في وقت قياسي، فنحن نبحث عن السرعة التي تنتقل بها هذه الأشياء إلى هناك. لذلك كنا نفعل كل ما في وسعنا بأسرع ما يمكن، وفي الوقت نفسه نفعل كل ما في وسعنا لتعزيز الجناح الشرقي لحلف (الناتو). انتقلنا من حوالي 80 ألف جندي في أوروبا في منتصف فبراير (شباط) إلى أكثر من 100 ألف جندي، مع إعادة تموضع داخل أوروبا في دول مثل سلوفاكيا. ولا يمكن لأي دولة أخرى القيام بذلك من منظور لوجستي».
ومع ذلك، يعتقد كيربي بأن شعوراً داخلياً، وهو القلق، ينتاب متخذي القرارات في البلاد بأنهم «لا يفعلون ما يكفي ولا نقوم بما يكفي بشكل أسرع، أعني أنه لا توجد مقارنة تاريخية بين ما نقوم به الآن وأي شيء فعلناه في الماضي».
وعلى صعيد آخر، أظهر مشرعون في الكونغرس نهاية الأسبوع الماضي، أنهم جادون في مساعدة أوكرانيا والرد على روسيا، وإرسال رسالة للرئيس بوتين بأن «بايدن ليس الوحيد الذي عليه أن يقلق بشأنه في الولايات المتحدة، الكونغرس أيضاً»، كما نقلت صحيفة «بوليتيكو» الأميركية. فبعد أسابيع من التأخير، أقر مجلسا الشيوخ والنواب بالإجماع، تشريعات لعزل موسكو عن الاقتصاد العالمي، بطرق يقر البعض بأنها يمكن أن تصبح دائمة، وهي المرة الأولى التي يرسل فيها الكونغرس إجراءات عقابية إلى مكتب بايدن منذ بدء الغزو.
ولا يوجد سبب واحد يجمع المشرعين معاً إلا هذا الأمر، على الرغم من بعض التسريبات التي خرجت للإعلام الأميركي، عن «اعتقاد متغير بأن أوكرانيا يمكنها فعلاً الفوز في الحرب، وليس مجرد صد الروس، وأن حليفة الولايات المتحدة ستحتاج إلى شهور أو حتى سنوات من المساعدة الأميركية للقيام بذلك».
ويقول السيناتور جون كورن، الجمهوري من ولاية تكساس، إنه يعتقد أن «التهديد الوشيك لأمننا هو الصين؛ لكن من الواضح أنه لا يمكنك تجاهل رجل لديه مجموعة من الأسلحة النووية التكتيكية ويمزق قناعه نوعاً ما، ويكشف عن ذلك النوع من المجرمين»، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ولطالما أكد مشرّعون في الكونغرس، أن تمرير إجراءات تشريعية لمساعدة أوكرانيا، سيكون إشارة أكبر لدعم أميركا لأوكرانيا؛ حيث يمكن للرئيس أن يفعل الكثير من خلال الإجراءات التنفيذية؛ لكن المشرعين الذين يصوغون مشروعات القوانين ويمررونها يجعلون الإجراءات ثابتة. بالإضافة إلى ذلك، لا يستطيع الرئيس بوتين الآن الاعتماد على الكونغرس المنقسم لإضعاف عزيمة أميركا، فقد وحدت أفعاله في أوكرانيا المتنافسين السياسيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس.

 

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22917

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم