حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,15 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2691

عطاءان لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

عطاءان لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

عطاءان لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

15-04-2022 01:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس أنها سوف تطرح عطاءين الأسبوع المقبل لشراء 240 ألف طن من مادتي القمح والشعير بهدف تعزيز مخزون المملكة بما يغطي فترة أطول.
وتتوزع كميات الحبوب التي تعتزم الوزارة شراءها، بين عطاءين منفصلين، الأول للشعير بمقدار 120 ألف طن ويكون آخر موعد لاستقبال طلبات التجار الراغبين بدخول المناقصة ظهر يوم الثلاثاء المقبل.
اما العطاء الثاني سيكون للقمح لشراء 120 ألف طن فيما تم تحديد ظهر يوم الاربعاء المقبل اخر موعد لاستقبال طلبات التجار الراغبين بدخول هذا العطاء.
واشترطت الوزارة على التجار الراغبين بدخول العطاءين إحضار صورة عن كل من رخصة المهن سارية المفعول وعن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ فض العروض وصورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.
بدوره، قال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن “الوزارة تطرح بشكل دوري عطاءات لشراء القمح والشعير بهدف تعزيز مخزون المملكة من هاتين المادتين بما يغطي اطول فترة”.
وبين البرماوي أن مخزون المملكة من مادة القمح والكميات المتعاقد عليها تبلغ 1.165 مليون طن تكفي احتياجات المملكة لمدة 13 شهرا في ظل استهلاك شهري يصل الى 90 الف طن.
واشار الى ان مخزون المملكة من الشعير والكميات المتعاقد عليها تبلغ 800 الف طن تغطي استهلاك 10 شهور في ظل استهلاك شهري يصل الى 80 الف طن.
وقال البرماوي إن الوزارة تتابع بشكل مستمر واقع اسعار الحبوب بالاسواق العالمية مؤكدا ان توفر مخزون استراتيجي من مادتي القمح والشعير يعطي الوزارة المرونة عند عمليات الشراء بحيث يتم التعاقد لشراء كميات اضافية عندما تكون الاسعار بالاسواق العالمية مناسبة.
وتضع الوزارة قبل طرح عطاء شراء القمح، مواصفات وشروطا بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
وأسهم إنشاء الصوامع الأفقية (المستوعبات) بشكل كبير في زيادة الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير
يشار الى اسعار القمح بالاسواق العالمية قفزت من 370 دولارا للطن نهاية العام الماضي الى480دولارا حاليا بزيادة نسبتها 30 % فيما شهدت اسعار الشعير ايضا ارتفاعا محلوظا حيث وصل سعر الطن عالميا الى 450 دولارا بعد ان كان لا يتجاوز 330 دولارا نهاية العام الماضي بزيادة نسبتها36 % .
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.
ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن؛ أي ما يعادل قرابة 1750 طنا يوميا، فيما يصل استهلاك المملكة من مادة القمح إلى 90 ألف طن شهريا.
كما تقوم الوزارة باستیراد الشعیر وبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛لأصحاب الحيازات من مربي الاغنام بحسب كشوفات وزارة الزراعة حيث يباع الطن الواحد من الشعير الى هؤلاء بسعر 175 دينارا كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام بـ77 دينارا للطن.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2691

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم